صحيفة صدى:
2024-06-29@22:00:02 GMT

علاج جيني لتقويم العمود الفقري

تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT

علاج جيني لتقويم العمود الفقري

أميرة خالد

‎أثبت علاج جيني جديد، يستهدف إصلاح الأقراص الفقرية التالفة نتائج واعدة في تجارب على فئران المختبر، ووفقًا لما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Biomaterials، توفر أجزاء الفقرات التي يتكون منها العمود الفقري للإنسان الدعم، ولكن يوجد بين كل فقرة قرص مطاطي مملوء بالسوائل لامتصاص الصدمات ومساعدة العمود الفقري على أن يكون أكثر مرونة.

‎وقالت ديفينا بورميسور والتر، كبيرة باحثي الدراسة الجديدة: “بمجرد أن يتأكل جزء من الأقراص، فإن الأنسجة تنفك عن الضغط مثل الإطار الكاوتشوك المثقوب”، مبينة أن التآكل يستمر و”يؤثر على الأقراص الأخرى على كلا الجانبين بسبب فقد هذا الضغط الذي يعتبر بالغ الأهمية لوظيفة العمود الفقري. ولا يوجد طريقة جيدة لدى الأطباء لمعالجة تلك الحالة”.

‎اختبر العلماء في جامعة أوهايو ستيت علاجًا جينيًا على فئران التجارب يمكنه إصلاح الأقراص التالفة. قام فريق الباحثين بإنشاء “ناقلات نانوية” من خلايا من النسيج الضام، والتي تحاكي الخلايا الطبيعية التي تحمل الرسائل في جميع أنحاء الجسم. ثم تم تحميل الناقلات النانوية بالجينات التي تشفر بروتينًا يسمى FOXF1، وتم حقنها كمحلول في الأقراص التالفة في الفئران.

‎تم تقييم الفئران المصابة على مدار 12 أسبوعًا، حيث وجد أن الفئران المصابة التي تلقت العلاج الجيني لديها مجموعة من التحسينات مقارنة بالفئران المصابة التي تم حقنها بمحلول ملحي عادي.

‎وتبين أن الأنسجة الموجودة في الأقراص تنتج المزيد من البروتينات التي تقوي الأنسجة، وتساعدها على الاحتفاظ بالماء، مما ساعد على استعادة عافيتها والتصرف مثل الوسائد مرة أخرى. وبالتالي تم تحسين نطاق حركة العمود الفقري وتحمل الأحمال والمرونة. على الرغم من أنه لا يمكن سؤال الفئران بالضبط عن مقدار الألم الذي تشعر به، إلا أن الاختبارات السلوكية أشارت إلى انخفاض الأعراض.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: آلام العمود الفقري العمود الفقري علاج جيني العمود الفقری

إقرأ أيضاً:

ضبط 3 متهمين روجوا للمواد المخدرة عبر مواقع التواصل بالجيزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة من ضبط 3 أشخاص متهمين بالترويج لبيع المواد المخدرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمناطق الوراق والهرم والطالبية.

البداية برصد الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة قيام 3 أشخاص بترويج المواد المخدرة عبر مواقع التواصل الإجتماعى.

وعقب تقنين الإجراءات واستصدار إذن مسبق من النيابة العامة أمكن ضبط عاطل بدائرة قسم شرطة الوراق وبحوزته عدد من الأقراص والأمبولات المؤثرة، وضبط إحدى السيدات "لها معلومات جنائية" بدائرة قسم شرطة الأهرام وبحوزتها عدد من الأقراص والأمبولات المؤثرة، كما تم ضبط عاطل "له معلومات جنائية" بدائرة قسم شرطة الطالبية وبحوزته عدد من الأقراص المؤثرة المتنوعة.

وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال كل واقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة تشكيل عصابي لترويج الأقراص المخدرة بالجيزة
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض مميز لفيلم حجر الفئران في الأوبرا
  • كيف أثرت آلام الظهر على فئة من المصريين القدماء؟
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض ناجح بدار الأوبرا المصرية لفيلم جحر الفئران للمخرج محمد السمان
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة
  • ضبط 3 متهمين روجوا للمواد المخدرة عبر مواقع التواصل بالجيزة
  • 5 علامات تشير إلى سرعة التقدم بالعمر
  • النيابة تستعلم عن صحة سيدة حاولت إحراق نفسها بالجيزة