الأسبوع:
2024-06-29@15:54:31 GMT

حضريها في البيت.. 5 أكلات سريعة صديقة للقولون

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

حضريها في البيت.. 5 أكلات سريعة صديقة للقولون

أكلات صديقة للقولون.. يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض القولون، وبخاصة متلازمة القولون العصبي، والتي ينتج عنها الإصابة بالإسهال أو الإمساك إلى جانب الانتفاخ وآلآم البطن.

وتستعرض «الأسبوع » خلال السطور التالية أفضل الأكلات للمصابين بمرض القولون.

1) اللحوم الخالية من الدهون

تحتوي اللحوم على قدر كبير من البروتين، ويسهل هضمها في حال كانت خالية من الدهون حيث تعمل بكتيريا الأمعاء على تكسير الطعام الذي لا يختمر، مما يعني عدم وجود غازات وعملية هضم سهلة ومريحة، بينما يصعب هضم اللحوم ذات المحتوي الدهني العالي لصعوبة تكسير تلك الدهون، وقد تسبب التهابًا معويًا مما يجعل أعراض اضطرابات القولون أكثر سوءًا.

من أمثلة اللحوم قليلة محتوى الدهون، ما يلي:

- لحم الدجاج الأبيض.

- لحم الديك الرومي الأبيض.

- قطع معينة من لحم البقر تكون خالية من الدهن مثل لحم الخاصرة

2) البيض

يعتبر البيض من الخيارات الآمنة للكثير من مرضى اضطرابات القولون خاصة القولون العصبي، ويمكن تناول البيض بعدة طرق سواء مسلوقًا أو مخفوقًا، لكن يجب الانتباه إلى أن استجابة الناس للبيض ليست واحدة، حيث يعاني بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي من الحساسية تجاه البروتين الموجود في بياض البيض، ويتضرر البعض الآخر من محتوى الدهون المرتفع في صفار البيض.

3) الأسماك

يناسب السلمون وغيره من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، وسمك الرنجة، والسردين، والماكريل مرضى اضطرابات القولون.

4) الأطعمة منخفضة الفودماب

تساعد الأطعمة منخفضة الفودماب في تحسين أعراض القولون العصبي وتخفيف آلامه المزعجة، ومنها ما يلي:

- الجزر.

- حبوب الذرة.

- الباذنجان.

- الطماطم.

- اللفت.

- البطاطس والبطاطا الحلوة.

- الكوسة.

- الجرجير.

- السبانخ.

- الأفوكادو.

- الموز.

- التوت.

- الشمام.

- البندق.

يوجد عدد كبير ومتنوع من الأطعمة منخفضة الفودماب، لكن يجب الانتباه إلى أن جميعها ليست مناسبة وقت آلام القولون الشديدة وتهيجه، لكنها تلائم مرضى اضطرابات القولون في الأيام العادية.

5) المكسرات

إذ تحتوي المكسرات على الكثير من المكونات المفيدة مثل الألياف، والبروتين، وحمض أوميجا 3، لذا فهي تمنح إحساسًا بالشبع بعد تناولها، ويفضل تناول المكسرات النيئة غير المحمصة، ودون إضافة المنكهات أو التوابل، وذلك للاستفادة من الدهون غير المشبعة الموجود بالمكسرات، ومن أمثلتها عين الجمل، والجوز، والمكاديميا.

يوصى بعدم الإفراط في تناول المكسرات كونها غنية بالألياف غير القابلة للذوبان في الماء، مما يعد من مسببات إثارة القولون العصبي.

6) البروبيوتيك

وهو عبارة عن بكتيريا وخمائر مفيدة تساعد بكتيريا الأمعاء في الهضم، كما تعمل على استعادة البكتيريا الصحية التي فقدت بسبب الإسهال، ويتوافر البروبيوتيك في أطعمة مثل المخللات، والزبادي، والكومبوتشا.

7) مرق العظام

يصنع مرق العظام عن طريق طبخ العظام مع الماء والخضروات، وهي وصفة قديمة يتناقلها الناس لأنها تريح القولون الملتهب كما تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لبطانة الأمعاء، بالإضافة إلى خواص مرق العظام المضاد للالتهابات، مما يخفف من تقلصات البطن والإسهال.

