أظهرت الدراسة أن النظام الغذائي الشمالي يقلل من خطر اضطرابات الذاكرة بنسبة 30٪.

 

يقلل اتباع نظام فايكنغ الغذائي الذي يزداد شعبية من خطر الإصابة بالخرف الشيخوخة بنسبة 30٪، كما أثبت العلماء ويتضمن أسلوب الأكل الشمالي هذا المأكولات البحرية والمكسرات ومنتجات الحبوب الكاملة، ويقلل من احتمالية ضعف الذاكرة، خاصة بالاقتران مع نمط الحياة النشط.


 

ووجد العلماء الصينيون أنه إلى جانب حمية البحر الأبيض المتوسط، تشجع تغذية الفايكنج الناس على طهي الأطعمة التي تحتوي على الحد الأدنى من السكر واستخدام زيت بذور اللفت بدلا من زيت الزيتون.
 

وأظهرت الدراسات السابقة الخصائص المضادة للالتهابات للمنتجات المدرجة في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، مثل الأسماك الدهنية والخضروات، في الوقاية من الخرف الشيخوخة.

 

وتم تحقيق ذلك من خلال تعليق عمليات تدمير الأوعية الدموية في الدماغ.

 

يرتبط زيت بذور اللفت بإنتاج الدهون البنية "الجيدة"، والتي يتم تقسيمها لتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم وزيادة السكر هي عامل خطر للخرف الشيخوخة.

 

وحلل الباحثون صحة 2223 بالغا تزيد أعمارهم عن 65 عاما ولم يكن لديهم خرف الشيخوخة. تمت ملاحظتهم لمدة 6 سنوات، اجتازوا خلالها اختبارات الذكاء وتحدث المشاركون في التجربة أيضا بالتفصيل عن نظامهم الغذائي.

 

تؤكد نتائج الدراسة أن التغذية البشرية يمكن أن تكون أداة للحماية من الأمراض الشديدة المرتبطة بالعمر.

 

ويذكر MedicForum أن نظام فايكنغ الغذائي يشمل الخضروات والفواكه يوميا ومنتجات الحبوب الكاملة والأسماك والمأكولات البحرية وكمية صغيرة من اللحوم والمنتجات العضوية والموسمية، بالإضافة إلى الأطباق محلية الصنع. يتم استبعاد أي إضافات غذائية ومعززات للنكهة.


ما هو الخرف ؟

يستخدم مصطلح الخرف لوصف مجموعة من الأعراض التي تصيب قدرات الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية.

 

وقد تؤثر أعراض الخرف على الحياة اليومية للأشخاص المصابين به ويُشار إلى أن الإصابة بالخَرَف لا تحدث بسبب مرض واحد بعينه، بل نتيجة للإصابة بعدة أمراض.

 

ويكون فقدان الذاكرة من أعراض الخَرَف عادةً وهو في الغالب أحد الأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض ولكن فقدان الذاكرة وحده لا يعني أنك مصاب بالخَرَف، إذ قد تختلف الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النظام الغذائي اضطرابات الذاكرة الشيخوخة الخرف المأكولات البحرية المكسرات السكر

إقرأ أيضاً:

ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة

أكد الملياردير الأمريكي ديفيد ساكس أن فشل الرئيس الأمريكي جو بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة.

وقال ساكس: "سبب فشل بايدن يتجلى في أخطاء مستشاريه والتحضير بشكل غير كافي من قبل المشرفين والتوقيت المتأخر والإعداد غير الدقيق وموهبة الخصم في الكذب".

إقرأ المزيد عائلة بايدن تشير إلى المسؤولين عن فشله في مناظرته مع ترامب

وأضاف: "المشكلة لا تكمن في الشيخوخة".

وتتهم عائلة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مستشاريه بالتسبب في فشله في المناظرة الرئاسية مع الرئيس السابق دونالد ترامب، حسبما كتبت صحيفة "بوليتيكو" نقلا مصادر.

وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع سلفه دونالد ترامب، التي جرت مساء الجمعة في أتلانتا، حيث تلعثم الرئيس الأمريكي الحالي وتوقف بكثرة، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدت فيها زوجته جيل بايدن في نزول الدرج.

وبعد هذه المناظرة تعالت الأحاديث بين السياسيين والصحفيين عن احتمال أن يتخلى الديمقراطيون عن بايدن كمنافس على المنصب ويستبدلوه بمرشح آخر.

ومن المقرر إجراء مناظرة ثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر المقبل، قبل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المحددة في الخامس من نوفمبر 2024.

 

 

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم
  • حمية غذائية تدمر الصحة!
  • الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون
  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • النظام الغذائي المتوازن: الحل الأمثل لمكافحة التعب والإرهاق
  • التحديات الصحية في مرحلة الشيخوخة: استراتيجيات الوقاية والرعاية
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر