مأرب برس:
2024-06-27@10:39:19 GMT

اعراض غريبة ومفاجئة في نقص فيتامين ب12

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

اعراض غريبة ومفاجئة في نقص فيتامين ب12

قد تصيب مناطق الجسم المختلفة، فهذا الفيتامين يلعب دورا مهما في العديد من الوظائف في الجسم، فهو يدخل في الصحة النفسية وصحة الأعصاب وغيرها، لذلك سنتعرف على هذه الأعراض، وهل نقص فيتامين ب12 

 ب12 يساهم في العديد من العمليات والوظائف مثل تكوين الحمض النووي إلى جانب خلايا الدم الحمراء، وبالرغم من توافره في العديد من الأطعمة، إلا أن العديد من الأشخاص يعانون من نقصه فينتج عن ذلك العديد من الأعراض التي تظهر على الجسم، ومنها: مشاكل الجهاز الهضمي قد ينتح عن نقص هذا الفيتامين في الجسم حدوث بعض المشكلات في الجهاز الهضمي، ومنها الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو الشعور بالغثيان وتكون الغازات، وهي أعراض قد يشعر بها كل من الكبار والأطفال أيضا.

 مشاكل بوظائف الدماغ ويتمثل ذلك في ملاحظة وجود مشكلة بالذاكرة والتركيز أيضا، ويعتبر كبار السن أكثر عرضة لملاحظة هذا الأثر الجانبي لنقص فيتامين ب12.

اعراض نقص فيتامين ب12 على الأعصاب

قد يلاحظ بعض الأشخاص وجود مشكلة في بعض مناطق الجسم مثل القدمين واليدين، مثل الشعور بالوخز أو الحرقان فيهما، أو ملاحظة التنميل، وقد يرجع ذلك إلى العلاقة بين نقص فيتامين ب12 والاعتلال العصبي السكري، لذلك مرضى السكري الذين يتناولون دواء ميتفورمين يكونون أكثر عرضة لمشكلة نقص فيتامين 12، بسبب احتمالية تسبب الدواء في خفض القدرة على امتصاص هذا الفيتامين.

 كما يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 ظهور بعض الأعراض المتعلقة بالأعصاب الأخرى مثل الشعور بالصداع، بل وقد يكون لنقص الفيتامين علاقة بالإصابة بالاكتئاب، وذلك لأن هذا الفيتامين مهم جدا لصحة الجهاز العصبي، مما قد ينتج عن نقصه ظهور بعض المشاكل الخاصة بالصحة العقلية.

علامات نقص فيتامين ب12 الأخرى شحوب البشرة. الشعور بالضعف والتعب. الشعور بالصداع. مشاكل بالفم واللسان مثل الإصابة بالالتهاب.

فقدان الشهية.

ظهور بعض المشاكل في الأعصاب مثل ضعف العضلات والوخز والتنميل وملاحظة وجود مشكلة في المشي. الشعور بالخفقان في القلب والإحساس بضيق التنفس.

ظهور أعراض فقر الدم.

هل نقص فيتامين b12 يسبب الوسواس؟

صحيح أن نقص فيتامين ب12 قد يكون له علاقة بالصحة العقلية، ولكن فيما يخص الوسواس تحديدا، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد إن كان يوجد علاقة بينهما. اقرأ أيضا: علامات نقص فيتامين ب النفسية.

هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخة؟ الإجابة نعم.. فمن أعراض نقص فيتامين ب12 الشعور بالدوار والدوخة، كما قد ينتج عنه حالة تعرف بالرنح وينتج عنها اختلال في التوازن وتنسيق المشي والحركة.

 أسباب نقص فيتامين ب12 إن كنت تسأل ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث نقص هذا الفيتامين؟ فالإجابة قد تكون العوامل التالية: مشاكل المعدة ومنها ضعف بطانة المعدة. تقدم العمر، مما يجعل عملية امتصاص الفيتامين صعبة أكثر. شرب الكحوليات والإدمان عليها.

الإصابة ببعض الأمراض منها فقر الدم الخبيث، وأمراض الأمعاء مثل كرون أو الداء البطني.

تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية الحموضة وأدوية مرض السكري. اتباع نظام غذائي نباتي خالي من المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض. موضوعات متعلقة وصفات لنضارة البشرة ونصائح للحفاظ عليها الحساسية الموسمية:

أعراضها ومحفزاتها وطرق علاجها

هل نقص فيتامين ب12 خطير؟

قد ينتج عن نقص فيتامين ب12 وعدم الاهتمام بالعلاج مبكرا أو نقص مستوياته بشكل كبير، ظهور بعض المشكلات الصحية الأكثر خطورة، ومنها المشاكل العصبية الخطيرة وأمراض الدم، كما قد ينتج عن نقص هذا الفيتامين بعض المشكلات غير المتوقعة مثل: مشاكل بالبصر:

وقد يحدث ذلك بسبب احتمالية تلف العصب البصري، مما قد ينتج عنه مشكلة بالرؤية. ضعف الانتصاب:

وهو من اعراض نقص فيتامين ب12 على الرجال، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الهوموسيستين في الجسم.

