أظهرت دراسة جديدة أن التعرض لمستويات مرتفعة من هرمون التوتر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يمكن أن يقلل من معدل ذكاء الأطفال الذكور قبل ولادتهم.

ومن المثير للدهشة أن مستويات الكورتيزول في الدم لم ترتبط بدرجات معدل الذكاء لدى الفتيات، ولكن ارتفاع مستوياته في البول أدى إلى تحسين درجاتهن.

إقرأ المزيد عادة سيئة على النساء التوقف عن ممارستها لحمل ناجح

وتسلط النتائج الضوء على الدور المهم الذي يلعبه الكورتيزول في نمو الجنين لدى الأولاد والبنات بشكل مستقل.

وعندما تكون المرأة حاملا، ترتفع مستويات الكورتيزول لديها بشكل طبيعي، وهو هرمون الستيرويد الذي يتم إطلاقه استجابة للتوتر، حيث أنه ضروري للنمو الصحي للطفل وله تأثير إيجابي على نمو دماغه.

ومع ذلك، فقد وجد الباحثون أن المستويات المفرطة من الهرمون خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد تعيق درجات معدل الذكاء لدى الأولاد في سن سبع سنوات.

ولفحص تأثيره على الوظيفة الإدراكية لدى الأطفال أثناء نموهم، قام الباحثون بتحليل البيانات المتعلقة بمستويات الكورتيزول لدى 943 امرأة حامل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، واختبارات الذكاء لأطفالهن في سن السابعة.

واكتشفوا أن النساء الحوامل اللاتي يحملن صبيا لديهن مستويات أقل من الكورتيزول في الدم مقارنة بالنساء اللاتي يحملن فتاة.

ومع ذلك، فإن الأولاد الذين تعرضوا لمستويات أعلى من الكورتيزول في الرحم سجلوا نتائج أقل في اختبارات الذكاء في سن السابعة. بينما لا يبدو أن الفتيات يتأثرن.

وقال الباحثون، من جامعة أودنسه في الدنمارك، إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن الأولاد قد يكونون "أكثر تعرضا للكورتيزول قبل الولادة" مقارنة بالفتيات.

إقرأ المزيد كيف يمكن للنظام الغذائي للأب أن يؤثر على صحة نسله؟

ووجدت دراسة سابقة، أجراها نفس فريق البحث، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات لديهم مهارات كلامية ولغوية أكثر تقدما عندما يكون لدى أمهاتهم مستويات عالية من الكورتيزول خلال الثلث الثالث من الحمل.

وتوصلت تلك الدراسة إلى أن الأولاد الذين تعرضت أمهاتهم لمستويات عالية من التوتر يمكنهم قول المزيد من الكلمات في سن 12 إلى 37 شهرا، بينما كانت الفتيات أفضل في فهم المزيد من الكلمات في سن 12 إلى 21 شهرا.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة أنيا فينغر دراير: "على الرغم من أن دراستنا السابقة أظهرت أن التعرض للكورتيزول قبل الولادة كان مرتبطا بشكل إيجابي بتطور اللغة، إلا أنه في هذه الدراسة يرتبط التعرض للكورتيزول قبل الولادة سلبا بدرجات معدل الذكاء. وقد يعني هذا أن المستويات العالية من التعرض قبل الولادة قد يكون لها تأثير مؤقت على النمو المعرفي للطفل. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن المفردات لدى الأطفال الصغار تم الإبلاغ عنها من قبل الآباء في دراستنا السابقة، بينما تم تقييم معدل ذكاء الطفل في هذه الدراسة من قبل علماء نفس مدربين".

كما وجدت أبحاث منفصلة أن الأطفال الذين يتعرضون لمستويات عالية من الكورتيزول هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل سلوكية وأمراض مرتبطة بالتوتر في وقت لاحق من الحياة.

وفي الوقت نفسه، أشار الخبراء في السابق إلى أن النساء اللاتي يتعرضن للتوتر في وقت الحمل تزيد احتمالات إنجابهن لفتاة بمقدار الضعف.

تم تقديم النتائج في المؤتمر الأوروبي السادس والعشرين للغدد الصماء في ستوكهولم المنعقد في الفترة ما بين 11 و14 مايو.

المصدر: ديلي ميل

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة اطفال الصحة العامة دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية نساء هرمونات الکورتیزول فی من الکورتیزول قبل الولادة إلى أن

إقرأ أيضاً:

