تعتبر صالونات التجميل من أكثر الأماكن التي تجذب المرأة؛ بحثا عن الراحة والاسترخاء، ولإيجاد فرصة للعناية وتحسين المظهر، فالعناية بالجمال تعكس حالتنا النفسية وتفاعلنا مع العالم من حولنا، كما أن الاسترخاء والعناية يلعبان دورا في تعزيز الثقة بالنفس وزيادة الإيجابية في حياتنا اليومية، بعد أيام مليئة بالضغوطات.

وتتنوع خدمات صالونات التجميل بين العناية بالبشرة، وتصفيف الشعر، والتدليك، والعناية بالأظافر والجسم بشكل عام، ولا تخفى أهمية التعقيم في مثل هذه الأماكن، فهو إجراء أساسي يهدف إلى الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد والمجتمع بشكل عام، وهو إحدى الوسائل الفعالة في منع انتشار الأمراض المعدية والحفاظ على الصحة العامة.

«عمان» تتوقف في هذا الاستطلاع مع عدد من النساء يحكين تجربتهن في ارتياد صالونات التجميل

ومدى الرضا الذي يشعرن به حيال ذلك..

تقول خديجة الفارسية إنها حين تذهب لصالون التجميل دائما ما تسأل الموظفات عن الأدوات التي يستخدمنها إن كانت معقمة، ويكون رد الموظفات بأن جميع الأدوات تخضع للتعقيم، إلا أنها تتساءل قائلة: من المسؤول عن مراقبة عملية التعقيم؟! فنحن نذهب ونجد في معظم الصالونات العاملات يقمن بالخدمات، وصاحبة المركز غير موجودة في معظم المراكز، فكيف نتأكد من مصداقية هؤلاء العاملات؟!

وتضيف بأنها في إحدى المرات أحضرت أدواتها معها، لتتفاجأ برد الموظفة أنها لا تعرف العمل إلا بأدواتها الخاصة، «ورفضت استخدام أدواتي التي اشتريتها».

قصص مخيفة

سامية البوسعيدية تشير إلى أن صالونات التجميل ليست جميعها في المستوى نفسه، فهناك صالونات نظيفة ومؤثثة بشكل فاخر، وهناك صالونات أخرى ليست بتلك الفخامة، ولكن فخامة الصالونات من عدمها ليست دليلا قاطعا على أن عملية تعقيم الأدوات تتم فعلا؛ لأن عملية التعقيم ليس لها صلة بحجم المكان أو نظافته، وهذا يعتمد على ضمير العاملات في هذه المراكز وكيفية تعقيمهن للأدوات، والتعليمات التي يحصلن عليها، ومن ملاحظتي الخاصة لا يتم تعقيم الأدوات أمامي، وأنا أفضل أن أرى الأدوات يتم تعقيمها لكي أطمئن، خاصة

أن معظم الصالونات تكتظ بالزبائن، إلا أننا نضطر للذهاب لعدم توفر الوقت، والدراية بكافة مجالات العناية.

تشاطرها الرأي أختها ثريا البوسعيدية التي تؤكد سماعها للعديد من الحكايات التي يتم تداولها حول إصابة الفتيات ببعض الأمراض المعدية سواء الجلدية أو المناعية، وهذا مؤشر خطير بحسب رأيها، وتضيف: هناك من يقول إن بعض الصالونات تعيد استخدام بعض الأدوات ذات الاستعمال الواحد، كأن تعيد القطعة إلى الكيس لتوهم الزبونة بأنها جديدة، ولا نعرف حقيقة متابعة الصالونات، ولكن نطالب بالمزيد من الرقابة لحمايتنا من الأمراض.

التوعية بأهمية التعقيم

وتشير سلمى اليحيائية إلى ضرورة توعية الفتيات بأهمية التحقق من عملية تعقيم الأدوات قبل الدخول إلى أي صالون، وأن تتأكد من تعقيم كافة الأدوات التي تستخدمها العاملات، خاصة وأن بعضها يلامس البشرة ويتسبب بالجروح، ومعرفة أن التعقيم ضرورة صحية يجب أن تلتزم بها جميع مراكز التجميل.

