هبط المسبار الفضائي الصيني «تشانغي-6» أخيرًا على الجانب البعيد من القمر بعد قرابة شهر على إطلاقه في مهمة لجمع عيّنات، وهي المنطقة المظلمة من القمر التي لم يحصل الإنسان على فرصة واحدة لإلقاء نظرة عليها، ونجح في التقاط صورًا نادرة وفريدة للغاية لم نشهدها من قبل، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي في بكين، إلا أنّ الصور الملتقطة لم يظهر فيها أي غبار أو أتربة متطايرة عند هبوط المسبار على سطح القمر.

سر عدم ظهور غبار أو أتربة على القمر

المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، يوضح في منشور شاركه مع متابعيه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، سر عدم رؤية الكثير من الغبار المتطاير عند هبوط مركبة فضائية على القمر، وذلك لسببين رئيسيين، أولهما أنّ القمر عكس الأرض ليس له غلاف جوي، إذ يؤثر هذا الاختلاف الجوهري بشكل كبير على مسار غباره، فبينما تُقاوم الرياح على الأرض حركة غبارها، ينطلق غبار القمر بحرية مطلقة في الفضاء.

وتُشبه المركبات الفضائية على الأرض مكنسة كهربائية عملاقة، حيث تدفع دافعاتها الهواء، ما يخلق تيارًا هوائيًا يُجرف الغبار بعيدًا، لكن على سطح القمر، لا وجود لهذا الهواء، ونتيجةً لذلك؛ تُطلق محركات الدفع على القمر جزيئات الغبار في كل الاتجاهات دون أي مقاومة، فتتطاير هذه الجزيئات بسرعة هائلة، لتنتشر في الفضاء دون قيود.

وبحسب رئيس الجمعية الفلكية، فإنّه على سطح القمر، حيث الجاذبية ضعيفة (حوالي 1/6 جاذبية الأرض)، تُقدم لنا جزيئات الغبار رقصةً فريدةً تُظهر تأثير الجاذبية على حركة المواد في الفضاء، فعندما تهبط مركبة فضائية على القمر، تُطلق محركاتها عند الهبوط كميةً هائلةً من غبار القمر، لكن بدلًا من أن تتساقط هذه الجزيئات بسرعة على الأرض كما يحدث على كوكبنا، تُحلق في الفضاء ببطء بسبب الجاذبية المنخفضة.

وتُشبه هذه الجزيئات رقصةً بطيئةً، حيث تُحلق بعيدًا عن مركبة الهبوط لمسافاتٍ أطول بكثير مما يحدث على الأرض، وبحلول الوقت الذي تكون فيه هذه الجزيئات ضمن نطاق رؤية مركبة الهبوط مرةً أخرى، تكون قد استقرت بالفعل على سطح القمر.

مهمة تاريخية للمسبار الصيني 

وعندما تهبط مركبة فضائية على سطح القمر، تُطلق محركاتها كمية هائلة من الغبار في الفضاء، لكن هذا الغبار يتصرف بشكل مختلف تمامًا عن غبار الأرض، فيمكن أن يكون هناك لحظة قصيرة تطاير لغبار بعد الهبوط مباشرة حيث يؤدي الهبوط إلى بعثرة الطبقة السطحية، كما يمكن أن يصبح غبار القمر مشحونًا كهروستاتيكيا بفعل ضوء الشمس، ما قد يؤدي إلى تحليقه في الهواء لفترة من الوقت بعد تبعثره.

وحاليًا تخضع مركبة الهبوط الصينية لمراقبة وكالات الفضاء المختلفة، وقريبًا سوف تلتقط لها وكالة ناسا صورة توضح موقع هبوطها. 

وكان المسبار الصيني انطلق في رحلة تاريخية في 3 مايو من قاعدة ونتشانغ الفضائية في جزيرة هاينان، بهدف تحقيق إنجاز غير مسبوق بجلب عينة من تربة القمر من الجانب البعيد للقمر إلى الأرض للمرة الأولى في تاريخ البشرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسبار الصيني الجانب المظلم من القمر الجانب المخفي من القمر القمر الصين المسبار الفضائي الصيني المسبار الفضائي على سطح القمر هذه الجزیئات على القمر على الأرض فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية‏، إن سماء مصر والعالم تشهد ظاهرة فلكية غدًا التي تعد الأخيرة خلال شهر يونيو الجاري وهي اقتران القمر مع كوكب زحل.

البحث عن سبل للتعايش.. ناسا: رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض

اقتران القمر مع زحل 
وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يشرق في ذلك اليوم في طور التربيع الثاني مقترنًا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) بغضون الـ 0:25 بعد منتصف الليل.

قرص القمر نحو الشمس 
وتابع، في هذه يلاحظ نصف قرص القمر المضيئ يكون متجها ناحية الشمس باتجاة الشرق ، ثم يتحرك القمر في السماء باتجاة الغرب إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

مشاهدة الظواهر الفلكية 
وأوضح، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

حركة الأجرام السماوية ومصير الانسان 
وأفاد، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ،فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه .. فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

مقالات مشابهة

  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • عودة المسبار الصيني محملا بعينات من القمر
  • محمد بن زايد يهنئ شي جين بينغ بعودة المسبار الصيني «تشانغ آه-6» إلى الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • مسبار صيني يعود للأرض حاملا أول عينات من الجانب البعيد للقمر
  • عودة المسبار القمري الصيني “تشانغ آه-6” إلى الأرض
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني "تشانغ آه - 6" على الأرض
  • رئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر