تحدثت أخصائية الغدد الصماء زوكرا بافلوفا عن دراسة تشير إلى وجود صلة بين الأطعمة فائقة المعالجة وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العقلية، وكتبت عن هذا في مدونتها.

 

وأشارت الطبيبة إلى أن العلماء أكدوا العلاقة بين الأطعمة فائقة المعالجة (الوجبات السريعة، الأطعمة المصنعة، المشروبات الغازية) و32 تأثيرًا ضارًا على الصحة.

 

 

عشاق مثل هذه الأطعمة يخاطرون بصحتهم وحتى حياتهم وفقا للعلماء، لديهم خطر:

- أمراض القلب والأوعية الدموية - بنسبة 50٪.

- تطور القلق - بنسبة 48-53%.

- الاكتئاب - بنسبة 22%.

- الوفيات لأي سبب - بنسبة 21%.

- مرض السكري من النوع الثاني – بنسبة 12%.

 

ويمكننا أيضًا أن نتحدث عن تنمية أمراض كثيرة كالأتي:

- الربو.

- أمراض الجهاز الهضمي.

- بعض أنواع السرطان.

- زيادة مستويات الدهون في الدم.

- مستويات منخفضة من "الكولسترول الجيد".

 

وووفقا لبافلوفا، تغطي الدراسة 45 تحليلا تجميعيا من 14 مقالا نشرت في السنوات الثلاث الماضية، وتستند إلى بيانات من 10 ملايين شخص. 

 

الأطعمة فائقة المعالجة هي الأطعمة التي خضعت لمعالجة مكثفة، مما أدى إلى فقدانها لطبيعتها وخصائصها المفيدة، وقد تحتوي أيضًا على مواد مضافة ومواد حافظة، وعادةً ما تتمتع هذه المنتجات بفترة صلاحية طويلة وسهلة الاستخدام. 

 

أمثلة على الأطعمة فائقة المعالجة:

1- الصودا: تحتوي على كميات كبيرة من السكر والألوان والنكهات الصناعية.

 

2- الوجبات السريعة: البرجر، النقانق، البطاطس المقلية، البيتزا وغيرها من الوجبات الخفيفة السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح والسكر المضاف.

 

3- الإفطار في علب: تحتوي حبوب الإفطار والأطعمة الجاهزة الأخرى على الكثير من السكر والمواد المضافة الاصطناعية.

 

4- الأطعمة المعلبة: تحتوي على كميات عالية من الملح والمواد المضافة للحفاظ على نضارتها.

 

5- الأطعمة الجاهزة: الوجبات الجاهزة مثل الزلابية والناغتس والنقانق وغيرها التي تحتوي على الكثير من الملح والدهون المشبعة والمواد المضافة.

 

6- الحلويات والسكاكر: ألواح الشوكولاتة والبسكويت والكعك وغيرها من الحلويات التي تحتوي على الكثير من السكر والمضافات الصناعية والدهون المتحولة.

 

7- الأطعمة المجمدة: البيتزا، البطاطس المقلية، الوجبات الجاهزة وغيرها من الأطعمة المجمدة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة والمواد المضافة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوجبات السريعة الأطعمة المصنعة المشروبات الغازية الأطعمة فائقة المعالجة أمراض القلب الأوعية الدموية الأمراض العقلية الاكتئاب القلق الأطعمة فائقة المعالجة والمواد المضافة تحتوی على

إقرأ أيضاً:

مشروب شهير يحل مشكلة البطن المترهلة.. جربه 

يبدأ كثيرون يومهم بشرب القهوة، لأنها تساعدهم على تعزيز مستوى الطاقة وتدعم الذاكرة وتمدهم بالطاقة طوال الوقت، لكن لا يدرك البعض فوائدها للجسم، خاصة دورها في تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما يساعد توافر مادة الكافيين بها، على فقدان الوزن وخسارته.

القهوة لخسارة الوزن وشد ترهل البطن

القهوة مشروب شهير، يمكن الاعتماد عليه لشد ترهلات البطن، وقد يساعدك في الحصول على شكل البطن المرغوب فيها، وفقًا للدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

ولا تتوقف فوائد شرب القهوة عند خسارة الوزن وشد ترهل البطن، إذ أنها أيضا تعزز مستويات الطاقة وتحسن الحالة المزاجية، وتقلل من استهلاك الطاقة وتساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون، لأنها غنية بمادة الكافيين، التي تعمل كمنشط بالجسم، وتفيد إلى حد كبير في فقدان الوزن وخسارته.

الكمية المسموحة

وتُعد القهوة دون أي إضافات مثل الحليب أو السكر أو المبيضات من المشروبات قليلة السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد من القهوة على 2 سعر حراري، ومن هنا جاء استخدام القهوة في التخسيس من خلال دورها في تقليل الشهية، والكمية المسموح بها هي فنجانين في اليوم دون أي أضافات.

ومن أهم النصائح لشد ترهلات البطن، ممارسة التمارين الرياضية وتناول الخضروات والفواكه الطازجة يوميًا، واستبدال المشروبات الغازية والسكرية والتقليل من تناول الأطعمة التي بها نسب عالية من الدهون.

مقالات مشابهة

  • مشروب شهير يحل مشكلة البطن المترهلة.. جربه 
  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد
  • ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يطلق مؤسسة الرياض غير الربحية عبر مرسوم ملكي يوضح فيه معلومات إدارتها وغيرها
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب
  • تقلبات الوزن تزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • «راعي مصر» تنظم معرضا للملابس الجاهزة في المنيا ضمن مبادرة «بداية»
  • الأطعمة فائقة المعالجة ليست سواء وبعضها أسوأ من الآخر
  • خبراء يحذرون من تناول المضادات الحيوية مع هذه المشروبات
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال أرسل حاوية تحتوي على 88 جثة دون أي بيانات أو معلومات