بوابة الوفد:
2024-07-01@23:26:42 GMT

للدايت.. حضري صدور الدجاج بالبروكلي الصحي

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

صدور الدجاج بالبروكلي من الأكلات الصحية التي يمكنك إعدادها لوجبة الغذاء، فتساعدك على الشبع، دون إدخال سعرات حرارية عالية، وفيما يلي نقدم لك طريقة عملها بالخطوات.

 

طريقة عمل صدور دجاج بالبروكلي

المقادير

- للدجاج :

صدر الدجاج : 2 صدر

الخل : ربع فنجان صغير

الثوم : ملعقة كبيرة (مهروس)

بودرة الزنجبيل : ملعقة صغيرة

ملح : رشة

الصويا صوص : ملعقة كبيرة (لايت)

زيت السمسم : 2 ملعقة كبيرة

- المشروم : كوب (طازج ومقطع)

- البروكولي : 2 كوب (مقطع ومسلوق)

- ماء ساخن : كوب

- مرق دجاج : 2 مكعب (لايت)

- الصويا صوص : ربع كوب (لايت)

- العسل : ملعقة كبيرة ونصف

- الشطة : ملعقة صغيرة (سائلة)

- النشاء : ملعقتان صغيرتان ونصف (مذاب بنصف كوب ماء)

 

طريقة التحضير

في وعاء، تبّلي الدجاج بالخل، والصويا صوص، والملح، والثوم، والزنجبيل، واتركيه لحوالي 30 دقيقة.

في قدر على النار، سخني زيت السمسم، ثم أضيفي الدجاج وقلّبيه حتى يصبح ذهبي اللون، ثم ارفعي الدجاج من القدر وضعيه في طبق جانبي.

ضعي الماء المغلي ومكعبات مرق الدجاج في نفس القدر وحركي، ثم أضيفي العسل، والصويا صوص، والشطة، والفطر، والبروكلي، وحركي الخليط حتى الغليان.

أعيدي قطع الدجاج إلى القدر، وقلبي حتى تمام نضج المكونات.

أضيفي مزيج النشا والماء، وحركي حتى تتسبك الصلصة وتتجانس المكونات مع بعضها.

اسكبي فيليه الدجاج مع البروكلي والفطر في طبق التقديم، وقدميه ساخناً.

 

فوائد تناول البروكلي

تعزيز صحة العظام

للبروكلي دور في الحفاظ على صحة العظام، وإمكانية الوقاية من ترقق وهشاشة العظام نتيجة احتوائه على فيتامين ك، وفيتامين ج، والكالسيوم.

 

حيث أن نقص الكالسيوم أو فيتامين ك عادة ما يكون مرتبط بارتفاع خطر الاصابة بكسور في العظام، إذ يدخل الكالسيوم في تكوين العظام ونموها، كما يساهم فيتامين ك بزيادة امتصاص الجسم للكالسيوم والحد من إفرازه في البول.

 

ويعد البروكلي مصدر غني لكل من الكالسيوم وفيتامين ك، فالكوب الطازج منه يحوي ما يقارب 92 ميكروغرام من فيتامين ك و43 مليغرام من الكالسيوم.

 

يقلل من الالتهابات

البروكلى غنى بمضادات الأكسدة ، بما فى ذلك مركبات الفلافونويد والكاروتينات والمركبات الفينولية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على تقليل الالتهاب في الجسم من خلال محاربة الجذور الحرة، ويرتبط الالتهاب بالعديد من الأمراض المزمنة ، بما فى ذلك أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل، يمكن أن يساعد تناول البروكلى بانتظام فى تقليل مخاطر هذه الأمراض وتعزيز الصحة العامة.

 

يقوى المناعة

يحتوى البروكلى على نسبة عالية من فيتامين ج ، وهو ضرورى لنظام المناعة الصحى، يحسن فيتامين سى إنتاج خلايا الدم البيضاء التى تساعد على محاربة العدوى والأمراض ، يمكن أن يساعد تناول البروكلى بانتظام فى تقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والتهابات أخرى.

 

فوائد البروكلي للرجال

يساعد القرنبيط الأخضر (بروكلي) في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ومنع نمو الأورام، كما أنه يوازن ارتفاع السكر ويقوي العظام ويحافظ على صحة الأسنان، ويحسن من عملية الهضم.

