صحافة العرب:
2024-07-06@08:55:58 GMT

الدفتيريا.. ما لا تعرفه عن الوباء وكيف ينتشر

تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT

الدفتيريا.. ما لا تعرفه عن الوباء وكيف ينتشر

شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن الدفتيريا ما لا تعرفه عن الوباء وكيف ينتشر، يعتبر الدفتيريا عدوى خطيرة تسببها سلالات من البكتيريا، التي تصنع سمًا، إنه السم الذي يمكن أن يجعل الناس يمرضون بشدة. وتنتشر البكتيريا  من شخص .،بحسب ما نشر النهار الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الدفتيريا.

. ما لا تعرفه عن الوباء وكيف ينتشر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الدفتيريا.. ما لا تعرفه عن الوباء وكيف ينتشر
يعتبر الدفتيريا عدوى خطيرة تسببها سلالات من البكتيريا، التي تصنع سمًا، إنه السم الذي يمكن أن يجعل الناس يمرضون بشدة. وتنتشر البكتيريا  من شخص لآخر، عادةً عن طريق الرذاذ التنفسي، مثل السعال أو العطس.  كما يمكن للناس أيضًا أن يمرضون من لمس القروح المفتوحة المصابة أو القرح. وذلك وفقًا لما نشره موقع مركز السيطرة على الأمراض الوقاية منها الأمريكي “CDC”.

والأشخاص المعرضون لخطر متزايد للإصابة بـ”الدفتيريا” هم وثيقى الصلة بالمريض في نفس المنزل. والذين لديهم تاريخ من الاتصال الوثيق المتكرر بالمريض. والذين يتعرضون مباشرة لإفرازات من موقع الإصابة المشتبه به “مثل الفم والجلد” للمريض.

العلامات والأعراض

ويمكن أن يصيب الوباء الجهاز التنفسي (أجزاء الجسم التي تشارك في التنفس) والجلد. وتعتمد أعراض المرض  على الجزء المصاب من الجسم. ويبدأ الأشخاص الذين يتعرضون للدفتيريا عادةً في ظهور الأعراض في غضون 2-5 أيام إذا مرضوا. إذا اعتقد الطبيب أنك مصاب بالدفتيريا التنفسية، فسيطلب منك بدء العلاج على الفور.

الدفتيريا التنفسية

تصيب البكتيريا بشكل شائع بالجهاز التنفسي، والذي يتضمن أجزاء من الجسم تشارك في التنفس، عندما تدخل البكتيريا وتعلق على بطانة الجهاز التنفسي. يمكن أن تسبب  ضعف، إلتهاب الحلق، حمى خفيفة، انتفاخ الغدد في الرقبة.

وقال الموقع، تصنع البكتيريا سمًا يقتل الأنسجة السليمة في الجهاز التنفسي، في غضون يومين إلى ثلاثة أيام. تشكل الأنسجة الميتة طبقة سميكة رمادية يمكن أن تتراكم في الحلق أو الأنف. يسمي الخبراء الطبيون هذا الطلاء السميك باللون الرمادي “الغشاء الكاذب”، يمكن أن تغطي الأنسجة في الأنف واللوزتين. وصندوق الصوت والحنجرة، مما يجعل التنفس والبلع صعبًا للغاية. إذا وصل السم إلى مجرى الدم، فقد يتسبب في تلف القلب والأعصاب والكلى.

عدوى الجلد بالدفتيريا

يمكن للبكتيريا أيضًا أن تصيب الجلد، مسببة تقرحات أو قرحًا مفتوحة. ومع ذلك، نادرًا ما تؤدي عدوى الدفتيريا الجلدية إلى مرض شديد.

التشخيص والعلاج والمضاعفات

يمكن أن يصيب الدفتيريا الجهاز التنفسي (أجزاء الجسم التي تشارك في التنفس) والجلد. يعتمد التشخيص والعلاج على نوع الخناق الذي يعاني منه الشخص، إذا اعتقد الطبيب أنك مصاب بالدفتيريا التنفسية. فسيطلب منك بدء العلاج على الفور.

التشخيص

ويقرر الأطباء عادةً ما إذا كان الشخص مصابًا بالدفتيريا من خلال البحث عن العلامات والأعراض الشائعة. يمكنهم مسح الجزء الخلفي من الحلق أو الأنف واختباره بحثًا عن البكتيريا التي تسبب الدفتيريا. يمكن للطبيب أيضًا أخذ عينة من قرحة، أو قرحة مفتوحة ومحاولة عمل زراعة للبكتيريا. إذا نمت البكتيريا وأنتجت سم الخناق، يمكن للطبيب أن يتأكد من إصابة المريض بالدفتيريا. ومع ذلك، فإن نمو البكتيريا يستغرق وقتًا. لذلك من المهم أن تبدأ العلاج على الفور إذا اشتبه الطبيب في الإصابة بالدفتيريا التنفسية .

