بوابة الفجر:
2024-10-05@18:42:03 GMT

10 نصائح سحرية للحصول على ذهن صافي

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

يعد القيام بعملية إعادة تشغيل سريعة للعقل أمرًا ضروريًا للحصول على مساحة أفضل، مثلما هو الحال مع القرص الصلب للحاسوب، فعندما تتراكم الأفكار غير الضرورية أو المزعجة في العقل، ربما ينتهي الأمر بالمرء إلى التنقل عبر نفس البيانات العقلية غير المرغوب فيها.

أفادت صحيفة Times of India، يمكن أن يفي اتباع النصائح التالية، أو بعض منها حسب المتاح، بالغرض لمساعدة العقل على العمل بسلاسة قدر الإمكان:

1.

تحديد الأولويات والأهداف
 

ينبغي عدم ترك الأمور للصدف، يجب القيام بجرد جميع الطرق التي يرغب الشخص في سلوكها لتحقيق النمو في حياته. يعد من المناسب كتابة أهم الأهداف والأولويات ولصقها في مكان يراه كثيرًا حتى يتمكن من تذكير نفسه بالمهام ذات الأولوية في الشهر أو العام.


2. تركيز كامل للذهن


يجب أن يحرص الشخص على تدريب نفسه على أن يصبح أكثر وعيًا ومواكبة لما يحدث من حوله. إن يعلم كيفية توجيه انتباهه بعناية إلى مهمة واحدة في كل مرة يمكن أن يساعده على التخلص من تلك الأفكار المتكررة في الخلفية بسهولة.

3. الاستمتاع بالهواء الطلق


عندما يزعج الشخص الكثير من الأفكار، ربما يكون الخروج للاستمتاع بالهواء الطلق هو أفضل طريقة للتخلص من سموم العقل. يساعد التواجد في الهواء الطلق والمساحات الخضراء في تحسين الصحة الجسدية والعقلية بشكل عام، ويقلل من مستويات التوتر، ويهدئ العقل ويعزز القدرة على التركيز.


4. تدوين المذكرات


لتعزيز القدرة على فرز الأفكار وتحديد ما يسبب أكبر قدر من الضيق، يمكن أن يساعد تدوين الأفكار كتابيًا على سهولة استكشافها واستبعاد غير الملائم منها.

 

5. الاستماع لبعض الموسيقى


تقدم الموسيقى أكثر من مجرد تجربة سمعية ممتعة. ينصح الخبراء بتشغيل مجموعة من المقطوعات الموسيقية أو الأغنيات التي توفر إحساسًا بالهدوء عندما يشعر الشخص بالارتباك أو القلق.

 

6. إجازة من التكنولوجيا


يوصي الخبراء بالسماح لعقل بالاسترخاء دون تأثير أي تكنولوجيا. يمكن من خلال فصل النفس عن متطلبات الحياة اليومية الإلكترونية والاجتماعية، التي لا تتوقف، أن ينجح الشخص في الوصول إلى حالة أعمق من التأمل الذاتي والوضوح العقلي.


7. التأمل


تعتبر ممارسة التأمل طريقة فعالة للمساعدة في تهدئة العقل. عندما يتدرب الشخص على التركيز على شيء واحد في كل مرة أثناء التأمل، يصبح أكثر مهارة في التركيز على شيء واحد في كل مرة في مجالات أخرى من الحياة، مما يعزز بشكل أساسي قدرته على التركيز على ما يحتاج إلى انتباهه.

 

8. الحفاظ على نظافة البيئة المحيطة


يمكن أن يكون للبيئة المحيطة تأثير كبير على الصحة العقلية. عندما يشعر العقل بالفوضى في المساحة المحيطة بالشخص، على سبيل المثال غرفته أو مكتبه، فربما يواجه صعوبة في التركيز. يمكن أن يساعد إعادة ترتيب مساحة العمل الخاصة بالشخص على تحديث عملية تفكيره.


