السومرية نيوز-خاص

خلال اليومين الماضيين، بدأت تظهر شكاوى غريبة من قبل أصحاب الدراجات النارية في العراق، تتمثل بامتناع محطات الوقود ولاسيما في بغداد، عن تزويد أصحاب الدراجات بالبنزين، في أشبه مايكون بـ"الحصار" بعد الحصار الأمني الذي تفرضه المرور والسيطرات الأمنية. ورصدت السومرية نيوز، شكاوى نشرها أصحاب الدراجات على مواقع التواصل الاجتماعي من امتناع المحطات عن تزويدهم بالبنزين، فيما تشير المعلومات الى ان المحطات الحكومية فقط هي من تمتنع عن تزويد الدراجات بالوقود.



ويقول أصحاب الدراجات انهم يلجأون الان الى المحطات الاهلية او شراء البنزين من السوق السوداء في الشارع، فيما لاتوجد أي معلومات معلنة من الجهات المختصة عن أسباب هذا التوجه.
يأتي "الحصار" بمنع الوقود عن الدراجات النارية، متزامنًا مع أزمة وقود تظهر بين الحين والأخر في بغداد والمحافظات دون معرفة الأسباب، بررتها وزارة النفط بتبريرات مختلفة ومتضاربة خلال الأيام القليلة الماضية، تارة تقول ان الازمة جاءت بسبب ارتفاع درجات الحرارة ما أدى الى زيادة استهلاك الوقود بفعل كفاءة المحركات وتشغيل التبريد، وتارة أخرى تقول ان الازمات جاءت بسبب خضوع مصفى كربلاء للصيانة وكذلك تأخر الباخرات التي تحمل البنزين المستورد القادمة الى العراق.

      هل لها علاقة بأزمة الوقود؟

بينما لايظهر سبب معلن حتى الان وراء منع الدراجات من التزود بالوقود، أجرت السومرية نيوز مقاربة للتوصل الى إمكانية ان يكون هذا التوجه مرتبط بأزمة الوقود التي تظهر بين الحين والأخر، مايعني أن وزارة النفط ربما تريد أن تمنع الدراجات من الوقود لمعالجة الأزمة نسبيًا، أي توفير الوقود للسيارات كأولوية.

ولعل لغة الأرقام قد تكشف بشكل أوثق مدى جدوى هذه الخطوة التي قد تدفع النفط بالفعل لاتخاذ قرار كهذا، وبعملية حسابية أجرتها السومرية نيوز، اتضح ان متوسط استهلاك الدراجات النارية في اليوم يبلغ قرابة 5 لترات يوميًا مع احتساب ان بعض الدراجات مثل دراجات الدليفري تستهلك اكثر من 10 لترات، وأخرى تستهلك لترين ونصف باليوم، مايعني ان المتوسط الاستهلاك اليومي يبلغ 5 لترات يوميًا.

بالمقابل، تقول مديرية المرور العامة ان عدد الدراجات في العراق تبلغ مليون دراجة، هذا يعني انه بالمتوسط تستهلك الدراجات قرابة 5 ملايين لتر يوميًا، من اصل 30 مليون لتر يوميًا من البنزين يستهلكها العراق، هذا يعني ان 16% من استهلاك الوقود اليومي، يذهب للدراجات، وهي كمية كبيرة جدًا من الممكن ان تعوض النقص الحاصل وتخفف الازمة، وهذا ماقد يكون وراء توجه النفط لمنع الدراجات من الوقود.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: أصحاب الدراجات السومریة نیوز یومی ا

إقرأ أيضاً:

أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي

قامت وزارة الطاقة الأميركية بشراء 6 ملايين برميل من النفط الخام، وذلك لإضافته للاحتياطي الاستراتيجي.

 

النفط 

 

وتعد عملية الشراء الأخيرة جزءا من محاولة إعادة بناء المخزون الاستراتيجي للبلاد بعد أن أمر الرئيس جو بايدن في العام 2022 بأكبر عملية بيع للنفط الخام الاستراتيجي بقيمة تجاوزت 180 مليار دولار للسيطرة على الأسعار.

 

وذكرت وزارة الطاقة أنها أبرمت اتفاقا مع شركة إكسون موبيل لشراء 3.5 مليون برميل، ومليوني برميل من شركة شل و500 ألف برميل من شركة Macquarie Commodities Tradin.

 

وأوضحت أنه سيتم تسليم 1.5 مليون برميل شهريا اعتبارا من فبراير إلى مايو من العام المقبل.

 

أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 71.78 دولار للبرميل أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.14 دولار للبرميل أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات

 

أسعار النفط تعمق خسائرها.. وخام برنت يتراجع بنسبة 1.2%

 

أسعار النفط

 

عادت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، للتراجع مع احتمال زيادة المعروض في السوق وسط نمو ضعيف للطلب العالمي.

 

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في ديسمبر 91 سنتا أو 1.24% إلى 70.83 دولار للبرميل عند الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش.

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي للتسليم في نوفمبر 92 سنتا أو 1.32% إلى 67.28 دولار للبرميل.

 

وكانت أسواق النفط تحت ضغط من نمو الطلب الأضعف من المتوقع هذا العام، وخاصة في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. وتعززت مخاوف الطلب أمس الاثنين بعد أن أظهرت البيانات انكماش نشاط التصنيع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم للشهر الخامس في سبتمبر.

 

واختتمت العقود الآجلة لخام برنت سبتمبر أمس على انخفاض 9%، وهو تراجع للشهر الثالث وأكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022. وهوت 17% في الربع الثالث في أكبر خسارة فصلية لها في عام. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط 7% الشهر الماضي وهوى 16% في الربع الثالث.

 

وعلى الرغم من مخاوف الطلب، فإن التوتر المتصاعد بين إسرائيل وجماعة حزب الله المسلحة في لبنان زاد من احتمالات جر إيران بشكل مباشر إلى الصراع وربما تعطيل صادرات النفط من المنطقة. وإيران منتج رئيسي للنفط وعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء إنه بدأ مداهمات محدودة ومستهدفة لأهداف تابعة لحزب الله في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان.

 

ومن المقرر أن ترفع أوبك+، التي تضم أعضاء أوبك وحلفاء مثل روسيا، الإنتاج 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر.

 

وتوقع استطلاع أجرته رويترز أمس أن تنخفض مخزونات النفط الخام والوقود الأميركية الأسبوع الماضي بنحو 2.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر.

 

مقالات مشابهة

  • توضيح أمني لشفق نيوز حول استهداف عين الأسد في العراق
  • العراق يصدر نحو 9 ملايين برميل نفط إلى كوريا الجنوبية خلال شهر
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • هل تعاني مناطق سيطرة حكومة صنعاء من أزمة وقود بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة؟
  • أزمة وقود خانقة في مناطق سيطرة الحوثيين بعد القصف الإسرائيلي على الحديدة
  • هام ورد الآن من شركة النفط اليمنية بصنعاء لـجميع محطات تعبئة الوقود في أمانة العاصمة والمحافظات
  • “سباق الهندسة العكسية” يكشف أسرار النفط في مهرجان العلوم والتقنية 2024
  • الطلب على النفط في أفريقيا قد يتضاعف إلى 9 ملايين برميل يوميًا
  • "الطيران المدني": العمل مستمر لبدء تنفيذ مشاريع وقود الطيران المستدام