الخذلان عند الشدّة.. مرارةٌ وعاقبةٌ وخيمة
تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلّم إلى أُحدٍ في ألف رجل مِن أصحابه، وقبل طلوع الفجر بقليل أدلجَ أي سار بالجيش في تلكم العتمة، حتى إذا كان بمقربة جدا من العدو الذي احتشد بثلاثة آلاف مقاتل مدجج، وكان يراهم ويرونه، في تلك اللحظة الحاسمة أعلن عبد الله بن أبي بن سلول تمرّده على الجيش، فانسحب بثلاثمائة مقاتل، وهو ما يقارب ثلث الجيش، قائلا: ما ندري علام نقتل أنفسنا؟ مسوغا تخاذله في أحرج السّاعات بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ترك رأيه وأطاع غيره من الشباب الذين كانوا متحمسين للقاء العدو.
انخذل عنهم عبد الله بن أبي بن سلول بثلث القوات المقاتلة، فقال: أطاعهم فخرج وعصاني، والله ما ندري علام نقتل أنفسنا هاهنا أيُّها النَّاس؟ فرجع بمن اتَّبعه مِن قومه مِن أهل النِّفاق وأهل الرِّيَب، واتبعهم عبد الله بن عمرو بن حرام، أخو بني سلمة رضي الله عنه، يقول: يا قوم أذكِّركم الله أن تخذلوا نبيَّكم وقومكم عندما حضر مِن عدوِّهم. فقالوا: لو نعلم أنَّكم تقاتلون ما أسلمناكم، ولكنَّا لا نرى أن يكون قتال. فلمَّا استعصوا عليه، وأبوا إلَّا الانصراف عنهم، قال: أبعدكم الله أعداء الله، فسيغني الله عنكم، ومضى.
إنّه الخذلان الذي يأتي في أحرج الساعات ليزلزل الأقدام، ويفرّق الصفوف، ويطعن في الظهر، ويثير البلبلة، ويثبّط الهمم، ويبعث اليأس والإحباط في النّفوس، وهذا ما كادت تفعله حركة الخذلان التي قام بها رأس المنافقين مع فريقه
من الجليّ لكلّ ذي بصرٍ أن انخذال ابن أبيّ بن سلول بثلث المقاتلين لم يكن للسبب الذي ذكره، فقد كان يمكنه أن يفعل ذلك قبل الخروج مع الجيش أو قبل الوصول إلى ساحة المعركة، أما أن يفعل ذلك في أحرج الساعات عندما يتراءى الجيشان فهذا له دلالته الخاصّة.
إنّه الخذلان الذي يأتي في أحرج الساعات ليزلزل الأقدام، ويفرّق الصفوف، ويطعن في الظهر، ويثير البلبلة، ويثبّط الهمم، ويبعث اليأس والإحباط في النّفوس، وهذا ما كادت تفعله حركة الخذلان التي قام بها رأس المنافقين مع فريقه. فقد همت طائفتان وفرقتان من الجيش النبويّ وهما بنو حارثة من الأوس، وبنو سلمة من الخزرج أن تفشلا، وهمّتا بالرّجوع والانسحاب ولكنّ الله تولاهما وثبّتهما بعد أن زعزعهما الخذلان وسرى فيهما الاضطراب، وعنهما يقول الله تعالى في سورة آل عمران: "إِذْ هَمَّت طَّائِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ".
إنّ الخذلان مرّ في الأحوال كلّها، وأشدّ ما يكون في ساعات الشدّة، وفي لحظات المواجهة، وعند لقاء العدوّ، وأقبح ما يكون الخذلان عندما يحاول تسويغ الجريمة بتحمل المخذول سبب الخذلان كما فعل ابن أبيّ بن سلول محاولا تحميل النبي صلى الله عليه وسلّم المسؤولية عن الخذلان، ومبررا ذلك بتبريرات واهية منها قوله لعبد الله بن عمرو بن حرام رضي الله عنه: لو نعلم أنَّكم تقاتلون ما أسلمناكم، ولكنَّا لا نرى أن يكون قتال، وهذا منهج الخاذلين في كلّ زمان؛ تحميل المخذول مسؤوليّة الخذلان، والتشكيك في وقوع الضرر عليه بسبب الخذلان. وقد ردّ البيان الإلهي على هذه الفرية والتسويغ السمج في سورة آل عمران، فقال الله تعالى: "وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا ۚ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا ۖ قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالا لَّاتَّبَعْنَاكُمْ ۗ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ ۚ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ".