9. الانغماس في عمل إبداعي


إن التركيز على القيام بعمل إبداعي مثل الرسم أو الحياكة يسهم في إبعاد العقل عن الأفكار المزعجة. يؤدي التركيز لإنجاز العمل الإبداعي على إزاحة الأفكار المرهقة عن بؤرة الاهتمام.

 

10. حيوان أليف


إن قضاء الشخص بعض الوقت مع حيوانه الأليف، إذا كان متاحًا، يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية. يمكن أن تساعد رفقة الحيوانات الأليفة في تخفيف الأفكار القلقة وتعزيز الثقة بالنفس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صحة العقل والجسم تعزز صحة الجسم دعم صحة الجسم صحة الجسم صحة الجسم العامة الحفاظ على صحة الجسم الترکیز على یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية

شهدت برامج وزارة الثقافة المنفذة بمحافظة القليوبية ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وشهد بيت ثقافة طوخ، لقاء بعنوان "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" بمجلس المدينة، أدار اللقاء الشاعر سليمان الزهيري، وشارك به كل من الدكتور ثروت امبابي، الأستاذ بجامعة بنها، الدكتورة مروة محمد، أخصائي ثقافي، الشيخ حسني عبد الفتاح، والشاعر محمود الزهيري، بحضور ياسر فريد مدير عام فرع ثقافة القليوبية، ولفيف من المثقفين وأعضاء هيئة التدريس.

استهل الدكتور ثروت إمبابي اللقاء موضحًا مفهوم حرب الشائعات، التي انتشرت مؤخرا في المجتمع، نتيجة انتشار وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في توجيه العقل الجمعي للشعوب.

مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا والتحول الرقمي في المجالات المختلفة من أجل الارتقاء بالمجتمعات وخاصة في مجالي التسويق الإلكتروني وتنمية المهارات.

وأكد الشاعر محمود الزهيري في كلمته ضرورة التعامل بحذر مع الشائعات، خاصة أن الدولة تتعرض لحرب إعلامية كبيرة للنيل من استقرارها وأمنها، وتفكيك البنية المجتمعية.

من ناحيته أوضح الشيخ حسني عبد الفتاح، أن إثارة الشائعات والترويج لها يتسبب في إثارة البلبلة وهذا يتنافى مع المعايير الأخلاقية، نظرا لما تتسببه من تأثيرات سلبية على المجتمع مستقبلا.

واختتمت الدكتورة مروة محمد اللقاء بتقديم عدة نصائح حول كيفية حماية الأبناء من مخاطر السوشيال ميديا، واستخدامها لتنمية المهارات وتقوية أواصر الإنتماء للوطن.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، أقام قصر ثقافة القناطر ورشة لتعليم أساسيات الطباعة، تدريب الفنانة شيرين شحات، هذا بالإضافة إلى ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر بمشاركة متميزة من طلاب المدارس.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة مكثفة ومتنوعة تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال شهر أكتوبر الحالي، بمختلف المحافظات، من بينها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات وأنشطة المكتبات وذوي الهمم، بجانب اللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف البرنامج الخاص بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

مقالات مشابهة

  • الأفكار المتدنية
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • منتدى محاكم دبي يستعرض الأفكار التطويرية
  • مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية
  • أمين «البحوث الإسلامية»: الإلحاد خطر يهدد العالم ومن عورات الفكر الإنساني
  • شيخ العقل: لتجاوب جميع الأطراف السياسية المعنية مع مبادرة لقاء عين التينة
  • عمرو الحلوانى: إمام عاشور يحتاج إلى التركيز داخل الملعب فقط
  • أسرار لغة الجسد: خمس نصائح لكسب القلوب والعقول
  • في سن 44 و60 يمكن أن يكبر الشخص بين عشية وضحاها!
  • طرق سحرية لتحقيق الإنجازات في الحياة