هل يجوز عمل عمرة لأبي وأمي في مرة واحدة؟ .. أمين الفتوى يجيب
تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT
أجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: " إن كنت تقصد عمرة واحدة للاثنين بنية واحدة وفعل وأفعال واحدة فلا يجوز ، وإن كنت ستفعل عمرة عن أحدهما أولا ، ثم إذا انتهيت منها وتحللت تذهب لأدنى الحل كالتنعيم ، وتحرم بعمرة ثانية عن الآخر يجوز `ذلك .
وأضاف خلال البث المباشر عبر صفحة دارالإفتاء للرد على أسئلة المتابعين أما إذا كنت ستهب ثواب العمرة لأكثر من شخص فهذا جائز أيضا .
الطريقة الصحيحة لأداء أكثر من عمرة في يوم واحد
قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز تكرار العمرة أكثر من مرة مطلقا، بل الإكثار منها مستحب مطلقا، وهو مذهب جماهير علماء المسلمين سلفا وخلفا، وهو قول الحنفية والشافعية، وقول جماعة من المالكية.
وأضافت الإفتاء فى إجابتها عن سؤال «سأفر إلى السعودية لأداء عمرة عن أبي ثم أمي ثم زوجتي، بالإحرام كل مرة من التنعيم فاختلفت الآراء بين الرفض وبين التأييد، برجاء الإفادة عما يتبع لتكون العمرة مقبولة؟».
وأوضحت الإفتاء، أن تكرار العمرة والموالاة بينها جائز شرعا، وهذا ما عليه جمهور العلماء سلفا وخلفا، بل إن الإكثار منها مستحب مطلقا، لقول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما» متفق عليه، ومعلوم أن الإكثار من مكفرات الذنوب مطلوب شرعا مطلقا، ولأن العمرة عبادة غير مؤقتة فلا تتعين في السنة بوقت ويجوز تكرارها.
ولفتت إلى أن الإحرام عند تكرار العمرة في السفرة الواحدة يكون بالخروج من الحرم إلى أدنى الحل أو إلى التنعيم والإحرام بالعمرة من هناك.
حكم تعدد الدماء لمن أدى أكثر من عمرة
قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من كان ذاهبا إلى الحج متمتعا وأدى عمرته وانتهى منها ولكن متبقي أياما قبل اليوم الثامن «يوم التروية» لبدء أعمال الحج ويريد أن يؤدي أكثر من عمرة عن كثير من أقاربه وأهله فيشرع له تكرار العمرات.
وأضاف "ممدوح"، خلال لقائه البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء للرد على أسئلة المتابعين ، أن الذي يجب عليه الهدى هو الحاج المتمتع الذي أدي عمرته وإن كان قد أدى أكثر من عمرة فليس عليه تعدد للدماء بتعدد العمرات التى أداها ولكن عليه هدي واحد.
كيفية عمل عمرة في البيت
صلاة الفجر من أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة، وعمرة ، تامة، تامة، تامة». أخرجه الترمذي.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: أکثر من عمرة
إقرأ أيضاً:
هل أترك تحية المسجد حال صعود خطيب الجمعة للمنبر.. أمين الفتوى يوضح
تلقت دار الإفتاء المصرية استفسارًا حول جواز ترك صلاة ركعتي تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة، وجاء الرد من الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى، موضحًا أن صلاة ركعتي تحية المسجد سنة مؤكدة، ولا ينبغي لمن دخل المسجد أن يجلس قبل أدائهما، حتى في يوم الجمعة أثناء الخطبة، مع ضرورة التخفيف فيهما.
واستدل بحديث صحيح مسلم عن النبي – صلى الله عليه وسلم –: «إذا جاء أحدكم يوم الجمعة، والإمام يخطب، فليركع ركعتين، وليتجوز فيهما»، أي يخففهما، تحقيقًا للتوازن بين أداء حق المسجد وعدم الإخلال بخطبة الجمعة.
وفي سياق متصل، تحدث الداعية الإسلامي رمضان عبد الرازق عن تقسيم النبي – صلى الله عليه وسلم – لأحوال المصلين في الجمعة، حيث أشار إلى ثلاثة أصناف: الأول يأتي ويشغل نفسه باللغو فلا ينال أجرًا، والثاني يحضر لأجل الدعاء، فإن شاء الله استجاب له وإن شاء لم يستجب، أما الثالث فهو الذي ينصت للخطبة باهتمام ولم يؤذ أحدًا أو يتخطى الرقاب، فينال مغفرة للذنوب وزيادة ثلاثة أيام، وفقًا لحديث النبي الوارد في سنن أبي داود.
مقدار إدراك ثواب الجمعة
كما أوضح الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن إدراك صلاة الجمعة يكون بإدراك المصلي ركعة كاملة مع الإمام قبل خروج الوقت، فمن لحق الركعة الثانية أثناء الركوع أو قبله يكمل الصلاة بركعة واحدة فقط بعد تسليم الإمام، أما من لم يدرك الإمام إلا بعد الركوع فعليه أن يتم الصلاة أربع ركعات ظهرًا بدلًا من الجمعة.