علاج نقص فيتامين ب12 يمكن الحصول على هذا الفيتامين بشكل طبيعي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12، أو قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي تحتوي عليه أو إذا كان النقص شديد قد يصف إبر فيتامين 

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: نقص فیتامین ب12 هذا الفیتامین العدید من ظهور بعض عن نقص

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم

يلعب «فيتامين c» دورا مهما في نمو عظام الأطفال وتقوية المناعة، كما يساعد على امتصاص الحديد، وعلى الرغم من أهميته الشديدة لصحة الأطفال وتواجده في العديد من الخضروات والأطعمة، ولكن يفتقر النظام الغذائي لدى العديد من الأطفال للعناصر الغذائية وكميات الفيتامينات اليومية اللازمة لنمو سليم.

5 أطعمة تحتوي على «فيتامين c» 

توضح الدكتور مارفي نمر علام، استشاري التغذية العلاجية، في حديثها لـ«الوطن»، أن «فيتامين c» له أهمية كبيرة للأطفال، وخصوصًا في مراحل نموهم الأولى، إذ يساعد في تشكيل العظام وسلامة خلايا الدم الحمراء والأوعية الدموية وتحفيز الجهاز المناعي والوقاية من فقر الدم، لذلك نقدم أفضل خمس أطعمة تحتوي على «فيتامين c» هي:

1- الطماطم 

توضح استشارية التغذية العلاجية، أن الطماطم من الخضروات المميزة، لاحتوائها علي فيتامين C الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي للأطفال ومكافحة الفيروسات والبكتيريا، وأيضًا يحمي من الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ، ويحتوي على مضادات الأكسدة، إذ تساعد على تقليل التعرض للسرطان ويحسن البصر لاحتوائه على فيتامين A، ولكن يجب تقليل تناولها لدى الطفل الذي يعاني من حساسية أو ارتجاع في المريء لتجنب حموضة المعدة. 

2- السبانخ 

إن السبانخ تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم وفيتامين A وC وE، وهذا يقوي العضلات ويعزز صحة العظام ويساعد الطفل على النمو، ويحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية التي تقوي حركة الرضيع، ولكن تنصح الدكتور «مارفي» بإدراج السبانخ بكميات قليلة في البداية وتدريجيًا ولا تنصح بوضعها في طعام الطفل قبل بلوغه سنة من عمره، لاحتوائها على «النترات» لصعوبة هضمها قبل ذلك. 

3- الكرنب

الكرنب يساهم في تقوية الجهاز المناعي للأطفال لاحتوائه على فيتامين C الذي يعزز الجسم ومحاربة البكتيريا والفيروسات، إذ يحتوي علي الألياف التي تحسن حركة الأمعاء، إذ يساعد على الحماية من الإمساك، كما يساعد الكرنب على الحفاظ على مستوى سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم الذي يحافظ على صحة القلب وضغط الدم.

4- اللفت 

اللفت له فوائد عديدة لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين سي والمعادن المفيدة للجلد ولجهاز المناعة، كما يحتوي اللفت على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأورام والتهابات المفاصل والأزمات الربوية، كما ينشط جهاز المناعة، ويحتوي اللفت على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والألياف المفيدة، وتنصح استشارية التغذية العلاجية بتقديمه للطفل من عمر 6 شهور. 

5- البرتقال 

يُعد البرتقال من الفاكهة المفيدة للأطفال في جميع أعمارهم، خاصة خلال فترة نمو وتطور الجسم، إذ يُعد مصدرا طبيعيا للكالسيوم الذي يشارك في تكوين الهيكل العظمي والأسنان، وله دور مهم في تكوين خلايا جديدة، ويحسن حالة الجلد والشعر والأظافر، ويحتوي على «فيتامين C» ومفيد للوقاية من نزلات البرد ومنع التهابات الأذن المتكررة.

وتضيف الدكتورة «مارفي» أن معظم ثمار الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من «فيتامين C»، لكن البرتقال يحتوي بشكل خاص على مستويات عالية من الفيتامين، إذ يقلل من مخاطر الإصابة بالحالات الصحية المزمنة، ولكنه قد يعزز أيضا مناعة الشخص عند التعامل مع الفيروسات والالتهابات اليومية مثل نزلات البرد.

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • ممارسة "غريبة" يدعو الخبراء النفسيون للقيام بها أثناء الاستحمام للتخلص من التوتر!
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • اعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد في فصل الصيف
  • فوائد لا تقدر بثمن لصحة العين والدماغ
  • بينهم تنميل أصابع القدم.. ما أبرز اعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • فوائد تناول البامية.. كنز غذائي لصحة أفضل
  • زيارة رسمية ومفاجئة وزير الدفاع السعودي يصل العاصمة الصينية.. تفاصيل
  • لطلاب الثانوية العامة| مشروب فعال لتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز
  • تعرف على أكثر الخضار الورقية فائدة!