ساعات قليلة تفصل المصريين عن حلول عيد شم النسيم الذي يرتبط بشكل وثيق بتناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة، إذ تنتشر هذه الأصناف بكثرة في الأسواق قبل العيد بأيام، لتصبح مائدة أساسية في بيوت المواطنين للاحتفال بهذا اليوم.

وعلى الرغم من الإقبال عليها إلا أنّ البعض لا يفضل طعمها، وتعود أسباب هذا النفور إلى رائحتها النفاذة التي قد تُسبب إزعاجًا له، أو الخوف من مخاطرها الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى التي قد تصيب بعض الفئات.

الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية يقول في حديثه لـ«الوطن»، إنّ هناك بعض الأكلات البديلة للفسيخ والرنجة التي تعد بديلًا صحيًا في أعياد شم النسيم تتمثل في الآتي:

التونة

ويقول أستاذ التغذية العلاجية، إنّ التونة من أبرز الأكلات البديلة للأسماك المملحة، كما أنّها تعتبر طبقا أساسيا على المائدة، إذ تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ونسبة الأملاح بها قليلة جدًا.

البوري والماكريل والسردين

ومن بين بدائل الفسيخ والرنجة، أسماك البوري والماكريل والسردين، إذ يفضل البعض إعدادها بطريقة صحية بعد تنظيفها جيدًا، ويُجرى تسويتها عن طريق الشواء أو القلي، واستخدام نسبة قليلة من الملح في التسوية.

البيض

البيض من الأكلات الذي جرت العادة على تناوله في شم النسيم، وبالنسبة للعازفين عن الفسيخ والرنجة يمكنهم تناول البيض المسلوق نظرًا لقيمته الغذائية المرتفعة، كما أنّه غني بالأحماض الأمينية الأساسية للجسم، لكن ينصح «حماد» بالابتعاد عن الألوان الصناعة في تلوين القشرة الخارجية كونها تسبب أضرارًا للجسم، واستبدالها بالملونات الطبيعية مثل أوراق الكركديه أو قشر البصل.

وبالنسبة للأطفال والشباب يفضل تناول من بيضة إلى بيضتين في اليوم، والاكتفاء بواحدة فقط لكبار السن.

الملانة

وتعتبر «الملانة» أو الحمص الأخضر أشهر أطعمة شم النسيم، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والبروتينات والألياف والمعادن المفيدة للجسم، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

المأكولات الخضراء

وخلال شم النسيم، يُنصح بالإكثار من تناول الخضروات الطازجة بجميع أنواعها مثل الخس والبنجر والجزر والجرجير والفلفل بألوانه.

مشروبات تساعد على الهضم

وينصح أستاذ التغذية بالإكثار من تناول الشاي الأخضر واليانسون والشمر والحلبة، لأنها تساعد هذه المشروبات على الهضم بصورة طبيعية، فيما يفضل الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية بعد تناول الفسيخ والرنجة، إذ تعطي الشخص شعورًا مؤقتًا بالهضم، لكنها تسبب عسر الهضم وتسبب مشكلات في الجهاز الهضمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفسيخ والرنجة الفسيخ الرنجة التونة البيض الفسیخ والرنجة شم النسیم

إقرأ أيضاً:

الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية

يحيى العالم الأسبوع العالمي للحساسية والذي يستمر إلى 29 يونيو من كل عام، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي حول الحساسية التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى الالتهاب ويمكن أن يكون الالتهاب المزمن في الجسم ضارًا  ويؤدي إلى العديد من الأمراض وهنا نتعرف على الأطعمة التي تساعد على مكافحة الحساسية ، بحسب موقع تايمز ناو.

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات. من المعروف أنه مفيد لحالات مثل مرض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل والسكري وغيرها، ويمكن أن يساعد إذا كنت تعاني من السعال والبرد بشكل منتظم. أضفه إلى طعامك مباشرة أو يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية.

الزنجبيل

ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات ويمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز مناعتك. إذا كنت تعاني من الحساسية التي أدت إلى تهيج في مجرى الأنف والحنجرة والعينين؛ استخدام الزنجبيل يمكن أن يساعد. يمكن أن تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في تقليل الأعراض.

البصل

يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو بيوفلافونويد موجود فيه ويعمل كمضاد للهستامين، يمكن أن تساعدك مضادات الهيستامين إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية. يحتوي البصل أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الحالة. ومن المعروف أيضًا أن البصل مفيد لأمعائك لأنه غني بالبريبايوتكس ويحسن صحة الأمعاء.

الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من فيتامين C المعروف بتعزيز مناعتك. كما أن الطماطم غنية بمضادات الأكسدة الأخرى مثل الليكوبين الذي يمكن أن يساعد في علاج الالتهاب. يمكن أن تساعد إضافة الطماطم إلى نظامك الغذائي في تقليل أعراض الحساسية.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة EPA وDHA. هذه لها خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في منع الحساسية، تمنع أوميجا 3 إنتاج السيتوكينات والإيكوسانويدات مما يساعد على تقليل شدة أعراض الحساسية.

اقرأ أيضاًالمنوعاتموجة حر قياسية تقتل 155 شخصًا بالمكسيك منذ مارس الماضي

البروبيوتيك

هي بكتيريا مفيدة تعمل على تحسين صحة الأمعاء. يمكن أن تساعد في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهاب عن طريق الحفاظ على ميكروبات الأمعاء المتوازنة. إن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي واللبن الرايب  يمكن أن يحسن وظائف المناعة بشكل عام ويقلل من ردود الفعل التحسسية.

الحمضيات

الحمضيات غنية بفيتامين C الذي يساعد على تعزيز مناعتك. في كثير من الأحيان، من المرجح أن يوصي الأطباء بتناول كبسولات فيتامين سي عندما تعاني من السعال والبرد. وذلك لأنه يساعد على تحسين مناعتك مما قد يساعد في النهاية على تقليل الحالة.

مقالات مشابهة

  • أهمية غسل جميع أنواع الفواكه بما فيها التي لا تؤكل قشورها
  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية
  • 5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • لتجنب الجفاف.. مشروبات احرص على تناولها بعد التمارين الرياضية
  • 6 مشروبات مرطبة في فصل الصيف..احرص على تناولها