5 أدوات ذكاء اصطناعي لتصميم الشعارات

يُعدّ إنشاء هوية قوية للعلامة التجارية من أهم الجوانب التي يجب أن تركز فيها الشركات التجارية، فغالبًا يكون الشعار هو الانطباع الأول الذي تتركه الشركة لدى العملاء المحتملين، ويمكن أن يؤدي دورًا حاسمًا في تعزيز نمو العلامة التجارية والولاء لها، ومع ذلك، لا تمتلك جميع الشركات الموارد أو الخبرة اللازمة لتوظيف مصمم محترف، ومن هنا يأتي دور أدوات تصميم الشعارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي؛ إذ تستخدم هذه الأدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء شعارات مخصصة بناءً على مدخلات المستخدم؛ مما يجعل الشعارات الاحترافية في متناول جميع الشركات. حسب موقع “البوابة التقنية” هذه هي 5 من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي لتصميم الشعارات:
1 – أداة Wix Logo Maker: هي أداة لتصميم الشعارات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، طورتها منصة Wix المتخصصة بإنشاء مواقع الويب، وتتضمن واجهة سهلة الاستخدام ترشد المستخدمين خلال عملية إنشاء الشعار. ولتصميم شعار باستخدام هذه الأداة؛ ستحتاج إلى الإجابة عن بعض الأسئلة حول علامتك التجارية ومجال العمل وتفضيلاتك الخاصة.
ومن المزايا الرئيسية لأداة Wix Logo Maker خيارات التخصيص الشاملة؛ إذ يمكنك تعديل تصميم الشعار الذي اخترته بضبط الألوان والخطوط والتخطيطات، كما توفر الأداة أيضًا مجموعة متنوعة من الرموز والأشكال، وتتيح إمكانية تحميل صور مخصصة؛ مما يتيح إنشاء شعارات فريدة تتوافق مع هوية علامتك التجارية.
تتكامل Wix Logo Maker بسلاسة مع منظومة Wix؛ مما يسهل للمستخدمين إدماج الشعار الجديد في موقع الويب الخاص بالشركة وحسابات الشركة في مواقع التواصل الاجتماعي.
2 – أداة  AI Logo Generator: هي أداة مبتكرة لتصميم الشعارات مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُمكّن المستخدمين من إنشاء شعارات فريدة ذات مظهر احترافي بسرعة بناءً على الأوصاف النصية المقدمة منهم؛ إذ يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي المُدرّب على الملايين من تصاميم الشعارات الاحترافية إنشاء مجموعة واسعة من الشعارات التي تعكس العلامة التجارية للمستخدم.
بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الأداة درجة عالية من التخصيص؛ مما يسمح للمستخدم بتعديل تصميم الشعار الذي اختاره بضبط الألوان والخطوط والتخطيطات، كما تدعم AI Logo Generator مجموعة واسعة من المجالات؛ مما يضمن للمستخدمين إمكانية إنشاء شعارات خاصة باحتياجات أعمالهم، كما يمكن تنزيل الشعارات بدقة عالية وبتنسيقات مختلفة، مثل: PNG و JPG و PDF.
3 – أداة Looka: تستخدم أداة Looka الذكاء الاصطناعي لإنشاء شعارات مخصصة بناءً على تفضيلات المستخدم ومجال عمل الشركة. وتطرح هذه الأداة على المستخدمين أسئلة حول أعمالهم وتفضيلاتهم في التصميم لإنشاء شعارات فريدة ومصممة خصوصًا لهم، وتمتاز أداة Looka بواجهتها السهلة الاستخدام وخيارات التخصيص الشاملة، فيمكن للمستخدمين تعديل الشعار بعد تصميمه بضبط الألوان والخطوط والرموز والتخطيطات للوصول إلى التصميم المثالي، وتوفر هذه الأداة ملفات الشعارات بدقة عالية وبتنسيقات مختلفة مثل: PNG و SVG و EPS و PDF.
4 – منصة Designhill: هي منصة إبداعية رائدة تقدم مجموعة واسعة من خدمات التصميم، مثل: أداة إنشاء الشعارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتمكّن هذه الأداة الشركات والأفراد من إنشاء شعارات احترافية وفريدة بسرعة وسهولة؛ إذ توفر مكتبة واسعة من القوالب والأيقونات والخطوط والألوان القابلة للتخصيص.
ومن المزايا البارزة لأداة إنشاء الشعارات في Designhill تعدد استخداماتها، فهي تتضمن 29 قسمًا لتصميم شعارات تلبي احتياجات مختلف الصناعات والمنصات مثل: إنستاجرام وتيك توك وغيرها، وبعد تصميم الشعار يمكن تنزليه على جهازك بدقة عالية وبتنسيقات مختلفة.
5 – أداة Tailor Brands: تُمكّن أداة Tailor Brands رواد الأعمال والشركات الصغيرة من إنشاء شعارات احترافية وفريدة من نوعها بسرعة وسهولة بناءً على مدخلاتهم.
وبالإضافة إلى إنشاء الشعارات توفر هذه الأداة مجموعة من المزايا لمساعدة الشركات في إنشاء هوية مرئية متسقة عبر وسائل الاتصال المختلفة، مثل: منصات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية، وهذا النهج الشامل للعلامات التجارية يميز Tailor Brands عن المنافسين الذين يركزون فقط في تصميم الشعار، كما أنها تتيح خيار تنزيل الشعار بدقة عالية وبتنسيقات متعددة، مثل: PNG وJPG وEPS.

مقالات مشابهة

  • الهرمونات المهمة ووظائفها وهذه الإجراءات ضرورية للحماية
  • ما لا تعرفه عن الكورتيزول.. هرمون التوتر
  • 5 أدوات ذكاء اصطناعي لتصميم الشعارات
  • كيفية تحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي في الجسم.. نصائح لا تفوتك
  • تردد قنوات الأطفال 2024.. اعرف آخر تحديث وكيفية ضبطها
  • كيف يؤثر الحر الشديد على صحة الجنين والأم؟
  • للتغلب على ضغط المذاكرة.. 5 نصائح لطلاب الثانوية العامة تساعد في تخفيف التوتر
  • دراسة: حظر الإجهاض في تكساس مرتبط بزيادة وفيات الرضع
  • تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على النايل سات والعرب سات
  • آبل وميتا تدرسان دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون