إذا كنت سريع الانفعال شديد الانزعاج من الآخرين، لا تتحمل أقل كلمة في الصباح، وتصيح في وجوه من حولك بعصبية، فلا تتسرع في إلقاء اللوم على طباعك، لأنها لا تكون مسؤولة دوما عن نوبات الغضب التي تصيبك بعد ساعات قليلة من الاستيقاظ، وإنما نظامك الغذائي.

علاقة التغذية بالحالة المزاجية

دراسة جديدة نشرتها مجلة «Nature» العلمية، رصدت اختلافات بين الصور الملتقطة بالأشعة السينية لأدمغة الأشخاص الذين يتناولون عناصر غذائية معينة في وجبة الفطور، وآخرين لا يهتمون بتناولها، ليقودهم ذلك إلى اكتشاف مفاده أن الأشخاص الذين يظهرون سلوكًا عنيفًا أو عدوانيًا في كثير من الأحيان، لديهم تشريح دماغي أقل قوة من الآخرين، وهو ما يتعلق بالتغذية السليمة في كثير من الأحيان.

عناصر غذائية تخلصك من العصبية في الصباح  

أدريان رين، عالم الجريمة العصبية في بنسلفانيا والمؤلف الرئيسي في الدراسة، يحدد العناصر الغذائية الواجب توافرها في وجبة الصباح فيما يلي:

1. الأوميجا 3

يستخدم الدماغ البشري الجزيئات الدهنية لبناء أعصابنا، ويمكن أن تساعد «الأوميجا 3» على تعزيز نمو الأعصاب وتحسين وظيفة الدماغ بفضل ما يحتويه من أحماض دهنية، بالتالي فإن عدم الحصول على ما يكفي من ذلك العنصر الغذائي يؤدي إلى ضعف أداء بعض المناطق في الدماغ، مثل تلك المرتبطة بالسلوك العدواني.

وبحسب الدكتورة إيمان كامل استشاري التغذية العلاجية تعتبر «أوميجا 3 » نوعا من الدهون التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة، لكنه لا يستطيع إنتاجها بمفرده، بل يحتاج إلى بعض الأطعمة التي تساعده على العملية، ومن أشهرها الأسماك، خاصةً السلمون والرنجة، بالإضافة إلى بذور الكتان وفول الصويا، وحين يتعلق الأمر بوجبة الفطور، فيمكن الحصول على ذلك العنصر من خلال تناول الخضروات ذات الأوراق مثل الجرجير.

2. البروتينات النباتية

اكتشفت الدراسة التي نشرتها مجلة «Nature»، أن استهلاك البروتينات النباتية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب، بالإضافة إلى الوقاية من السمنة والسكر من النوع الثاني.

وخلال حديثها لـ«الوطن» أوضحت «إيمان»، أن أبرز الأطعمة التي يمكن تناولها صباحا، للحصول على تلك البروتينات، تتمثل في الفول والبيض والعدس.

3. الكالسيوم

يلعب ذلك العنصر الغذائي دورا مهما في إطلاق النواقل العصبية، لذلك يسبب انخفاض مستوياته في الدم إلى حدوث نوبات الغضب وفقدان التركيز عند مجموعة من الأشخاص، لذلك يُنصح بالحرص على تناول منتجات الألبان صباحا، مثل الجبن والحليب والزبادي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العصبية نوبات الغضب أوميجا 3 الكالسيوم البروتين الفطور وجبة الفطار

إقرأ أيضاً:

“غذاء العقل”… هذه فوائده

وكالات:

تعتبر نوعية الغذاء من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الجسم، وبعض المواد الغذائية لها تأثير مميز في تحسين عمل الدماغ والعينين والجملة العصبية.

وحول الموضوع قال الطبيب الروسي والأخصائي في علوم المناعة، أندريه بروديوس:”هناك منتجات غذائية بسيطة وسهلة المنال تعطينا فوائد صحية لا تقدر بثمن، على سبيل المثال بذور عباد الشمس التي يطلق عليها بعض الأطباء اسم غذاء العقل، الكل يحتاج إلى بعض المكونات الموجودة في هذه البذور مثل فيتامين В1، هذا الفيتامين ضروري لآلية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها، وبمساعدته يتم إنتاج الأسيتيل كولين الذي يسمح لكل خلية بالتواصل مع الخلايا الأخرى”.

ومن جهتها قالت الطبيبة الروسية يلينا ماليشيفا: “بذور عباد الشمس غذاء ممتاز للدماغ والخلايا العصبية، وتحوي على فيتامين E الذي له فوائد عظيمة لصحة العين”.

أمّا طبيب العيون الروسي ميخائيل كونوفالوف فقال: “العين تحوي على عنصرين مهمين للرؤية هما العدسة والقرنية، ونقص فيتامين E في الجسم يؤثر عليهما بشكل سلبي، مع التقدم بالعمر تصبح عدسة العين أكثر عتامة بسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم، وأثبتت بعض الدراسات الطبية أن بذور عباد الشمس مفيدة لصحة العين لاحتوائها على هذا الفيتامين”.

وكانت خبيرة التغذية الروسية مارينا ماكيشا قد أشارت في وقت سابق أيضًا إلى أن بذور عباد الشمس تعتبر مصدرًا مهما لفيتامين E، كما تحوي على السيلينيوم الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويبطئ عملية الشيخوخة عن طريق حماية الخلايا من التلف وتعزيز إنتاج الكولاجين.

 

 

مقالات مشابهة

  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • الحصيني يتوقع تحسن درجة الحرارة اعتبارا من الأحد
  • المزاج العام
  • صحة بني سويف تحرر 220 محضرًا لمخالفات صحية وتعدم 400 كيلو مواد غذائية فاسدة
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة غذائية بغزة: الأمل الوحيد في فتح المعابر
  • 9 مشروبات تنظف المعدة والقولون من السموم.. احرص على تناولها يوميا
  • أين تذهب فضلات الدماغ؟
  • "قوس قزح" حمية غذائية تحمي من السرطان وأمراض القلب
  • أهمية غسل جميع أنواع الفواكه بما فيها التي لا تؤكل قشورها