قد يرتبط تناول الأكل في وقت متأخر من الليل بالشعور بالذنب، والذي قد يكون بسبب الجوع أو الأكل على فترات غير منتظمة خلال اليوم وعدة أسباب أخرى، ويجد العديد من الأشخاص أنه من الصعب السيطرة على ذلك الشعور، لذا نستعرض في التقرير التالي 3 نصائح للتغلب على متلازمة الجوع الليلي، وفقًا لما ورد عبر موقع «Health line».

الروتين

قد يكون سبب الجوع الليلي هو عدم تناول الطعام بشكل منتظم خلال اليوم، ما يتسبب في الشعور بالجوع في أي وقت من اليوم، لذا ينصح الخبراء دائمًا بعمل روتين يومي لتنظيم مواعد تناول الأكل خلال اليوم.

وفي عام 2019، أجريت دراسة توضح أنه عند تناول السعرات الحرارية في الصباح تقل خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بنسبة 50٪ تقريبًا، بينما تناولها في الليل قد يزيد من خطر الإصابة بنسبة تصل إلى 80٪.

عدم النوم بما يكفي

قلة النوم سبب أساسي في العديد من المشاكل الصحية، إذ أن أي خلل في مدة النوم، تؤثرعلى أعضاء الجسم وفعاليته في تنفيذ المهام، كذلك ترتبط مدة النوم بالشعور بالجوع، ففي عام 2016، أجريت دراسة أكدت أن أنماط النوم المضطربة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشهية، ما يسفر عن استيقاظ الفرد ليلًا بسبب الجوع.

عدم تناول الطعام بما يكفي

يمكن أن يكون سبب الجوع الليلي هو عدم تناول الطعام بما فيه الكفاية أثناء النهار، لذا ينصح دائمًا أن يأكل الفرد جيدًا في وجبة الفطار والغداء؛ حتى لا يشعر بالجوع في الليل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجوع الليلي قلة النوم السعرات الحرارية

إقرأ أيضاً:

تعرف على كيفية خسارة الوزن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

إنقاص الوزن من التحديات التي تواجه الكثيرين، وتتطلب هذه العملية مزيجًا من النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية وتغيير نمط الحياة. 

نصائح لتحقيق هذا الهدف

الخطوة الاولى والاهم النظام الغذائي الصحي يعد تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة أمرًا أساسيًا لخسارة الوزن ويجب التركيز على تناول الألياف الذائبة الموجودة في الفواكه والخضروات  والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول وتقليل تناول السعرات الحرارية كما يجب تجنب الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المصنعة.

وزيادة تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدواجن وإذا لم تتوفر فان الخضروات والفواكه هي البديل الأمثل كما أن من الخطوات الإيجابية والفعالة لخسارة الوزن ممارسة الرياضة حيث تلعب التمارين الرياضية دورًا كبيرًا في حرق الدهون خاصة في منطقة البطن يُفضل ممارسة التمارين الهوائية مثل المشي السريع في الهواء او الجري أو ركوب الدراجة او حتى تمارين بسيطة بالمنزل بالإضافه إلى تمارين القوة التي تساعد على بناء العضلات وزيادة معدل حرق الدهون يفضل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقه يوميا.

ويجب على من يرغب بإزالة الكرش تغيير نمط الحياة لان التوتر والإجهاد يمكن أن يزيدا من تراكم الدهون في منطقة البطن لذلك من المهم تعلم كيفية التعامل مع التوتر من خلال تقنيات الاسترخاء والتأمل كما أن النوم الجيد يلعب دورا مهما في تنظيم الهرمونات التي تؤثر على الشهية والوزن.

يجب الحصول على 7 او 8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة وشرب كميات كافية من الماء يساعد على تحسين عملية الهضم والشعور بالشبع وتناول وجبات صغيرة ومتكررة يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع الشعور بالجوع الشديد وتجنب تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية.

مقالات مشابهة

  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • «الصحة» تقدم 4 نصائح لتجنب عضة الكلب.. لا تتحرك إذا اقترب منك
  • مفاجأة.. شم الطعام يسبب الإصابة بالسمنة
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • دراسة: الوزن الزائد يظهر بسبب المشاكل النفسية
  • أوقفوا هدر الطعام.. لماذا خٌُصص يوم دولي للتوعية بالفاقد من الغذاء؟
  • تعرف على كيفية خسارة الوزن
  • استشاري صحة نفسية: قلة النوم واضطرابات الأكل دليل على تعرض ابنك للتنمر
  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد