أكدت رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الغذاء والتغذية الدكتورة ريم الفليج حرص الهيئة على القيام بدورها في مراقبة الأغذية الواردة إلى الكويت أو تلك التي يتم تصنيعها أو تداولها وأن الغذاء الآمن مسألة تهم الجميع.

وقالت الدكتورة الفليج في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس ان العالم سيحتفل غدا باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي يصادف في 7 يونيو من كل عام تحت شعار (غذاء آمن اليوم لغد مفعم بالصحة).

وأضافت أن كافة قطاعات الهيئة حريصة على التبادل السريع للمعلومات فيما يخص السلامة الغذائية واتخاذ الإجراءات الفورية في حال وقوع حوادث تتعلق بسلامة الغذاء التنسيق مع جهات الدولة المعنية.

وأوضحت أن تحديات سلامة الغذاء لا تعترف بالحدود وفي ظل الامدادات الغذائية العالمية التي يزداد الترابط بينها تزداد احتمالية المخاطر التي يشكلها الغذاء غير المأمون وتنتقل من مشكلة محلية لتصبح مشكلة طارئة دولية.

وذكرت ان حوادث سلامة الأغذية تتراوح ما بين الأحداث الصغيرة إلى الأزمات الدولية الكبيرة حيث يصاب أكثر من 600 مليون شخص بالمرض ويتوفى 240 ألف شخص سنويا بعد تناول الأغذية الملوثة مضيفة أنه يمكن الوقاية من هذه الأمراض ومنع هذه الوفيات من خلال إعطاء الأولوية لسلامة الأغذية على طول السلسلة الغذائية من المنتج إلى المستهلك.

وأشارت الى أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية يتشاركان في العمل على الوقاية من المخاطر المنقولة بالأغذية والكشف عنها وإدارتها والاسهام في تحقيق الأمن الغذائي وصحة الإنسان وازدهار الاقتصاد والزراعة ودخول الأسواق والسياحة والتنمية المستدامة.

ولفتت الفليج إلى أن المنظمتين أدركتا أهمية التنسيق الدولي في مجال سلامة الغذاء من خلال إنشاء الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (انفوسان) التي يسرت التبادل السريع للمعلومات عبر الحدود بين الدول الأعضاء أثناء آلاف الأحداث المتعلقة بالسلامة الغذائية.

وبينت ان الهيئة العامة للغذاء والتغذية تشترك كنقطة اتصال مع (انفوسان) على مدار الساعة لرصد أي حوادث متعلقة بسلامة الغذاء وتتخذ الإجراءات الكفيلة بمنع حدوثها داخل الكويت وتجنب الأمراض المنقولة بالغذاء مثل انقطاع التيار الكهربائي أو سوء في تخزين الأغذية وغيرها من الأسباب التي قد تؤدي إلى حالات تسمم الأغذية.

المصدر كونا الوسومسلامة الأغذية هيئة الغذاء

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: سلامة الأغذية هيئة الغذاء سلامة الأغذیة سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

تزايد حوادث انفجار الهواتف الذكية: أسباب واحتياطات

تزايدت حوادث انفجار الهواتف الذكية في مصر مؤخراً، ما أدى إلى إصابات ووفيات، تزامناً مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة. تلقت أجهزة الأمن في الجيزة بلاغاً عن حريق في شقة تسبب في وفاة عائلة بأكملها، نتيجة ماس كهربائي ناجم عن شاحن هاتف محمول موصول بالكهرباء ليلاً. في حادثة أخرى، أصيبت فتاة من محافظة الأقصر بحروق شديدة بعد انفجار هاتفها في جيب بنطالها بسبب الحرارة.

أشار المُهندس اللبناني رودي شوشاني، خبير تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، إلى خمسة عوامل يجب مراعاتها لتجنب انفجار الهواتف المحمولة بسبب الحرارة. أولها تجنب تعريض الهاتف للحرارة المباشرة أو تركه في الشمس، إذ يؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارة الهاتف بشكل خطير.

ثانياً، يجب اختيار كابلات وبطاريات عالية الجودة لشحن الهاتف المحمول، والابتعاد عن الأنواع الرديئة التي تنتشر في الأسواق ولا تلتزم بالمواصفات القياسية، ما يجعلها عرضة للتسبب في ماس كهربائي واشتعال الهاتف.

ثالثاً، أوصى شوشاني بإغلاق التطبيقات غير الضرورية التي تظل نشطة على الهاتف، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارته، خصوصاً في فصل الصيف. وأكد على أهمية تفعيل خاصية "حماية الشحن" الموجودة في معظم الهواتف، والتي تعمل على وقف الشحن تلقائياً عند وصول البطارية إلى 100%، للحفاظ على عمر البطارية ومنع ارتفاع حرارتها.

أخيراً، أشار شوشاني إلى أهمية مراعاة الظروف البيئية المحيطة بالهاتف مثل الأتربة والمياه والرطوبة، التي قد تؤثر على كفاءة عمل الهاتف وتؤدي إلى ارتفاع حرارته بشكل غير طبيعي، مما يزيد من خطر انفجاره، خاصة في فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • الشباب الكويتي: حريصون على جاهزية الملاعب لاستضافة "خليجي 26" ديسمبر القادم
  • تقرير أممي :8 % من الأسر بمناطق سيطرة الحوثيين تعتمد على التسول من أجل الحصول على الغذاء
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية
  • تزايد حوادث انفجار الهواتف الذكية: أسباب واحتياطات
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة
  • دورة للمنشآت السياحية في بعلبك للحفاظ على سلامة الغذاء
  • تحرير 15 محضرا مخالفات أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الإسماعيلية