إنّ خذلان المظلوم ساعة الشدة وفي أحرج ساعات احتياجه للنصرة إثمٌ عظيم وجريمة أخلاقيّة وإنسانيّة، وفوق ذلك هو خذلان للذات، وإيذان بعاقبة السوء على المجموع كلّه، وقد عبّر طالب بن أبي طالب عن هذا حين قال:
أَلَا إنَّ كَعبا فِي الحرُوبِ تَخَاذَلُوا
وَأَردَاهُم ذَا الدَّهرُ وَاجتَرَحُوا ذَنبا
وكم كان الشّاعر الأمويّ عبيد بن أيوب العنبري صادقا حين قال:
إِذا ما أَرادَ اللَّهُ ذُلَّ قَبيلَةٍ
رَماها بِتَشتيتِ الهَوى وَالتَّخاذُلِ
عاقبة هذا الخذلان التي بينها الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام أن يخذل الله هذه الشعوب ولا يهيّئ لها من يذبّ عنها أو يدافع عن حرماتها وأعراضها، وأن تذوق لباس الخوف والجوع والذل والهوان
وَأَوَّلُ عَجزِ القَومِ عَمّا يَنوبُهُم
تَدافُعُهُم عَنهُ طولُ التَّواكُلِ
ألا إنّ خذلان الشعوب المسلمة لأهل غزة ينذر بعاقبة وخيمة، فالخذلان من أعظم المحرمات، قال النووي: "فقال العلماء: الخَذْل: ترك الإعانة والنَّصر، ومعناه إذا استعان به في دفع ظالم ونحوه، لزمه إعانته إذا أمكنه، ولم يكن له عذر شرعيٌّ". وقال المناوي في فيض القدير: "خِذْلانُ المُؤمِنِ حرامٌ شديدُ التَّحريمِ؛ دُنيويّا كان، مثلَ أن يَقدِرَ على دفعِ عَدُوٍّ يريدُ البَطشَ به، فلا يَدفَعَه".
وعاقبة هذا الخذلان التي بينها الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام أن يخذل الله هذه الشعوب ولا يهيّئ لها من يذبّ عنها أو يدافع عن حرماتها وأعراضها، وأن تذوق لباس الخوف والجوع والذل والهوان، فقد قال صلى الله عليه وسلّم: "ما من امرئٍ يخذل امرءا مسلما في موطنٍ يُنتَقَصُ فيه من عِرضِه، ويُنتهَكُ فيه من حُرمتِه، إلا خذله اللهُ تعالى في موطنٍ يحبُّ فيه نُصرتَه".
فهلّا أفاقت شعوبنا قبل أن تدور عليها الدائرة؟!
twitter.com/muhammadkhm
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الخذلان المنافقين النفاق منافقين الخذلان سياسة صحافة صحافة سياسة رياضة اقتصاد صحافة اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة صلى الله علیه الخذلان التی الله بن فی أحرج بن أبی
إقرأ أيضاً:
عالم أزهري يفجر مفاجأة.. «الإسراء والمعراج» ليس حصرا على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
فجر الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، مفاجأة قد تسبب جدلا في الأوساط الدينية حول الإسراء والمعراج.
حيث أكد الشيخ يسري جبر، للمسلم نصيبًا من إسراء ومعراج النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يتمثل في العبادة والصلاة، حيث قال الله تعالى: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".
وأوضح الدكتور يسري جبر، خلال حلقة برنامج "اعرف نبيك"، المذاع على قناة الناس، اليوم الجمعة، أن استخدام لفظ "عبده" في الآية بدلاً من "نبيه" أو "رسوله"، يشير إلى أن الإسراء والمعراج يمثلان تكريمًا لكل عباد الله المؤمنين، وليس حصرًا على النبي فقط، مضيفا أن عبودية الإنسان لله هي مفتاح هذا النصيب، حيث تتفاوت درجة العبودية بين الناس على قدر معرفتهم بالله.
وأشار إلى أن أعظم تجلٍ لهذه العبودية يتحقق أثناء الصلاة، حيث يبدأ المسلم رحلته الروحية نحو الله من خلال التوجه إلى المسجد الحرام، وقراءة القرآن، والركوع، والسجود، موضحا أن لحظة السجود تمثل أقرب ما يكون العبد من ربه، وهي نوع من المعراج الروحي الذي يتكرر في كل صلاة.
كما بيّن أن هذه التجربة الروحية قد يدركها أولياء الله الصالحون بشكل أعمق من خلال صفاء النفس وكثرة الذكر، مضيفًا أن على المسلم الذي لا يشعر بهذه الحالة أن يتذكرها بعقله وقلبه أثناء الصلاة، لينال من بركة هذه المعاني العظيمة.