كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في تقرير حديث، عن استفادة مليون عامل من مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، التي شملت «حرية التنقل الوظيفي، وحرية الخروج والعودة، وحرية الخروج النهائي».

ووفقًا للمبادرة الخاصة ببرنامج التحول الوطني 2020، المنبثقة من رؤية 2030، تم خلالها تطوير سياسة وإجراءات العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل الواحد بالتعديل على لوائح وأنظمة العمل للسماح بالتنقل الوظيفي للوافدين، وتحسين آليات الخروج والعودة والخروج النهائي؛ مما ساهم في رفع جاذبية سوق العمل، ورفع تنافسيتها، وعزز جاذبيتها للعمالة الوافدة ذوي المهارات العالية.

وأعلنت الوزارة، انخفاض نسبة الخلافات العمالية بعد إطلاق المبادرة بنسبة 50%.

يذكر، أن الضوابط الخاصة لاستفادة العامل الوافد من مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية ستختص بالعمالة «المهنية الخاضعة لنظام العمل، وأن يكون العامل قد أكمل 12 شهرًا لدى صاحب العمل الحالي في أول دخول له المملكة، وأن يكون العامل على رأس العمل، مع عدم وجود طلب آخر لنقل الخدمة لدى العامل، والالتزام بفترة الإشعار في حال سريان عقد العمل الموثق».

وأعلنت الوزارة، أن مبادرة التسوية الودية أحدثت نقلة نوعية في حل القضايا العمالية ومحاولة تقريب وجهات النظر وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع، ومحاولة الوصول إلى حل ودي يرضي الطرفين، إن أمكن ذلك، أو إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال 21 يومًا من تاريخ أول جلسة، عبر نظام إلكتروني متكامل.

كما تم تدريب منسوبي التسوية الودية في مناطق المملكة كافة، وكان لذلك أثر إيجابي على نسبة القضايا التي حُلّت وديًا دون اللجوء للقضاء، إذ وصلت نسبة الصلح في التسوية الودية إلى 77%.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج التحول الوطني رؤية 2030 التنمية الاجتماعية العلاقة التعاقدیة

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج العقرب الأحد 30-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي

وفقا لتوقعات حظك اليوم برج العقرب، عليه الإخلاص في العلاقة وتحسين الأداء في العمل، وأنه لن يواجه مشاكل كبيرة اليوم، لكن عليه أيضًا الانتباه إلى الإنفاق، وأن يكون حساسًا تجاه احتياجات الحبيب وسوف يرى الصحة والثروة جيدة.

ومن مشاهير برج العقرب النجم أحمد زكي، والفنان محمد حماقي، والفنان العالمي ليوناردو دي كابريو، والمطربة النجمة فيروز، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، وتقدم «الوطن» عبر السطور التالية حظك اليوم برج العقرب الأحد 30-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي، وفقا لموقع الأبراج.     

حظك اليوم برج العقرب على الصعيد المهني

المسؤوليات الجديدة ستبقيك مشغولاً طوال اليوم يا برج العقرب، وسوف تنتظرك مشاكل بسيطة وعلى الرغم من العمل الشاق، فإن النتائج قد لا تكون كما هو متوقع، وهذا قد يسبب صراعا فتجنب المواجهات.

حظك اليوم برج العقرب على الصعيد العاطفي

سوف تختفي كل حالات سوء التفاهم في العلاقة اليوم، وبدلاً من ذلك، سيكون شريكك سعيدًا بقضاء بعض الوقت معك، فامدحه وادعم العمل الذي يقوم به ولا تفقد أعصابك أثناء الخلافات.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج العقرب الأحد 30-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • الوصول إلى 25 مليون متعامل بالبورصة يكتب شهادة ميلاد للاستثمار
  • الشغدري يرأس اجتماعا لمناقشة مستوى تحسين الخدمات وتنمية الموارد بالضالع
  • مصدر حكومي: 30 مليون عامل يستفيدون من إجازة غد الأحد في ثورة 30 يونيو
  • حصاد «البيئة».. استعراض خطط تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة.. وعقد حوار وطني حول المسئولية المشتركة فى تسريع تنفيذها
  • 6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • هل يحق للموظف تحديد موعد إجازته السنوية وفقًا لقانون العمل؟
  • مدرس علوم سياسية: العلاقة بين الموارد والصراعات في القرن الأفريقي وثيقة
  • هل يجوز تخفيض ساعات العمل لموظفي القطاع الخاص وفقا للقانون الجديد؟