أبريل 29, 2024آخر تحديث: أبريل 29, 2024

المستقلة/- يعاني بعض الأشخاص من حساسية القمح، وهي حالة تُصيب الأمعاء الدقيقة نتيجة حساسية من بروتين “الجلوتين” الموجود في القمح.

ما هو الجلوتين؟

هو بروتين موجود في بعض الحبوب مثل القمح والشعير.يُستخدم في المخبوزات لمرونته التي تُساعد على حبس الهواء الناتج عن التخمير.

يُعتبر عامل ربط يمنح العجين شكله المثالي.

ما هو الطعام الخالي من الجلوتين؟

يُستهلك من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية،لا يتحملون هضم بروتين الجلوتين.يؤدي تناول الجلوتين إلى تلف بطانة الأمعاء الدقيقة بشكل دائم،مما يمنع امتصاص العناصر الغذائية.تُصنع الأطعمة الخالية من الجلوتين من مكونات لا تحتوي على هذا البروتين.

ما هو دقيق الخبز الخالي من الجلوتين؟

يعتمد على دقيق بديل مثل دقيق الأرز، دقيق اللوز، دقيق جوز الهند، أو دقيق الذرة.نظرًا لغياب الجلوتين،يُضاف عامل ربط لربط مكونات العجين،وأكثرها شيوعًا هو البيض.يُحسّن البيض القيمة الغذائية للمخبوزات.

فوائد تناول الخبز الخالي من الجلوتين:

الحد من أعراض حساسية القمح: يُساعد على تخفيف الأعراض الهضمية مثل الانتفاخ، الإسهال، آلام البطن، والتعب.تحسين صحة الأمعاء: يُساعد على التئام بطانة الأمعاء الدقيقة المُتضررة من الجلوتين.منع نقص العناصر الغذائية: يُساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.خيار صحي لمرضى الاضطرابات الهضمية: يُعدّ بديلًا آمنًا ومُغذيًا للأشخاص الذين لا يتحملون الجلوتين.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الجلوتین ی

إقرأ أيضاً:

رفع سعر الخبز بين رئيس نقابات العمال ومدير عام الاقتصاد

زار رئيس الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين ( FENASOL ) كاسترو عبدالله، المدير العام لوزارة الإقتصاد محمد أبو حيدر ، في إطار متابعة موضوع فلتان الأسعار ورفع سعر ربطة الخبز .

وطالب عبدالله  أبو حيدر بأن "يتم إعادة النظر في تسعير ربطة الخبز وخاصة بعد رفع الدعم الجزئي عن الطحين"، محذرا من "ما يدور في الكواليس والتسريبات الإعلامية عن رفع ثمن ربطة الخبز بناءً على طلب كارتيل أصحاب الأفرانز تحت حجج واهية". ودعا الى ان "يُعاد النظر في تشكيل لجنة دراسة سعر ربطة الخبز على أن يتم توسيعها لتشمل أصحاب المصلحة وخاصة الممثلين عن النقابات ووزارة العمل وجمعية حماية المستهلك وغيرها من الهيئات المعنية" . ولفت الى ان "الإجتماع كان إيجابيا وكان هناك تجاوب من أبو حيدر على أن يتم تحديد موعد في الأسبوع المقبل مع الوزير والجهات المعنية والمختصة في موضوع تسعير ربطة الخبز وموضوع الأسعار في قطاع الأفران".

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس
  • الزبيب: حبةٌ صغيرة تُخفي كنزاً من الفوائد
  • رفع سعر الخبز بين رئيس نقابات العمال ومدير عام الاقتصاد
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء
  • الاكتئاب وصحة الأمعاء.. ما العلاقة؟
  • ما علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