وعن علاج الدفتيريا، فينصح باستخدام الترياق المضاد للدفتيريا لمنع سموم البكتيريا من إتلاف الجسم، يعد هذا العلاج مهمًا جدًا لعدوى الخناق التنفسي. ولكنه نادرًا ما يستخدم في حالات العدوى الجلدية بالخناق. واستخدام المضادات الحيوية لقتل البكتيريا والتخلص منها، هذا مهم لعدوى الدفتيريا في الجهاز التنفسي والجلد وأجزاء أخرى من الجسم “مثل العين والدم”.

ولا يمكن  للأشخاص المصابون بالوباء عادة نقل العدوى للآخرين بعد 48 ساعة من بدء تناول المضادات الحيوية. ومع ذلك، من المهم إنهاء تناول الدورة الكاملة للمضادات الحيوية للتأكد من إزالة البكتيريا تمامًا من الجسم. بعد أن ينتهي المريض من العلاج الكامل، يقوم الطبيب بإجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود البكتيريا في جسم المريض بعد الآن.

المضاعفات

وقد تشمل المضاعفات الناتجة عن الدفتيريا التنفسية ما يلي: انسداد مجرى الهواء، التهاب عضلة القلب “تلف عضلة القلب”، اعتلال الأعصاب “تلف الأعصاب”، فشل كلوي

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي الخناق التنفسي إلى الوفاة، حتى مع العلاج، يموت حوالي 1 من كل 10 مرضى بالدفتيريا التنفسية، بدون علاج، يمكن أن يموت ما يصل إلى نصف المرضى بسبب المرض.

التطعيم 

الدفتيريا هي عدوى غير شائعة ولكنها خطيرة تسببها سلالات من البكتيريا التي تصنع السم. وتعتبر اللقاحات هي أفضل طريقة للوقاية من الوباء. حيث تساعد العديد من اللقاحات في الحماية من المرض، وكلها توفر الحماية من الأمراض الأخرى: يساعد DTaP  في الحماية من المرض والتيتانوس والسعال الديكي، يوصي مركز السيطرة على الأمراض “CDC” ب

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الدفتيريا.. ما لا تعرفه عن الوباء وكيف ينتشر وتم نقلها من النهار الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الجهاز التنفسی العلاج على من الجسم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار

وكالات:

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن البطيخ يحتوي على ماء بأكثر من 91 بالمئة، وعندما يأكل الإنسان البطيخ بمعدل متوسط فكأنه شرب كوبا كاملا من الماء.

ووفقاً للصحيفة، يساعد الماء الموجود في البطيخ على الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو ما يمكن أن يكون مفيدا جدا في الطقس الحار، عندما يفقد الجسم السوائل من خلال التعرق.

ويحافظ الترطيب على أداء جسم الإنسان كما ينبغي، بدءا من تعزيز تدفق الدم وحتى انتظام الأمعاء.

هذا وقالت عالمة الطب الرياضي بجامعة “واين ستيت”، تمارا هيو بتلر، “إن أجسامنا تتعرف على جزيئات الماء وتستخدمها بغض النظر عن مصدرها”.

وأضافت أن “الأطعمة الرطبة مثل الفواكه والخضراوات والحساء تعتبر مصادر للمياه”. كما يمكن أكل البطيخ مباشرة أو حتى تحويله إلى عصير.

ونظرا لأن البطيخ يتكون في الغالب من الماء، فهو أيضا منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد على 46 سعرة حرارية فقط.

ويحتوي كوب واحد من مكعبات البطيخ على حوالي 9.5 غرام من السكر، وهو أقل من 13 غراما في كوب من التفاح المقطع أو ما يقرب من 15 غراما في كوب من التوت الأزرق.

وقالت اختصاصية التغذية ومديرة خدمات التغذية المتنقلة بمستشفى ماونت سيناي، سامانثا ديراس، إن السعرات الحرارية هي طاقة، لذا فإن البطيخ وحده لن يزود الجسم بما يكفي من الطاقة.

ولكن عندما تأكل البطيخ كجزء من نظام غذائي متوازن، فإن محتوى الماء والنكهة الحلوة يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع، حسبما ذكرت ديراس.

مقالات مشابهة

  • أسباب وعلاج صورة الجسم السلبية أثناء فترة الحمل
  • العلاج بالتبريد: تقنية واعدة لتحسين الصحة الجسدية والعقلية
  • اختبار بسيط يكشف تعرض الجسم للجفاف.. تعرف عليه
  • منها الفلفل الرومي والبطاطس.. أطعمة يمكنها إبطاء الشيخوخة
  • تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار
  • لماذا ترتفع حرارة أجسادنا بدون سبب؟
  • اختبار بسيط يكشف تعرض الجسم للجفاف
  • التوصل للسبب الأكثر شيوعًا للسرطان.. دراسات تجيب
  • السبب الأكثر شيوعا للسرطان
  • بعد التحسس والمواد السامة.. ضرر جديد لأحبار الوشم