وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الاحد على موازنة جهاز حماية المستهلك للعام المالي الجديد 2024 /2025.

وطالب ابراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك خلال الاجتماع بتعديل قانون الجهاز للقضاء على المناطق الرمادية فى القانون و التى تسبب تعطيل عمل الجهاز.

وأشار  " السجيني" إلى إنه تم التواصل مع الجهاز المركزي للتنظيم و الادارة لتعزيز اعداد العاملين بالجهاز و زيادتها ، و وضع هيكل تنظيمي للجهاز.

ولفت إلى انه تم وضع شاشات تفاعلية داخل المراكز التجارية الكبيرة و المولات بالقاهرة و الجيزة ، يقوم من خلالها المستهلك بتسجيل شكوى تفاعلية عليها بمجرد خروجه من المحل الذى واجته به مشكلة .

وأكد  النائب محمد سليمان رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، إن هناك امور فى القانون يمكن الاختلاف على تفسيرها من شخص لاخر ، منها تعريف المستهلك نفسه. 

و قال :" هناك دول كثيرة تعاني من مشكلة تعريف المستهلك ، ففرنسا على سبيل المثال طورت تعريف المستهلك 18 مرة ، و نحن يجب ان نبدأ من حيث انتهى الاخرين ، و ممكن يكون هناك ضبطية قضائية للجهاز و لكن بسبب التعريف لا يمكن تفعيلها ". 

و قال مدير عام الشؤون المالية بجهاز حماية المستهلك إن موازنة العام الحالي بلغت 180 مليون جنيه ، وتم زيادتها فى الموازنة الجديدة الى 209 مليون جديد ، بنسبة 13 %.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جهاز حماية المستهلك رئيس جهاز حماية المستهلك المناطق الرمادية حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

ارتفاع معدل التضخم في الأردن بنسبة 1.67% خلال النصف الأول للعام الحالي

ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك "التضخم" في الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 1.67 بالمئة، ليصل إلى النقطة 110.36 مقابل 108.55 لنفس الفترة من العام الماضي.


وأظهر التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة والذي نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم /الخميس/ - أن من أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في ارتفاع الرقم القياسي التراكمي لأسعار المستهلك في النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، ارتفاع الرقم القياسي لمجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة 8.38 بالمئة والمياه والصرف الصحي بنسبة 7.34 بالمئة والمساهمة في النقابات بنسبة 5.86 بالمئة والايجارات بنسبة 4.03 بالمئة، واللحوم والدواجن بنسبة 3.74 بالمئة.


وأشار إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر يونيو من هذا العام، ليصل إلى النقطة 110.74 مقابل 108.83 نقطة لنفس الشهر من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.75 بالمئة.


وأوضح التقرير، أن ما أسهم أيضا في ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر يونيو من عام 2024 مقارنة مع نفس الشهر من عام 2023 بشكل رئيسي الفواكه والمكسرات بنسبة 5.64 بالمئة، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بنسبة 5.49 بالمئة، في حين ساهم في تقليل الارتفاع مجموعات الزيوت والدهون بانخفاض نسبته 2.37 بالمئة والملابس بنسبة 1.59 بالمئة والمنسوجات البيتية بنسبة 1.25 بالمئة والأثاث والسجاد والمفارش بنسبة 1.19 بالمئة.


ووفقا للتقرير، ارتفع الرقم القياسي لشهر يونيو من العام الحالي بنسبة 0.15 بالمئة، ليصل إلى النقطة 110.74 مقابل 110.58 للشهر الذي سبقه من نفس العام.


ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك من عام 2024 مقارنة مع بالشهر الذي سبقه مجموعة الايجارات بنسبة 1.71 بالمئة والفواكه والمكسرات بنسبة 1.67 بالمئة والثقافة والترفية بنسبة 1.34 بالمئة والملابس بنسبة 1.03 بالمئة والتوابل ومحسنات الطعام والمأكولات الأخرى بنسبة 0.48 بالمئة.
 

مقالات مشابهة

  • الأعلى للدولة في ليبيا يرفض موازنة ضخمة أقرها مجلس النواب
  • «مشكلة طبيبة» تؤجل انتقال جيراسي إلى دورتموند
  • ارتفاع معدل التضخم في الأردن بنسبة 1.67% خلال النصف الأول للعام الحالي
  • الحكومة تعلن الحرب على محتكرى السلع
  • قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية بالجامعات للعام الدراسي 2024 - 2025
  • Galaxy Z Fold 6 الجديد يتفوق على هاتف S24 Ultra
  • «حماية المستهلك» يتفقد أسواق مصر الجديدة ويحذر من التلاعب في الأسعار
  • "حماية المستهلك" يشن حملات مُوسعة للرقابة على الأسواق بمحافظة القاهرة.. صور
  • حماية المستهلك تطلق النسخة الثانية من "مؤشرات تمكين".. الأحد
  • جهاز حماية المستهلك يقوم بحملات مُوسعة علي شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائية بعين شمس والمطرية