سواليف:
2024-06-29@15:02:22 GMT

أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

#سواليف

يحتاج الإنسان إلى الحديد لتركيب #الهيموغلوبين، الذي هو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء وينقل #الأكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم، ويزيل ثاني أكسيد الكربون منها.

تشير الدكتورة أناستاسيا تاراسكو أخصائية #الغدد_الصماء، إلى أن الأطباء عادة يصفون تناول مكملات #الحديد عند انخفاض مستوى #الهيموغلوبين في الدم.

ولكن هناك أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الأمعاء. فكيف نجمع بين الغذاء والدواء بشكل صحيح في هذه الحالة؟

لماذا لا يمتص الحديد في الجسم؟

مقالات ذات صلة طبيب: تنظيف الأمعاء “هراء من القرون الوسطى” 2024/06/01

لا ينتج جسم الإنسان الحديد، بل يحصل عليه من الأطعمة وهذا هو السبب في أهمية اتباع نظام غذائي متنوع. والأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم والكبد والكلى واللسان والمحار واللوز وبذور عباد الشمس والسمسم والشوكولاتة الداكنة والحنطة السوداء والعدس والفاصولياء والبازلاء.

ووفقا لها، يجب على النساء الحوامل بصورة خاصة الاهتمام بنظامهن الغذائي، لأن فقر الدم الذي يسبق الحمل يزيد من تعقيد مساره.
أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم

وتشير الطبيبة إلى أنه يمكن أن يكون سبب نقص الحديد في الجسم هو سوء امتصاصه في الأمعاء. وقد تكون الأسباب: أمراض معدية؛ تناول أدوية مسهلة والتهابات في الأمعاء؛ خلل في عملية التخمر، التهاب المعدة؛ تناول أطعمة محتوية على نسبة عالية من الفوسفات-أطعمة نصف مصنعة، النقانق والأجبان والمشروبات الغازية؛ تناول أطعمة غنية بحمض الأكساليك- الحميض السبانخ، الراوند، الفول السوداني المحمص والكاكاو؛ الإفراط في تناول أطعمة غنية بالعفص (الشاي والقهوة)، والفيتين (قشور الحبوب الكاملة والنخالة والقمح والأرز والذرة والمكسرات)؛ الإكثار من تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية؛ تناول مضادات الحموضة. أي لا ينبغي تناول الحديد مع جميع الأطعمة والمواد المذكورة لأنها تمنع امتصاصه في الأمعاء.

وتجدر الإشارة، إلى أن الطبيب المختص فقط يمكنه تشخيص نقص الحديد وتحديد سببه. ويجب أن نعلم أن تعويض هذا النقص يتطلب فترة زمنية طويلة ويتطلب الاهتمام بالنظام الغذائي وإجراء تحليل دوري للدم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الهيموغلوبين الأكسجين الغدد الصماء الحديد الهيموغلوبين الحدید فی الجسم تناول أطعمة فی الأمعاء

إقرأ أيضاً:

أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف

في فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة، يزيد معدل التعرق لدى الكثيرين مما يؤدي إلى فقدان الجسم للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وتعويض هذا الفقد يعتبر ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم ونشاطه، وخلال السطور التالية سيتم تسليط الضوء على بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تعويض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف.

أطعمة صحية في
 

أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف

1. الفواكه الغنية بالماء

الفواكه مثل البطيخ، الشمام، والفراولة تحتوي على نسبة عالية من الماء وتساعد في ترطيب الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الفواكه على فيتامينات مثل فيتامين C و A والتي تلعب دوراً هاماً في تعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الجلد.


 

2. الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ، الكرنب، والخس غنية بفيتامينات مثل فيتامين K، فيتامين A، وحمض الفوليك. هذه الفيتامينات تلعب دوراً هاماً في عملية تجلط الدم، صحة العظام، وتجديد الخلايا.


 

3. المكسرات والبذور

المكسرات والبذور مثل اللوز، الجوز، وبذور الشيا تحتوي على فيتامينات E و B، بالإضافة إلى المعادن مثل المغنيسيوم والزنك. هذه العناصر تساعد في تحسين صحة الجلد والشعر، وتدعم وظائف الجهاز العصبي.


 

4. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون، الماكريل، والسردين تعتبر مصادر غنية بفيتامين D وأحماض أوميغا-3 الدهنية. هذه العناصر الغذائية تساهم في تعزيز صحة القلب، وتخفيف الالتهابات، وتحسين الحالة المزاجية.


 

5. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الكينوا، والأرز البني تحتوي على فيتامينات B، الحديد، والمغنيسيوم. هذه العناصر الغذائية تساهم في إنتاج الطاقة، تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتعزيز صحة الدماغ.


 

6. منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل اللبن الزبادي، الحليب، والجبن تحتوي على فيتامين D، فيتامين B12، والكالسيوم. هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي.

 

من المهم الانتباه إلى تعويض الفيتامينات والمعادن التي يفقدها الجسم بسبب التعرق خلال فصل الصيف، فإدراج هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجسم ونشاطه خلال فترات الحر الشديدة.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • مشروب الكزبرة.. تعرف على فوائدها المتعددة لصحة الجسم
  • 3 عناصر قد تدمر أمعاءك وعطلتك الصيفية حتى بالفنادق الفاخرة
  • 9 مشروبات تنظف المعدة والقولون من السموم.. احرص على تناولها يوميا
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • 5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بالماء والملح؟