اقرأ أيضاًحسام موافي يكشف أهم أسباب الإصابة بـ القولون العصبي (فيديو)

بطريقة بسيطة.. تعرف على أول خطوات علاج القولون العصبي

بعد إصابة والدة منة فضالي به.. ما أعراض سرطان القولون؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأسماك البيض القولون القولون العصبي المكسرات مرضى القولون العصبي القولون العصبی

إقرأ أيضاً:

ما علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء؟

أعلنت الدكتورة يلينا ليفانتسوفا خبيرة التغذية الروسية، أن الاختيار الصحيح للأطعمة يمكن أن يساعد على التخلص من الاكتئاب لأن الحالة النفسية للإنسان مرتبطة بصحة الأمعاء.

إقرأ المزيد عامل جديد لتطور الاكتئاب!


وتشير الخبيرة إلى أنه وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 260 مليون شخص في العالم من الاكتئاب، في حين أن 30- 40 بالمئة منهم لا يشعرون بتأثير تناول الأدوية. لذلك يبحث العلماء بنشاط عن أسباب غير واضحة لهذا المرض وطرق جديدة لعلاجه، وقد أصبح معروفا أن الاضطرابات النفسية يمكن أن تنشأ بسبب مشكلات في البكتيريا المعوية.

وتقول: "هناك اتصال بين الدماغ والأمعاء على مستوى الجهاز العصبي. بالإضافة إلى وجود جهاز عصبي معوي خاص به، يتفاعل الجهاز الهضمي مع الجهاز العصبي المركزي من خلال العصب المبهم. وإذا تخيلنا مجازا، أنه يقطع شوطا طويلا من الجهاز العصبي المركزي عبر أعضاء مختلفة من الصدر والرئتين والقلب وينزل نحو الأمعاء، فإنه مثل "عربة تلفريك" توفر المعلومات في كلا الاتجاهين إذا كانت الأمعاء متعبة، يعني أن الجهاز العصبي متعب أيضا".

وتشير الخبيرة، إلى أن ميكروبيوم الأمعاء "مسؤول" عن إنتاج الهرمون المؤثر في الحالة المزاجية.

وتقول: "ينتج 90 بالمئة من هرمون السيروتونين بفضل الأمعاء. وهذا الهرمون أحد هرمونات السعادة. وعند حدوث اضطرابات معينة في ميكروبيوم الأمعاء يحدث انقطاع في إنتاج السيروتونين، وبالتالي يتم إرسال إشارات غير كافية إلى الدماغ وتظهر حالة الاكتئاب".

ووفقا للطبيبة، السبب الآخر للاضطرابات النفسية هو نقص الفيتامينات التي تضمن الأداء الطبيعي للجهاز العصبي.

وتقول: "يعتبر ميكروبيوم الأمعاء في الواقع مصنعا لإنتاج ما يحتاجه الجسم من أجل الأداء الطبيعي لجميع الأنظمة، ولكن قد يضطرب عمله بسبب نقص فيتامينات В (B9، B12)، الضرورية والمهمة للصحة النفسية. لذلك غالبا ما يصف الأطباء جرعات إضافية منها. ومن ناحية أخرى، فإن نقص فيتامين D والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم وعدم توازن الحديد في الجسم يمكن أن يسبب اضطراب عمل الميكروبيوم".

وتوصي الخبيرة بضرورة تناول ما لا يقل عن 400 غرام من الفواكه والخضروات في اليوم.

وتقول: "أظهرت دراسة كبيرة أجريت قبل عدة سنوات، شملت 300 ألف شخص يعانون من الاكتئاب، أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، يزيد فعالية الأدوية بنسبة 40-45 بالمئة. واستنتج الباحثون أن كل 100 غرام من الخضار والفواكه التي يتناولها الشخص في اليوم يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 5 بالمئة. وبالإضافة إلى ذلك، يجري العمل حاليا على ابتكار ما يسمى بالمضادات الحيوية النفسية، التي هي عبارة عن سلالات مختلفة من البكتيريا ذات التأثيرات المضادة للاكتئاب والقلق التي مع مرور الوقت قد تصبح بديلا للعلاج الدوائي".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • خلطة سحرية لإزالة بقع القهوة القديمة من السجاد.. حضريها بأقل تكلفة
  • ترامب يكشف كيف تصبح أمريكا صديقة لروسيا والصين وكوريا الشمالية
  • علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء
  • الاكتئاب وصحة الأمعاء.. ما العلاقة؟
  • ما علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء؟
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • وصفة طبيعية لبشرة بدون حبوب.. حضريها بـ 3 مكونات في المنزل
  • صديقة سابقة لإبستين تكشف تفاخره بعمله عميلا لدى الموساد قبل اغتصابها
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون