صحافة العرب:
2024-09-19@00:03:55 GMT

معلومات تتعلق بهضم الطعام

تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT

معلومات تتعلق بهضم الطعام

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن معلومات تتعلق بهضم الطعام، صراحة نيوز تتم عملية الهضم كاملةً في الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن عملية من إحدى العمليات الحيوية الكيميائية المسؤولة عن تحويل الطعام إلى مواد .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات معلومات تتعلق بهضم الطعام، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

معلومات تتعلق بهضم الطعام

صراحة نيوز- تتم عملية الهضم كاملةً في الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن عملية من إحدى العمليات الحيوية الكيميائية المسؤولة عن تحويل الطعام إلى مواد قابلة للامتصاص، وسيتم ذكر كيفية حدوث عملية الهضم بالتفصيل من خلال هذا المقال.

إن عملية الهضم هي العملية التي تقوم على تحويل الطعام الذي يتناوله الأفراد إلى مغذيات يستخدمها الجسم من أجل الحصول على الطاقة والنمو، بالإضافة إلى إصلاح بعض الخلايا التالفة، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية تحدث داخل الجهاز الهضمي.

والجهاز الهضمي ما هو إلا عبارة عن سلسلة من العضلات المسؤولة عن تنسيق حركة الطعام والخلايا الأخرى المسؤولة عن تصنيع الإنزيمات والهرمونات التي تعمل على تحطيم وتكسير الطعام، إليك كيفية حدوث عملية الهضم بالتفصيل فيما يأتي:

كيفية حدوث عملية الهضم بالتفصيل تتم عملية الهضم في الأعضاء التابعة للجهاز الهضمي، ويمكن توضيح كيفية حدوث عملية الهضم بالتفصيل بحسب الأعضاء التي تدخل في هذه العملية كما يأتي:

1. الفم إن عضو الفم يُعد بداية الجهاز الهضمي، وفي الواقع فإن عملية الهضم تبدأ من الفم حتى قبل تناول القطعة أو اللقمة الأولى من وجبة الطعام، وذلك لأن رائحة الطعام تحث الغدد اللعابية لإفراز اللعاب، وعند تذوق الطعام يزداد إفراز هذا اللعاب.

وعند قيام الفرد بمضغ الطعام وتقسيمه إلى قطع صغيرة حجمها ملائم لتتم عملية هضمها، يتم عندها تشغيل آليات أخرى تساهم في إتمام هذه العملية.

ومن الجدير بالذكر أن اللعاب يحتوي على العديد من الإنزيمات التي تساعد في عملية تكسير الطعام ليسهل على الجسم امتصاصه، وهذه أولى المراحل التي تفسر كيفية حدوث عملية الهضم بالتفصيل.

2. المريء والبلعوم يُعرف البلعوم أيضًا في بعض الأحيان بالحلق، وهو جزء من الجهاز الهضمي المسؤول عن التقاط الطعام من الفم، ويتفرع المريء من البلعوم، والذي يعمل على حمل الطعام إلى المعدة.

كما أن اللسان والحنك يعدان الجزء الناعم من سقف الفم اللذان يدفعان الطعام إلى البلعوم، والمسؤول عن إغلاق القصبة الهوائية، وبعد وصول الطعام إلى البلعوم يتم إطلاقه عندها للمريء.

3. المعدة المعدة هي عضو مجوف يشبه شكل الوعاء، إذ تقوم بحمل الطعام خلال خلطه مع الإنزيمات المختلفة الموجودة فيها، كما يستمر عمل هذه الإنزيمات في تفتت وتكسير الطعام حتى يصل إلى شكلٍ قابل للاستخدام.

تقوم خلايا بطانة المعدة بإفراز حمضٍ قوي وإنزيماتٍ قويةٍ أيضًا من أجل توقيف وتعطيل هذه العملية، وبعد أن تتم معالجة محتويات المعدة عندها يتم إطلاقها وحملها إلى الأمعاء الدقيقة، وهذا يوضح كيفية حدوث عملية الهضم بالتفصيل.

4. الأمعاء الدقيقة تتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أجزاء، وهي الاثنا عشر (Duodenum)، والصائم (Jejunum)، واللفائفي (Ileum)، وهذه الأمعاء هي أنبوب عضلي قد يصل طوله إلى 670.5 سنتيمتر.

بالإضافة إلى أهميتها في تحطيم وتكسير الطعام عن طريق الإنزيمات التي يقوم بإفرازها البنكرياس والمادة الصفراء من الكبد.

يُعد الاثنا عشر الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والمسؤول عن عملية التحطيم بشكل مستمر، وأما بالنسبة إلى الصائم واللفائفي السفلي فهما المسؤولان عن امتصاص العناصر الغذائية في مجرى الدم.

وبعد القيام بامتصاص هذه المغذيات، يمر سائل بقايا الطعام المتبقي خلال الأمعاء الدقيقة ثم ينتقل إلى الأمعاء الغليظة أو القولون.

5. الأمعاء الغليظة تكمن أهمية الجهاز الهضمي السفلي في تخزين الفضلات والأوساخ حتى يقوم الجسم بعملية الإخلاء، أيّ ذهاب ال

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل معلومات تتعلق بهضم الطعام وتم نقلها من صراحة نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الجهاز الهضمی هذه العملیة الطعام إلى صراحة نیوز

إقرأ أيضاً:

لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة

مشاكل الجهاز الهضمي وضعف المناعة، تسبب آلامًا شديدًا للبعض، لذا يمكن التغلب عليها، من خلال الحلول الطبيعية، مثل تناول العسل الأبيض، الذين يحسن من عملية الهضم بشكل كبير، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والانزيمات الطبيعية، ولكن في حالة استمرار الألم، يجب زيارة الطبيب على الفور.

يساعد عسل النحل في تحسين الهضم وتهدئة المعدة، يحتوي على إنزيمات طبيعية، مما يجعله بديلًا صحيًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، لذا ينصح به مرضى عسر الهضم، فمعلقة واحدة على الريق يوميًا، تؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة، أما إذا كان الأمر مزمنًا، فيجب استشارة الطبيب، بحسب تصريحات الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

العسل الأبيض علاج لمرضى عسر الهضم

يمكن لمرضى عسر الهضم، اعتبار العسل الأبيض جزءًا من وجبة الإفطار، بإضافته على بعض الأطعمة مثل الفواكه والزبادي، واستخدامه في تحلية المشروبات والعصائر، بدلًا من السكر الأبيض، وفقًا لـ«بدران».

عسل النحل مهدئ طبيعي للجسم

ينصح مرضى الجهاز الهضمي بتناول عسل النحل، لأنه يعتبر مهدئًا طبيعيًا ليس فقط للمعدة، بل للحلق أيضًا، ويمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق.

يعزز العسل الأبيض مناعة الجسم

يساعد العسل الأبيض في تحسين مناعة الجسم بشكل كبير، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، التي تعمل من أجل تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية، الحديد الكالسيوم، الزنك، الماغنيسيوم، المعادن، والفيتامينات مثل فيتامين سي، بحسب «بدران».

العسل الأبيض مصدر طبيعي للطاقة

 يعد العسل الأبيض مصدرًا طبيعيًا للطاقة، إذ يحتوي على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، التي توفر طاقة سريعة وطبيعية للجسم، مما يساعد في بدء اليوم بنشاط.

مقالات مشابهة

  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • معلومات عن أجهزة بيجر التي اخترقتها إسرائيل وفجرتها في أيدي مقاتلي حزب الله
  • معلومات عن الأجهزة التي انفجرت قبل قليل... هذا ما كشفه مصدر أمنيّ بشأنها
  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا
  • اختراق أم تفخيخ.. معلومات ترجح أسباب عملية تفجيرات البيجر
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول اللبن بعد الغداء مباشرة؟.. لن تصدق النتائج
  • لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة
  • انسداد الأمعاء خطر حقيقي
  • إعلان أردني رسمي بشأن ‘‘ماهر الجازي’’ منفذ عملية معبر اللنبي التي أودت بحياة 3 إسرائيليين
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا