أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة انطلاق مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات، والتي ينظمها جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع للوزارة، بمشاركة الشباب في عدد من مناطق محافظة القاهرة.

تستهدف المسابقة بهدف الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، والتعامل الصحيح مع المخلفات بمختلف أنواعها، وذلك ضمن احتفالات مصر بيوم البيئة العالمي تحت شعار «أرضنا مستقبلنا.

. معا نستعيد كوكبنا».

وأوضحت  وزارة البيئة أنَّ المسابقة يتمّ تنفيذها بدعم من مشروع البنك الدولي «الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى»، وبمشاركة كل من هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وشركتي «ارتقاء» و«انفيروماستر» للخدمات البيئية، ضمن جهود وزارة البيئة لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال غرس ثقافة النظافة لدى مختلف فئات المجتمع، مع التركيز على مشاركة الشباب كمحرك رئيسي للتغيير.

مراحل المسابقة

أشارت وزيرة البيئة إلى أن المسابقة تتكون من مرحلتين، وفي كل مرحلة، ستكون المنافسة بين 3 فرق في كل منطقة من الثلاث مناطق المستهدفة.

وتشمل المناطق المستهدفة هيئة نظافة وتجميل القاهرة والمعنية بمنطقة قلعة الكبش بحي السيدة زينب بالمنطقة الجنوبية، وشركة إنفيروماستر والمعنية بمربع السعادة بحي المطرية بالمنطقة الشرقية، وشركة ارتقاء والمعنية بمنطقة بركة الرطل بحي باب الشعرية بالمنطقة الغربية.

ولفتت إلى أنَّه سيتمّ تنفيذ يوم تدريبي للمتسابقين للتعريف بقواعد المسابقة والطريقة الصحيحة لفصل المخلفات، وستنفذ كل جهة مسابقة أولية في سرعة الجمع والفصل الصحيح للمخلفات بمنطقتها، كما سيتمّ تنفيذ زيارة ميدانية للثلاث فرق إلى أحد مصانع التدوير للتعرف على خطوات الفرز والتدوير داخل المصنع ورؤيتها على أرض الواقع.

جوائز المسابقة

وأضافت وزيرة البيئة أنَّ سيتأهل إلى المرحلة النهائية 3 فرق بمعدل فريق واحد من كل منطقة، وتتضمن آليات المسابقة تحديد الفائزين من خلال احتساب عدد من النقاط، موضحة جوائز المسابقة تشمل تقديم جوائز عينية في المرحلة الأولى، وتقديم جوائز مالية في المرحلة النهائية، إذ تشمل الجائزة الأولى 9 آلاف جنيه، والجائزة الثانية 6 آلاف جنيه، والجائزة الثالثة 3 آلاف جنيه.

وبينت أنَّه سيتمّ توزيع ميداليات للمشاركين في النهائيات، على أن يتمّ تسليم الجوائز النهائية وتسليم كأس البطولة النهائية إلى الفريق الفائز الأول ضمن احتفالات يوم البيئة العالمي 2024.     

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك الدولي البيئة المصرية الحفاظ على البيئة السيدة زينب الطريقة الصحيحة القاهرة الكبرى المرحلة الأولى المرحلة النهائية المنطقة الجنوبية آليات

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن مسابقة النصب التذكاري لصور عاصمة السياحة العربية لعام 2024

العُمانية/ أعلنت محافظة جنوب الشرقية اليوم عن مسابقة تصميم النصب التذكاري لصور عاصمة السياحة العربية لعام 2024 م، التي تستهدف الشبـاب العُماني من المتخصصين في مجالات العمارة والتصميم والفنون التشكيلية والتخطيط الحضري والهندسة المعمارية والمدنية، ومن لديهم الهواية ويمتلكون المهارة في المجالات ذات الصلة بموضوع المسابقة.

وقال سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي محافظ جنوب الشرقية إن إعلان المحافظة عن مسابقة للتنافس على تصميم النصب التذكاري لـ"صور عاصمة السياحة العربية" اليوم بأتي تأكيدا على استهداف الشباب ليعبِّروا عن إبداعاتهم بما يتماشى مع الغايات المنشودة من وراء هذه المسابقة.

وأضاف أنَّ اختيار مدينة صور عاصمةً للسياحة العربية، يُحفِّز على تنفيذ المزيد من المشروعات والمُبادرات الكفيلة بتعزيز القطاع السياحي وتطويره، مع السعي للمضي قُدمًا نحو فضاءات أرحب من التطوير بولايات المحافظة تأسيسًا على ما تزخر به من مقومات.

ولفت سعادة الدكتور محافظ جنوب الشرقية إلى أن اللجنة المشرفة للمسابقة أعدت دليلاً فنيًّا يحوي الشروط والمعايير الواجب الالتزام بها، وآلية المشاركة والمسار الزمني للمسابقة مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم الإعلان عن عشرة مشاركين يتأهلون إلى المرحلة الثانية من المسابقة، لتقديم عرض فكرة المشروع للجنة التحكيم، وسيتأهل ثلاثة متسابقين للتتويج بالمراكز الثلاثة الأولى.

وأكد على أن المنافسة ستشهد تنافسًا كبيرًا في ظل ما تزخر به سلطنة عُمان من كفاءات وطنية نابغة، تتحلى بالإبداع والإتقان، وتملك رؤية معمارية ذكية، توظف التاريخ العريق مع قيم الحداثة والمعاصرة.

مقالات مشابهة

  • الأزهر: انطلاق المسابقة العالمية للوافدين مواهب وقدرات في موسمها الرابع
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • الإعلان عن مسابقة النصب التذكاري لصور عاصمة السياحة العربية لعام 2024
  • جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر
  • 50 ألف جنيه للجوائز.. الأعلى للثقافة يطلق مسابقة شباب المترجمين لعام 2024
  • طلب إحاطة بشأن تهيئة البنية التحتية لجمع المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها
  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين
  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين 
  • عمرها 71 عامًا وشاركت في مسابقة ملكة جمال تكساس.. من هي ماريسا تيغو؟
  • حصاد البيئة في أسبوع| نفوق حوت «كوفييه».. غرق لنش سياحي بمحمية وادي الجمال وإنقاذ الطاقم.. استكمال مراحل مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات