احتفى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، باليوم العالمي للغة الروسية، والذى يصادف اليوم الخميس السادس من يونيو.

وفى رسالة تهنئة بهذه المناسبة، قال لافروف: نحتفل في 6 يونيو 2024 بالذكرى الـ225 لميلاد الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين، وفي نفس اليوم نحتفل باليوم العالمي للغة الروسية.

وأضاف لافروف، بحسب الرسالة التى نشرت السفارة الروسية بالقاهرة، أنه قد تم تأليف الإنجازات الثقافية والعلمية الروسية المعترف بها عالميا باللغة الأم لألكسندر بوشكين وليو تولستوي وفيودور دوستويفسكي.

ومن الصعب المبالغة في تقدير دور اللغة الروسية كوسيلة التواصل بين الأعراق والاتصالات الدولية لأنه يتحدث بها اليوم أكثر من 250 مليون شخص على كوكبنا. ويتم تأكيد أهميتها من خلال الاستخدام الواسع النطاق لمختلف الهياكل المتعددة الأطراف كلغة رسمية أو لغة عمل. وفي إطار برنامج تطوير التعددية اللغوية والتنوع الثقافي، تم تضمين يوم اللغة الروسية في تقويم السنة الدولي للتواريخ الهامة المؤلف من قبل لأمم المتحدة.

وأشار وزير الخارجية الروسى إلى أن الانتشار الواسع النطاق للغة بلاده، والتاريخ المشترك والعلاقات الاقتصادية والشخصية الواسعة يخلق أساسا متينا لتعزيز عمليات التكامل في المنطقة الأوراسية. وتحدث بشكل خاص عن إنشاء المنظمة الدولية للغة الروسية، التي تم تأسيسها في أكتوبر من العام الماضي بمبادرة من رئيس كازاخستان قاسم دجومارت توكاييف وهي مفتوحة لانضمام جميع الدول دون استثناء.

وأعرب لافروف، عن امتنانه العميق لأوساط الرأي العام والمواطنين الروس المقيمين في الخارج والعديد من أصدقاء روسيا الذين يساهمون المساهمة الكبيرة في الحفاظ على اللغة الروسية، وانتشار التراث الثقافي والتاريخي للبلاد.

واختتم لافروف رسالته بالقول، إنه مقتنع بأن الاحتفال بيوم اللغة الروسية في يوم ذكرى ميلاد الشاعر العظيم ألكسندر بوشكين سيساهم في تطوير التعاون الإنساني بين الدول والحفاظ على روح الصداقة والثقة بين الشعوب.

اقرأ أيضاًلافروف: دعوات الغرب لإصدار إنذار جماعي ضد روسيا تقوض فرص نجاح مؤتمر سويسرا

لافروف: الولايات المتحدة تدرك أن رد إسرائيل على هجوم 7 أكتوبر «غير متناسب»

لافروف: الغرب فشل في إضفاء الطابع الأوكراني على أجندة مجموعة العشرين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا لافروف وزير خارجية روسيا يوم اللغة الروسية اللغة الروسیة للغة الروسیة

إقرأ أيضاً:

إضاءة الأهرامات وأبو الهول احتفالا باليوم العالمي للسياحة

أضاءت وزارة السياحة والآثار أهرامات الجيزة، وتمثال أبو الهول، احتفالا بيوم السياحة العالمي، الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام وتم إطلاقه هذا العام تحت شعار “سياحة وسلام”، مساء أمس الجمعة

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن إضاءة الأهرامات اليوم لمدة ساعتين، جاءت في ضوء توجيهات السيد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، لتكون بمثابة رسالة سلام للعالم من مصر من منطقة أهرامات الجيزة أحد أهم المواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وبها هرم خوفو العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع للعالم القديم.

ومن الجدير بالذكر أنه احتفالا بيوم السياحة العالمي وجه، اليوم السيد شريف فتحي كلمة بهذه المناسبة، أكد خلالها على الدور الحيوي الذي تلعبه السياحة في تعزيز السلام والاستقرار العالمي، فهي أحد أهم أدوات القوة الناعمة التي تساهم في التواصل والتقارب بين الشعوب، ونشر ثقافة الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة للمجتمع الدولي.
وان صناعة السياحة قائمة على حرية وأمن وسلامة الانتقال والتنقل وهذا يتطلب السعي الدائم لتحقيق السلام والأمن على مستوى العالم وليس فقط في أجزاء معينة.

كما أشار إلى أن شعار "السياحة والسلام" يُذكرنا بأحد أبرز الأحداث في مصر القديمة، وهو توقيع الملك رمسيس الثاني لأول معاهدة سلام موثقة في العالم مع الحيثيين بعد معركة قادش، مما يعكس رؤية المصريين منذ أقدم العصور في تحقيق الاستقرار والسلام.

كما أطلقت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، حملة ترويجية لمصر بالأسواق السياحية المستهدفة تحت عنوان "سلام من مصر"، وذلك علي مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة والهيئة بمختلف المنصات لتعزيز قيم السلام والتبادل الثقافي والتعايش المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • الصحة تحتفل باليوم العالمي للصيدلة
  • «حياة كريمة» تحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية حياة كريمة باليوم العالمي للغة الإشارة
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية مؤسسة «حياة كريمة» باليوم العالمى للغة الإشارة «مبادرة اتكلم هنسمعك» بمدينة نصر
  • البحوث الإسلامية يحتفل باليوم العالمي للصم في الجامع الأزهر
  • إضاءة الأهرامات وأبو الهول احتفالا باليوم العالمي للسياحة
  • فتح الآثار مجانًا في المنيا احتفالًا باليوم العالمي للسياحة.. اليوم
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • الجامع الأزهر يحتفل باليوم العالمي للصم والبكم غدا