وتشدد على ضرورة التزام إدارات صالونات التجميل بالتعليمات والإرشادات الصادرة عن بلدية مسقط، وأن تحرص على تنفيذ إجراءات التعقيم في كافة الأدوات والمرافق، من خلال الالتزام بجوانب النظافة الشخصية وتعقيم الأسطح والأدوات المستخدمة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

اختيار مراكز التجميل

وتقول هند المعشرية وهي تعمل في أحد صالونات التجميل إن رأيي الشخصي هو أن صالونات التجميل مكان رائع للاسترخاء والعناية بالجمال الشخصي، إذا كانت تلتزم بمعايير النظافة الصحية والتعقيم الصحيح، فهي مكان آمن ومريح للحصول على خدمات التجميل، ولكن يجب الحرص على اختيار صالون موثوق به، يلتزم بأعلى معايير النظافة والتعقيم. وتضيف: إذا كانت لديك مخاوف بخصوص النظافة أو التعقيم، فيمكنك اتباع تدابير الوقاية الشخصية كاستخدام الأدوات الشخصية الخاصة بك أو التأكد من أن الأدوات المستخدمة تم تعقيمها بشكل صحيح، مؤكدة بأن بلدية مسقط وضعت سياسات للتعقيم ومراقبتها بشكل صارم، لضمان الحفاظ على صحة الفرد والمجتمع، ولكن آلية التنفيذ تعتمد على العاملات في هذه المراكز، ويجب على أصحاب المراكز المتابعة والرقابة وإعطاء التوجيهات اللازمة للعاملات في المراكز ومراقبتهن لضمان تنفيذ إجراءات التعقيم بشكل صحيح وفعال.

إجراءات التعقيم

من جانبها تقول هديل عبد الرحمن خبيرة تجميل إن تعقيم أدوات التجميل في صالونات التجميل ضروري للحفاظ على صحة وسلامة الزبائن والموظفين. فإذا لم يتم تعقيم الأدوات بشكل صحيح، فإن هناك خطرا كبيرا من انتقال العدوى والأمراض المعدية مثل الالتهابات الجلدية، والعدوى الفيروسية، والفطرية. موضحة أنه من المهم اتباع إجراءات التعقيم اللازمة كتنظيف الأدوات بشكل منتظم، واستخدام مواد تعقيم فعالة، واستخدام أساليب تعقيم معتمدة من قبل الجهات المختصة.

وعن إجراءات التعقيم، تبين بأنه يجب على الصالونات اتباع إجراءات صارمة لتعقيم الأدوات بشكل صحيح، ويبدأ بغسل الأدوات بالماء والصابون، ويجب أن يكون الماء ساخنا مع الصابون بعد كل استخدام، وبعدها يتم تطهير الأدوات بالكحول، أو التعقيم بالبخار أو الأشعة فوق البنفسجية بحسب نوع الآلات لضمان تعقيم الأدوات بشكل كامل، كما يجب على مراكز التجميل استخدام أدوات قابلة للتعقيم، مع ضرورة التخزين بشكل صحيح في أماكن نظيفة وجافة بعيدا عن الرطوبة والأتربة، وأخيرا تجديد الأدوات والمفروشات والأدوات التالفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: صالونات التجمیل بشکل صحیح

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: إسرائيل تخسر 200 مليون شيكل يوميا بسبب الحرب ولكن أمريكا تدعمها

قال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي، ومستشار البنك الدولي سابقا، إن ما يحدث في لبنان وغزة يؤثر بشكل كبير على حركة التجارة الدولية، ومنطقة الشرق الأوسط تتأثر بشدة بسبب هذه التوترات.

وأضاف «صالح»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا» مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة «أون»، إن إسرائيل تخسر يوميا 150 إلى 200 مليون شيكل بسبب حربها في غزة، ولكن أمريكا وبعض الدول الأوروبية تقف معها وتدعمهًا سياسيًا واقتصاديا وعسكريا، متابعا: «أمريكا والغرب دفعوا 150 مليار دولار وأكثر لأوكرانيا في حربها مع روسيا، وهم أيضًا على استعداد لدعم إسرائيل بضعف هذا المبلغ».

وأوضح، أن أسرائيل كل فترة تستغل ضعف بعض الدول وتبدأ تحرك قواتها حتى تكسب أرض جديدة، وهناك عقيدة إسرائيلية بأنها يجب أن تتوسع.

مقالات مشابهة

  • أ مات ( السيد) .. ؟ نعم .. ولكن أية ميتة مات ؟
  • لبنان.. الشوارع تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات والصحة تدعو لإخلاء مستشفيات الضاحية
  • بعد ليلة مروعة.. شوارع بيروت تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات
  • زارا البلوشي تكشف معاناتها مع عمليات التجميل .. فيديو
  • إستيراتيجية.. ولكن!
  • ليتوال تفتتح أحدث متاجر التجزئة لمنتجات التجميل بأكبر تشكيلة في الإمارات
  • فوائد مذهلة لسم نحل العسل.. ولكن بحذر!
  • وصفة طبيعية لتقوية الأظافر وتطويلها| سر الجمال والصحة
  • أستاذ اقتصاد: إسرائيل تخسر 200 مليون شيكل يوميا بسبب الحرب ولكن أمريكا تدعمها
  • سميرة سعيد تتضامن مع لبنان: "أرض الجمال والحب"