 

 

فوائد البروكلي للبشرة

يعد البروكلي  صدراً غذائياً غنياً بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الضرورية مثل المعادن والمعادن  بما في ذلك النحاس والزنك، والفيتامين ج، كما أنه يساعد في الحفاظ على بشرة صحية. هذا يعني أنه يحمي الجلد أيضًا من الإصابة بالعدوى بالإضافة إلى الحفاظ على التوهج الطبيعي للبشرة.

كما أن البروكلي غني بفيتامين ك والفولات والأحماض الدهنية، مما يجعله مثاليًا للحفاظ على مناعة الجلد الصحي.

 

فوائد البروكلي للرضع

يعتبر البروكلي من الخضروات الصحية المهمة التي يمكن إدخالها في نظام الطفل الغذائي، حيث يمكن هرسه وإطعامه للطفل من 4-6 أشهر فما فوق، للحصول على الفيتامينات الأساسية والدهون الصحية لنمو الطفل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدجاج الدجاج للدايت ملعقة کبیرة فیتامین ک

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني.. « اعرفي تكات المحلات»

الحواوشي الإسكندراني من الأكلات المفضلة لدى الكثيرين، ويحتوي على العديد من الحشوات اللذيذة من اللحم المفروم أو السجق والفلفل وأحيانا الجبن، ويقدم «الوطن»، طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني مثل المحلات بوصفات سهلة لربات البيوت على خُطى شيفات قناة «سي بي سي سفرة»، لمذاق شهي للأسرة.

طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني

نقدم لكم طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني زي المحلات حسب الشيف غادة التلي، ببرنامجها «زعفران وفانيلا»، المعروض عبر شاشة «سي بي سي سفرة».

كوب ماء دافئ. ثلاثة ملاعق كبيرة لبن. ثلاثة أكواب دقيق. ملعقة سكر. ربع كوب زيت. ملعقة كبيرة خميرة. نصف كيلو بصل مفروم. نصف كيلو لحم مفروم. ثلاثة ثمرات فلفل أخضر. ملعقة صغيرة بهارات. ملح وفلفل أسود.  طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني  قلبي الخميرة مع السكر. ضيفي ربع كوب من الماء. ضعي العجين في مكان دافئ ومظلم لمدة 15 دقيقة. اعجني في وعاء آخر الدقيق واللبن البودرة. ضيفي الزيت وقلبي جيدًا. ضيفي خليط الخميرة واعجني مرة أخرى. ضيف الماء تدريجيًا حتى الحصول على عجينة متماسكة. غطي الوعاء بفوطة نظيفة. ضعي العجينة في مكان دافئ لمدة 60 دقيقة. اخلطي اللحم والبصل والفلفل الأخضر. ضيفي الملح والفلفل الأسود والبهارات. ضعي العجين في وعاء وغطيه ثم ضعي في الثلاجة لمدة ساعة. سخني الفرن عند درجة حرارة 180. اتركي الحواوشي الإسكندراني حتى ينضج.

طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني زي المحلات

على خُطى الشيف نجلاء الشرشابي، نقدم لكم طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني، بتكات المحلات

المقادير

كوب ماء دافئ. لبن بودرة. ثلاثة أكواب دقيق. ملعقة كبيرة سكر. ملعقة خميرة فورية. ملح وفلفل أسود. فلفل ألوان.

طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني ضعي الدقيق واللبن البودرة والزيت وقلبي جيدًا. اعجني الخميرة والعجن حتى الحصول على عجينة متماسكة. اخلطي اللحم والبصل.  قسمي العجين واللحم إلى كرات. افردي كرة من العجين وفوقها كرة من اللحم. كرري الخطوات السابقة مع باقي العجين واللحم. ادهني الوجه بالزبدة. رصي الحواوشي في صينية مدهونة بالزيت. ضعي الصينية في الفرن لمدة تتراوح بين 25 و30 دقيقة. اتركي الحواوشي الإسكندراني حتى يصبح اللون ذهبيًا.

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • انحناء الساقين مؤشر مبكر لالتهاب المفاصل.. اعرف السبب
  • دعم مستشفى فوه للتأمين الصحي بجهاز أشعة حديث لحالات جراحة العظام (صور)
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني.. « اعرفي تكات المحلات»
  • طريقة عمل آيس كريم بالكاكاو.. مش هيفرق عن الجاهز
  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