بوابة الوفد:
2024-06-30@01:12:09 GMT

نقص السكر في الدم.. أسبابه وأعراضه وعلاجه

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

يعرف نقص السكر في الدم بانخفاض مستوى السكر في الدم إلى ما دون النطاق الصحي بالنسبة للشخص، وهو يُشار إليه أيضًا بانخفاض نسبة الجلوكوز في الدم. يُعتبر هذا الأمر شائعًا بشكل خاص لدى مرضى السكري، وخاصة مرضى السكري من النوع الأول.

منتجات يجب على النساء استهلاكها أثناء انقطاع الطمث أهمية العلاج الفوري لنقص السكر في الدم
 

وفقًا لموقع Cleveland Clinic، يتطلب نقص السكر في الدم علاجًا فوريًا من خلال تناول أو شرب السكر أو تناول الكربوهيدرات.

يمكن أن يكون نقص السكر في الدم الشديد مهددًا للحياة، مما يستدعي التدخل السريع لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

الأعراض الشائعة لنقص السكر في الدم


يصاحب انخفاض سكر الدم مجموعة من الأعراض التي تشمل:

- الارتعاش
- تسارع ضربات القلب
- الجوع الشديد
- التعرق
- الدوخة

يمكن أن تتطور الأعراض بسرعة وتختلف من شخص لآخر، وقد تصل إلى درجة تهديد الحياة إذا انخفض مستوى السكر بشكل كبير. من بين الأعراض الأكثر شدة لنقص السكر في الدم:

- عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها
- كلام غير واضح
- صعوبة في التنسيق الحركي
- فقدان الوعي

في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم غير المعالج إلى الغيبوبة أو الوفاة، مما يجعل العلاج الطبي الفوري ضروريًا.

علاج نقص السكر في الدم


يُعالج نقص السكر في الدم الخفيف إلى المتوسط عن طريق تناول أو شرب الكربوهيدرات سريعة المفعول. توصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري باتباع "قاعدة 15-15" لعلاج نوبة نقص السكر في الدم. تتضمن هذه القاعدة:

1. تناول أو شرب 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول.


2. بعد 15 دقيقة، فحص نسبة السكر في الدم.
 

3. إذا ظل مستوى السكر أقل من 70 ملجم/ديسيلتر، تناول 15 جرامًا أخرى من الكربوهيدرات سريعة المفعول.


4. تكرار الخطوات حتى يصل مستوى السكر في الدم إلى 70 ملجم/ديسيلتر على الأقل.

أمثلة على الأطعمة المستخدمة في العلاج


بعض الأطعمة التي تحتوي على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول تشمل:

- حبة فاكهة صغيرة، مثل نصف موزة.
- نصف كوب من العصير أو الصودا العادية (غير دايت).
- ملعقة كبيرة من السكر أو العسل أو الشراب.

في حالة ظهور أعراض نقص السكر في الدم وعدم القدرة على فحص نسبة السكر، يُنصح باستخدام قاعدة 15-15 حتى تشعر بالتحسن. قد يحتاج الأطفال إلى كمية أقل من الكربوهيدرات لعلاج نقص السكر في الدم، ومن المهم مراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لهم.

 

التوعية والوقاية


من الضروري لمرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام واتباع خطط العلاج التي يوصي بها الأطباء. يمكن أن تشمل هذه الخطط تنظيم تناول الأطعمة والوجبات، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتناول الأدوية وفقًا للتوجيهات الطبية.

 

التعامل مع الحالات الطارئة


في حالة تعرض الشخص لنوبة شديدة من نقص السكر في الدم، يجب الاتصال بالطوارئ الطبية فورًا. يمكن لأفراد الأسرة أو المحيطين بالمريض تقديم مساعدة أولية من خلال إعطائه الكربوهيدرات سريعة المفعول حتى يصل الدعم الطبي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر نقص السكر من الکربوهیدرات مستوى السکر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح

أبرزت أخصائية الغدد الصماء ألبينا كوميساروفا، في مقابلة مع دكتور بيتر، خمسة أسباب تجعلك تفضل السكر على بدائله، وعلى الرغم من أن السكر يمكن أن يكون ضارًا عند تناوله بكثرة، إلا أن استخدامه باعتدال يوفر فوائد معينة للجسم.

 

 

فوائد السكر للجسم

تشير كوميساروفا إلى أن السكر يمكن أن يكون مفيدًا للجسم مثل أي منتج آخر، فإن السكر له إيجابياته وسلبياته، ومن المهم فقط مراعاة هذا الإجراء، الفائدة الأولى للسكر هي قدرته على تجديد احتياطيات الطاقة في الجسم بسرعة بفضل الكربوهيدرات البسيطة التي يحتوي عليها.

 

أما الفائدة الثانية للسكر فهي تأثيره الإيجابي على نشاط الدماغ، ليس من قبيل الصدفة أن ننصح بتناول الشوكولاتة أثناء الامتحانات: فالسكر يعزز عمل الدماغ بسرعة وكفاءة.

 

السبب الثالث لاختيار السكر على البدائل هو تحفيز إنتاج هرمونات السعادة، والطعام لا يلبي حاجة أساسية فحسب، بل يجلب المتعة أيضًا، ويحسن السكر مذاق الأطباق.

 

أما الفائدة الرابعة للسكر فهي تتعلق بالتخمر وخصائصه كمادة حافظة، ويتيح لك ذلك تنويع نظامك الغذائي وجعل الأطباق لذيذة وصحية أكثر.

 

خلاصة القول، على الرغم من أنه يجب استهلاك السكر باعتدال، إلا أنه يمكن أن يقدم مساهمة كبيرة في الحفاظ على الطاقة، وتحسين الوظيفة الإدراكية والمزاج العام.

 

ويعتمد تناول السكر الموصى به يوميًا على عوامل مختلفة، بما في ذلك العمر والجنس ومستوى النشاط البدني، ويجب على البالغين الحد من تناولهم للسكريات الحرة (السكريات المضافة والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل والشراب وعصائر الفاكهة) إلى أقل من 10 تقول أنتونينا جوريفا، أخصائية الغدد الصماء خصيصًا لـ MedicForum: " من إجمالي كمية السعرات الحرارية المستهلكة بالنسبة للشخص البالغ، فإن هذا يعادل حوالي 25-50 جرامًا من السكر يوميًا، أي ما يعادل 6-12 ملعقة صغيرة".

 

يمكن أن يؤدي تجاوز هذه القاعدة إلى عدد من العواقب الصحية السلبية:

السمنة وزيادة الوزن : غالبًا ما يرتبط تناول السكر الزائد بزيادة في السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والأمراض المزمنة الأخرى.

 

تطور مرض السكري : الاستهلاك المتكرر للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد يساهم في تطور مقاومة الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية : تظهر الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من السكر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وعلامات الالتهابات، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

الاضطرابات الأيضية : الإفراط في تناول السكر يمكن أن يسبب اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض الكبد الدهني (الكبد الدهني) وخلل شحوم الدم (مستويات الدهون غير الطبيعية في الدم).

 

الالتهاب المزمن : يمكن أن يساهم ارتفاع نسبة السكر في الدم في الإصابة بالالتهاب المزمن، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، بما في ذلك السرطان وأمراض المناعة الذاتية.

مقالات مشابهة

  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • استشاري: العصائر الطازجة ليست خيارًا صحيًا وننصح كبار السن بالابتعاد عنها