معتز ونيس / الأناضول دعت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا إلى عدم “عرقلة عملية الاستفتاء وتمكين الليبيين من إبداء الرأي بمشروع الدستور المنجز منذ 6 سنوات”. جاء ذلك في بيان للهيئة (نيابية منتخبة)، الأربعاء، قالت إنه يأتي “بالتزامن مع حلول الذكرى السادسة لإقرار مشروع الدستور الليبي”. وفي 29 يوليو/ تموز 2017، انتهت الهيئة من صياغة مشروع دستور دائم للبلاد، لكنه قوبل بمعارضة أفشلت إقرار إجراء الاستفتاء عليه، وسط مطالبة الهيئة بضرورة الاستفتاء عليه “لإعطاء الشعب حق التصويت بنعم أو لا”.

وذكرت الهيئة في بيانها، أنه “لا سبيل لإخراج ليبيا من الأنفاق المظلمة إلا بالاستفتاء على مشروع الدستور”. وأضافت أن المشروع الذي أقرته “هو أول وثيقة دستورية في تاريخ ليبيا تقر من هيئة منتخبة من الليبيين بإرادة حرة وفق اشتراطات محددة ودون وصاية أو تدخل من أي طرف أجنبي”. ونددت بما اعتبرته “استمرار مساعي أطراف سياسية (لم تسمها) عرقلة عملية الاستفتاء وتمكين الليبيين من إبداء الرأي في مشروع الدستور المنجز منذ 6 سنوات”. وأردفت الهيئة: “عرقلة الاستفتاء كان بفعل مسارات خطيرة غير مشروعة وغير مسبوقة في تجارب الأمم” على حد تعبيرها. وبعد دخول ليبيا في انقسامات سياسية كان آخرها صراع بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، سعي الليبيون والبعثة الأممية في البلاد لإجراء انتخابات تجدد الشرعية. ومن ضمن إجراءات الوصول لتلك الانتخابات، توافق مجلسي “النواب” و”الدولة” على قاعدة دستورية بعد إجراء التعديل الـ13 في “الإعلان الدستوري الليبي” وهو دستور مؤقت وضع عام 2011 بعد الإطاحة بحكم معمر القذافي. وتنتقد “الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا” تلك الخطوة، باعتبارها بديلا عن الاستفتاء عن المشروع الذي صاغته في 2017.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: مشروع الدستور

إقرأ أيضاً:

تجنبًا للهدر المالي.. الغذاء والدواء تدعو للإطلاع على اشتراطات فسح وتصنيف المنتجات

أكدت هيئة الغذاء والدواء أهمية الإطلاع على الاشتراطات الخاصة بالتسجيل والفسح وإذن التسويق والدليل الإرشادي لتصنيف المنتجات قبل شحن المنتج إلى المملكة، تجنبًا لعوائق التأخير في إجراءات فسح المنتجات أو الإلغاء والهدر المالي وتلف المنتجات أو رفضها.

ونوهت هيئة الغذاء والدواء، عبر صفحتها بمنصة إكس، إلى أنه إذا كنت تاجر أو شركة أو مستثمر جدید أو موزع أو مستورد، يجب التأكد من مسار منتجك وشروط فسح شحنتك.

ولفتت إلى أن الهيئة تتيح خيار تصنيف المنتجات ومعرفة مدى خضوع المنتج للتسجيل من عدمه، وذلك عن طريق التقديم عبر نظام تصنيف المنتجات الإلكتروني PCS.

اطّلع على الاشتراطات الخاصة بالتسجيل والفسح وإذن التسويق والدليل الإرشادي لتصنيف المنتجات قبل شحن المنتج إلى المملكة، تجنبًا لعوائق التأخير في إجراءات فسح المنتجات أو الإلغاء والهدر المالي وتلف المنتجات أو رفضها.#الغذاء_والدواء pic.twitter.com/TLQpXi7QrU

— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) July 29, 2024

مقالات مشابهة

  • “حماد” يفتتح عدداً من المشاريع الخدمية في أجدابيا بحضور قيادات حكومية وبرلمانية
  • بلها: على الليبيين البحث عن مسار أو طريقة أخرى لحل النزاع والاستفتاء على قاعدة دستورية
  • “هيئة العقار” تُنفّذ 11 جولة رقابية مشتركة خلال شهر يوليو لضمان الامتثال في السوق العقاري
  • أثر حل مجلس النواب على الأعيان
  • الشيباني: حكومة جديدة مقرها طرابلس في ضل الانفلات الأمني وانتشار السلاح “كأنك يابوزيد ماغزيت”
  • رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي الشهاري لـ”الثورة”: 100 قاض تم عزلهم خلال الثلاثة أعوام الماضية لارتكابهم مخالفات
  • الأبلق: لا يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية.. والوضع اليوم أسوأ من الاوضاع التي تطلبت الخروج على القذافي
  • هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تدعو للمشاركة في النسخة الثانية من مسابقة “sdg digital gamechangers award”
  • المفوضون القضائيون ينضمون إلى الاحتجاجات ضد مشروع المسطرة المدنية
  • تجنبًا للهدر المالي.. الغذاء والدواء تدعو للإطلاع على اشتراطات فسح وتصنيف المنتجات