تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مركز إعلام الفيوم ندوة توعوية و لقاء تثقيفيا بعنوان السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل، والذي حاضر خلاله الدكتور حسين عبد الفتاح مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث والحد من المخاطر بالمحافظة، علاء قنديل مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالتربية والتعليم، شعبان عويس المشرف العام على إسعاف الفيوم والمدرب المعتمد في مجال الاسعافات الأولية.

استهلت سهام مصطفى، مدير مركز اعلام الفيوم اللقاء بتوضيح دور الهيئة العامة للاستعلامات والحملات الإعلامية التي تقوم بها من خلال المراكز الإعلامية التابعه لقطاع الإعلام الداخلي لنشر الوعي بالقضايا المختلفة موضحة أن الحديث عن الصحة والسلامة المهنية يهدف إلى المحافظة على صحة العاملين في جميع المهن بأعلى درجات الرفاهية البدنية، والاجتماعية والنفسية، وحمايتهم من الحوادث المحتملة التي قد تُصيبهم بسبب ظروف العمل، ووقايتهم من جميع المخاطر الصحية في بيئة العمل.

وأشار الدكتور حسين عبدالفتاح الى انه نتيجة للتطور التكنولوجى الذي يشهده العالم وما صاحبه من تطور الصناعات فى جميع المجالات  أفرز ذلك الكثير من الأخطار التى ينبغى على الإنسان معرفتها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع فى مسبباتها.

وتناول عبد الفتاح التعريف بمفهوم السلامة والصحة المهنية، وأهدافها ومجالاتها، وخطط الطوارئ والإخلاء، وخطة الدفاع المدني، والتعريف بإصابات العمل والحوادث الجسيمة، والأمراض المهنية والعادية والمزمنة

وأوضح علاء قنديل أهمية السلامة والصحة المهنية ودورها فى تأمين بيئة العمل والحد من الأخطار مؤكدا على ضرورة جعل السلامة أسلوب حياة وأهمية تطبيقها على الواقع داخل المنشآت مما يؤدى إلى بيئة عمل آمنة ومستقرة تشجع على الإنتاج وزيادة الناتج القومى .

من جانبه، نوه شعبان عويس أن الإسعافات الأولية هي جزء من إجمالي الرعاية الصحية للعمال وتعتبر من المبادئ الأولية البديهية التى يجب على الشخص أن يحيط بها ويعرفها حق المعرفة، نظراً لأهميتها البالغة سواء على مستوى الفرد أو المنشأة، لذلك يجب أن يتم التدريب على كيفية التعامل مع أى حالة طارئة بطريقة صحيحة وبالسرعة القصوى .   
واضاف في السياق ذاته، أن أي برنامج شامل للسلامة والصحة المهنية لا بد أن يتضمن الإسعافات الأولية، والتي تساهم في تقليل عواقب الحوادث، وبالتالي فهي أحد مكونات الوقاية من الدرجة الثالثة وترتبط بسلسلة متصلة من معرفة المخاطر المهنية، وكيفية الوقاية منها، والعلاج في حالات الطوارئ، والمزيد من الرعاية الطبية والعلاج المتخصص لإعادة الاندماج في العمل وإعادة التكيف معه.

تخلل اللقاء شرح توضيحي لكيفية التصرف في حالة حدوث حرائق وطريقة استخدام طفايات الحريق أو وقوع إصابات و كذلك تلافي الاخطار  المحتملة في بيئة المصنع .

وفي ختام اللقاء اوصى الحاضرون بأهمية تدريب العاملين على معايير السلامة لحمايتهم من التعرض للإصابات الناتجة عن مخاطر مكان العمل، وتعيين مسؤول للسلامة ليتولى مهمة تحديد المخاطر ووضع خطة السلامة وتنفيذ إجراءاتها، والتأكد من امتثال الجميع من منشأة وعاملين بها للوائح السلامة المهنية، وتخصيص مفتشين للرقابـة على المنشآت والتأكد من التزامها بمعايير السلامة والصحة المهنية .

يذكر أن اللقاء حظى بتفاعل كبير من قبل المشاركين و الرد على استفسارات الحاضرين ، والذين اكدوا على أهمية هذه اللقاءات لنشر التوعية بالسلامة والصحة المهنية .

وأدارت اللقاء نادية أبو طالب أخصائي الإعلام تحت اشراف سهام مصطفى مدير المركز.

وجاء ذلك في إطار الحملة الإعلامية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار "معا نحو بيئة عمل آمنه وصحية مستدامة" بقيادة الدكتور ضياء رشوان، وتحت رعاية الدكتور أحمد يحي رئيس قطاع الإعلام الداخلي، بهدف نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لقطاعات الدولة المختلفة وأطراف العمل والإنتاج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أعلام الفيوم لقاء تثقيفيا أخبار الفيوم السلامة والصحة المهنیة السلامة المهنیة بیئة العمل

إقرأ أيضاً:

ندوة تثقيفية عن «المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري» بالشرقية

قال اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إن مديرية الطب البيطري بالشرقية قامت بالتعاون المشترك مع كلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق بتنظيم ندوة تثقيفية بعنوان (المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري).

 جاء ذلك بحضور الدكتور محمد يوسف، مدير عام إدارة الصحة العامة والمجازر، ومديري الإدارات الداخلية، وعدد من الأطباء بالمديرية.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري، أن الندوة جاءت فى إطار التعاون المشترك بين مديرية الطب البيطرى بالشرقية وكلية الطب البيطرى بجامعة الزقازيق، لتدريب طلاب كلية الطب البيطري، حيث يتم توزيعهم على الوحدات التابعة للإدارات الخارجية المنتشرة بمراكز وقرى المحافظة لتلقي التدريب العملي فى شتى مجالات الطب البيطري، والذى يستمر لمدة شهرين.

وقام الدكتور محمد يوسف مدير عام الصحة العامة والمجازر بالقاء كلمة للطلبة، ثم ألقت الدكتورة دعاء محمد مدير إدارة الارشاد بإلقاء محاضرة بعنوان ( المبادرات الرئاسية المرتبطة بالطب البيطرى).

 ووجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية والداجن، وزيادة إنتاجيتها، مع رفع الوعي الطبي البيطري بين أصحاب المزارع والماشية، وذلك من خلال الإستمرار في تكثيف عقد الندوات، وتنظيم حملات التوعية الإرشادية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وفي سياق متصل، أختتمت كلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق، أعمال القافلة البيطرية لقرية كفور نجم مركز الإبراهيمية بالشرقية، ضمن فعاليات خطتها السنوية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة للعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤، وأليات جامعة الزقازيق لخدمة المجتمع والبرنامج الرئاسى لتنمية البيئة.

وقد نفذت القافلة تحت إشراف الدكتور نصر عبد الوهاب محمد عميد الكلية و الدكتور عصمت إبراهيم السعيد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنظيم الدكتور لماح عبد السميع مدير إدارة البيئة، وذلك بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية ، حيث شارك فيها زملاء وأطباء المستشفى البيطرى التعليمى بقيادة الدكتور يسرى عبد الفتاح عبد المقصود مدير المستشفى البيطرى والدكتور إبراهيم الشبراوي على شوالى والدكتور أحمد علاء الدين أحمد صفوت.

وخلال أعمال القافلة، تم الكشف على ٢١٧ حالة حيوانات، ٢٥٤١ حالة طيور وأرانب وتشخيصها وعلاجها وصـــــرف الأدوية والتطعيمات اللازمة، ورش الحيوانات ضد الطفيليات الخارجية والمسببة للامراض مجاناً، فى إطار مساهمة الجامعة فى البرنامج الرئاسى لتنمية الريف المصرى "حياة كريمة" والتخفيف عن المواطن الشرقاوى، والنهوض بمستواه المعيشي وتنمية الثورة الحيوانية.

 يشار إلى أن تنظيم القافلة يأتي ضمن أليات الجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، حيث تقوم الكلية بتوجيه قافلة أسبوعياً لإحدى القري الأكثر احتياجاً مدعمةً بأهم التخصصات والمستلزمات الطبية البيطرية، وكذلك الأدوية اللازمة والتى تصرف جميعها مجاناً لخدمة أهالي القرى، والحفاظ على الثروة الحيوانية والتي تعد مصدر للدخل والغذاء وضمن الحياة الكريمة للمربين.

مقالات مشابهة

  • تدريبات ومناقشات حول تطبيق معايير السلامة في بيئة العمل بالأحساء
  • وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة
  • بحضور كبير.. ثقافة قنا يشهد ندوة "30 يونيو.. ثورة بناء وطن"
  • غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"
  • ندوة توعوية بمشاركة 320 سيدة حول أورام الثدى بالمنيا
  • ندوة تثقيفية عن «المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري» بالشرقية
  • "ثورة 30يونيو وبناء الجمهورية الجديدة" احتفالية بقاعة مجمع إعلام أسيوط
  • مديرية القوى العاملة بالإسكندرية تناقش المخاطر الميكانيكية والكهربائية وتشريعات السلامة والصحة المهنية
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الإسكندرية
  • العمل : ندوة لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الإسكندرية