وقعت الجزائر الأربعاء اتفاق إطار مع شركة "بلدنا" القطرية لإنجاز مزرعة أبقار ومصنع لإنتاج الحليب باستثمار تبلغ قيمته 3,5 مليار دولار، بحسب ما أعلن البلدان.

وبحسب البيان فإن الاتفاق الذي وقعه رئيس مجلس إدارة "بلدنا" محمد معتز الخياط مع وزارة الفلاحة الجزائرية يهدف إلى "إنجاز مشروع منظومة متكاملة زراعية صناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته .

..بقيمة تتجاوز 3,5 مليار دولار".




وأوضح البيان أن المشروع سيكون على مساحة 117 ألف هكتار "بالشراكة بين شركة بلدنا القطرية والدولة الجزائرية ممثلة في الصندوق الوطني للاستثمار" وهو المؤسسة التي تسير استثمارات الدولة والشراكات مع المؤسسات الأجنبية.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون أشار في تصريح للتلفزيون الحكومي نهاية آذار/مارس أن المشروع سيتم إنجازه في منطقة أدرار الصحراوية على بعد 1400 كلم جنوب الجزائر.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن بموجب الاتفاقية سيتم إقامة منظومة متكاملة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته،  وإنشاء مزارع لإنتاج الحبوب والأعلاف وتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم، بالإضافة إلى مصنع لإنتاج مسحوق الحليب.

ويهدف المشروع إلى توفير 194 ألف طن من الحليب سنويا، على أن يصل إنتاج الحليب إلى مليار و700 مليون لتر في المدى البعيد، كما سيسمح المشروع بإنتاج 50 بالمئة من احتياجات الجزائر من مسحوق الحليب محليا، إضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء، فضلا عن توفير 5 آلاف فرصة عمل.




وبحسب الخبراء فإن حاجيات الجزائر تقدر بأربعة مليارات لتر من الحليب سنويا، بينما يقدر الإنتاج المحلي بنحو 2,5 مليار لتر.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المشروع سيبدأ في الإنتاج خلال سنة 2026 بمعدل 200 ألف طن من مسحوق الحليب سنويا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي الجزائر القطرية أبقار الحليب اقتصاد الجزائر أبقار قطر حليب المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا

احتلت مصر المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا فيما يخص حجم تحويلات المصريين من الخارج طبقاً لآخر التقارير الصادرة من البنك الدولي بشأن قيمة تحويلات المصريين المرتفعة التي تم تسجيلها خلال عام 2023، والتي وصلت إلى ما بلغت قيمته حوالي 24.2 مليار دولار.

كما بين التقرير تواجد مصر في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث حجم التدفق الآتي من تحويلات المصريين لأموالهم من الخارج داخل البنوك الرسمية، ووفقاً للتقرير فإن إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد شهد انخفاضاً في حجم التحويلات الداخلة إلى القنوات الرسمية بما بلغت نسبته حوالي 15%، نتيجة انخفاض التحويلات الداخلة إلى أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان والعمالة التي تعمل في الخارج.

ويعود السبب وراء ذلك إلى احتمالية كبيرة في صرف هذه الأموال من خلال قنوات غير رسمية داخل مصر بعد دخول هذه الأموال داخل القنوات الرسمية، ويتزامن ذلك مع الفترة التي شهدت فيها الأسواق الموازية في مصر سيطرة وتوغل من تحصيل العاملات أدى إلى تحكم في الحالة السعرية لسعر الدولار أمام الجنيه المصري.

وأوضح تقريرالبنك الدولي الـ 5 دول بالإضافة إلى مصر التي احتلت المراكز الـ 5 الأولى في الحجم المرتفع من تحويلات المصريين في الخارج وهم كالآتي:

-الهند، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 125 مليار دولار.

-المكسيك، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 67 مليار دولار.

-الصين، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 49.5 مليار دولار.

-الفلبين، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 40 مليار دولار.

-مصر، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 24.2 مليار دولار.

اقرأ أيضاًبعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية

معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

مقالات مشابهة

  • البنتاجون يوقع عقدا لإنتاج منظومة إطلاق الصواريخ "أتاكمز" بـ226 مليون دولار
  • «البنتاجون» يتعلن حزمة أسلحة لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي
  • "طلعت مصطفى" تستثمر 21 مليار دولار بمشروع جديد في مصر
  • مصر.. مجموعة تستثمر 21 مليار دولار في الساحل الشمالي
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • هشام طلعت مصطفى: ساوث ميد حقق مبيعات بـ60 مليار جنيه خلال 12 ساعة
  • بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا
  • 38 اتفاقية بقيمة 75 مليار دولار بين مصر وأوروبا.. هل تنقذ السيسي؟
  • أرامكو ترسي عقودا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز