يحدد القانون مدة الضمان العشري، بأنها تمكن ملاك العقارات من الرجوع إلى المهندس المعماري الذي شيد البناء أو المقاول أوكلاهما، بالتضامن في حالة تهدم العقار أو تلفة.

وشرح «الوطن» في السطور التالية مدى إمكانية زيادة هذه المدة من عدمه من خلال رأي خبير قانوني.

لا يجوز خفض المدة عن 10 سنوات 

قال محمد ميزار المحامي بالنقض، إنّ مدة الضمان العشري للعقارات المبينة من قبل مهندس التشييد أو المقاول، هي من النظام العام الذي لا يجوز مخالفته، وذلك وفقًا لنص المادة 653 من القانون المدني، والمتضمنة أنه يكون باطلا كل شرط يقصد به إعفاء المهندس المعماري والمقاول من الضمان أو الحد منه.

يجوز زيادة مدة الضمان عن 10 سنوات 

وأضاف «ميزار» في تصريحات لـ«الوطن»، أنه يجوز أنّ تزيد هذه المدة عن 10 سنوات، ولكن لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقل نظرًا لمخالفتها قواعد النظام العام، ومواد القانون المدني، ويمكن الاتفاق على زيادة الضمان لمدة 12 أو 20 عامًا في حالة أن يكون المبني ذا طبيعة خاصة أو مرفقًا عامًا، ويكون ذلك بالاتفاق في بند صريح يدرج في داخل العقد، أما إذا لم يوجد هذا البند فتكون مدة الضمان هي 10 سنوات المنصوص عليها طبقًا للقانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القانون المدنى النظام العام مواد القانون أحوال إعفاء إمكانية مدة الضمان عن 10 سنوات

إقرأ أيضاً:

قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ.. ما شروطه الحصول عليها؟

تبدأ دولة ألمانيا الاتحادية، اليوم، تنفيذ قانون الجنسية الجديد لأول مرة، والذي يسهل الحصول على الجنسية الألمانية، ويضع أسئلة تدعم إسرائيل في ظل دعم ألماني غير مسبوق لإسرائيل.

عدد الأجانب المنتظرين للتجنيس

القانون الجديد بحسب موقع التليفزيون الألماني «دويتشه فيلله»، يتيح للأجانب في ألمانيا الذين يصل عددهم إلى 12 مليون شخص، التقدم للجنسية الألمانية والحصول عليها في فترة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات.

تسهيل الحصول على الجنسية

بحسب القانون الجديد، يمكن للشخص التقدم للجنسية بعد 5 سنوات من الإقامة في ألمانيا، وقد يقل العدد لـ3 سنوات إذا كان الشخص لديه قدرات عالية في اللغة الألمانية، ويصل لمستوى C1 «مستوى متقدم»، أو العمل التطوعي أو التفوق في المدرسة والعمل.

ويتشدد القانون الجديد ضد معادي السامية أو العنصريين ويمنعهم من الحصول على الجنسية وتقل فرص الحصول على الجنسية بالنسبة لمعارضي المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة والمتزوجون بأكثر من سيدة.

إسرائيل والحصول على الجنسية في إسرائيل

وبسبب العلاقات التاريخية بين إسرائيل وألمانيا وقتل برلين كثير من اليهود، تعمل ألمانيا حاليا على دعم إسرائيل، لذا ستسأل ألمانيا المتقدم للحصول على الجنسية عن أحقية اليهودي في الدفاع عن نفسه وحق دولة إسرائيل في الوجود.

حالات سحب الجنسية الألمانية في القانون الجديد

بموجب القانون الجديد قد يتم سحب جواز السفر خلال 10 سنوات، إذا تم اكتشاف تقديم الشخص معلومات كاذبة في عملية التجنيس، وكذلك قد يفقد الجنسية من ينشر رسائل كراهية معادية للسامية.

مقالات مشابهة

  • ما مصير أموال التصالح بقانون مخالفات البناء؟.. القانون يجيب
  • أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي
  • "النواب" يقر 3 اتفاقيات دولية هامة الأسبوع الجاري.. تعرف عليها
  • في 5 أسئلة.. لماذا تستمر احتجاجات كينيا رغم التراجع عن زيادة الضرائب؟
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن خلال الـ10 سنوات الماضية
  • بعد تعديل القانون.. سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024
  • قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ.. ما شروطه الحصول عليها؟
  • كيف يحمى القانون الآباء المسنين حال تخلف الأبناء عن سداد نفقاتهم؟
  • صرف راتب إضافي لمستفيدي الضمان الاجتماعي بأمر ملكي مع الدفعة 31