الجزيرة:
2024-09-29@08:05:55 GMT

القهوة العربية.. تاريخ عريق يمتد لـ600 ألف عام

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

القهوة العربية.. تاريخ عريق يمتد لـ600 ألف عام

أقدم باحثون على جمع معلومات وراثية من نبات القهوة من مناطق مختلفة حول العالم لبناء تسلسل وراثي للبن العربي، وهو أشبه ببناء "شجرة العائلة". ويُعد البن العربي أشهر أنواع القهوة والأكثر استهلاكا على نطاق واسع. وشملت الدراسة تحليل التركيب الجيني لمختلف نباتات القهوة العربية الموجودة لفهم علاقاتها التطورية وأصل منشئها.

ووفقًا لدراسة نشرت في 15 أبريل/نيسان الماضي بمجلة "نيتشر جينتكس"، فإن البن العربي ظهر منذ نحو 600 ألف سنة من خلال التهجين الطبيعي لنوعين آخرين من أنواع القهوة، ويسعى الباحثون إلى معرفة المزيد عن البن لحمايته من آفات ومخاطر تغير المناخ.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4أفريقيا تواجه أكبر مخاطر تغيّر المناخ رغم أنها الأقل مساهمة في صنعهlist 2 of 4أمطار غزيرة في الجزيرة العربية.. هل السبب تغيّر المناخ؟list 3 of 4فصول صيف قادمة أشد حرارة.. بفعل التغيّر المناخيlist 4 of 4في ذكرى زلزال تركيا.. حوار عن المخاطر البيئية والتلوث المناخي للزلزالend of list

ويقول عالم الأحياء "فيكتور ألبرت" من جامعة بوفالو الأميركية والذي شارك في الدراسة: إن ظهور القهوة العربية بهيئتها الحالية لم يشهد تدخل الإنسان.

ويعتقد العلماء أنّ نباتات القهوة البريّة هذه نشأت في إثيوبيا، ولكن لم يُعرف تحميصها وتخميرها لأوّل مرّة إلا في اليمن في القرن الخامس عشر. ويقال إن الراهب الهندي "بابا بودان" في القرن السابع عشر، تمكن من تهريب 7 حبات من البن في رحلة طويلة من اليمن إلى موطنه الأم، ليضع حينها حجر الأساس لانتشار القهوة عالميا.

بعض أفضل أنواع البن العربي تنتشر في إثيوبيا وغواتيمالا وكولومبيا والبرازيل وتلعب دورا كبيرا في اقتصادها (الجزيرة)

وتمثّل القهوة العربية اليوم ما بين 60 و70% من سوق القهوة العالمية، وذلك بسبب مذاقها الساحر ونكهتها الأصيلة، كما تُجرى عملية تخميرها من خلال علامات تجارية موجودة حول العالم مثل "تيم هورتون ودانكن".

ولإعادة بناء مراحل تطوّر القهوة العربية، أجرى باحثون فحصا للأشرطة الوراثية (الجينومات) لأنواع عدّة من القهوة ذات الصلة، بما في ذلك قهوة "روبوستا" الشهيرة التي يُعتقد بأنّها أحد نوعين تطوّرت من أحدهما القهوة العربية. وشملت عملية الفحص دراسة عيّنة يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر، والتي قدّمها متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

وقبل أن يحظى البن باهتمام الإنسان، تعرض انتشاره لانخفاض حاد على مدار آلاف السنوات متأثرا بالظروف المناخية، إذ كان يزدهر خلال الفترات الدافئة والرطبة ويعاني خلال الفترات الجافة، فوصل إلى ما يُعرف بعنق الزجاجة السكانية، وهي ظاهرة ينخفض فيها العدد السكّاني لمجموعة من البشر أو الحيوانات أو النباتات بشكل كبير، وأحيانا يصل إلى حافة الانقراض.

ويظهر اليوم أنّ نبات البن العربي أكثر عرضة للأمراض الفطرية مثل صدأ الأوراق، والتي تتسبب بخسائر بمليارات الدولارات كلّ عام.

وبفضل الدراسة الحديثة الموسّعة، تمكن الباحثون من الوصول إلى أحد أنواع نبات البن العربي الذي يمتلك شفرة وراثية تساعده على مقاومة الصدأ، ويأمل الباحثون أنّ تساعد الدراسة المنشورة حديثا في إيجاد آليات لحماية البن العربي من التلف، وبالتالي تقليص الخسائر الاقتصادية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات تغي ر المناخ القهوة العربیة البن العربی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مزاد سيارات وبضائع جمارك الإسكندرية ودمياط.. السداد خلال 15 يوما

كشفت الهيئة العامة للخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية، عن بيع كبير بالمزايدة العلنية، بجلسة المزاد المقامة يوم 1أكتوبر 2024، عن سيارات جمرك الإسكندرية وبضائع جمارك الإسكندرية ودمياط، وترصد «الوطن»، خلال السطور التالية، تفاصيل جلسة المزاد.

سيارات جمرك الإسكندرية

وأوضح البيان الصادر عن الهيئة، أنّ كراسة الشروط تباع بقيمة 400 جنيه، ويتم شرائها من الهيئة العامة للخدمات الحكومية بأبراج وزارة المالية بامتداد شارع رمسيس برج 2، كما أن تأمين دخول المزاد 10 آلاف جنيه، ويتم سداد نحو 30% من القيمة الكلية في حال رسو المزاد علي المشتري، كما يتم سداد باقي المبلغ خلال 15 يومًا.

معاد إقامة المزاد

وأشارت إلى أنّ جلسة المزاد تقام في قاعة نادي الجيزة الرياضي بشارع البحر الأعظم بمحافظة الجيزة، في تمام الساعة 12 ظهراً، كما يسقط حق أصحاب المهام ما لم يتم سحبها قبل اعتماد جلسة المزاد، كم أن البضائع يباع منها برسم الصادر وبعضها برسم الوارد.

أنواع السيارات المعروضة في المزاد

وتضم جلسة المزاد عدد من أنواع السيارات الملاكي المختلفة، والتي تشمل ماركات «سيارات مرسيدس- سيارات تويوتا- سيارات كيا- سيارات إسكودا- سيارات bmw»

أنواع بضائع جمارك الإسكندرية ودمياط

وتضم بضائع جمارك الإسكندرية ودمياط ما يلي:-

«أبواب معدنية مفككة - لفات صاج - مواتير كهربائية - حفار - حواجز طرق - كيماويات - أدوات مطبخ ومائدة - ماكينات صناعية - أجهزة رياضية - أقمشة - عبوات لدائن - مفروشات - أجهزة كهربائية عبوات زجاجية - ورقة دشت - قطع غيار سيارات - تليفونات محمول ولوازمها - مستحضرات وأدوات تجميل - سجائر - اكسسوار رجالي وحريمي - كاوتش - زرنيخ - اباجورات ووحدات إضاءة - فراولة مجمدة»

مقالات مشابهة

  • مشروب شهير يحل مشكلة البطن المترهلة.. جربه 
  • مركز شرطة العروبة تضبط عاملة نيجيرية بتهمة السرقة
  • مركز أبوظبي للغة العربية يتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية للحفاظ على التراث الثقافي العربي والإسلامي
  • تفاصيل مزاد سيارات وبضائع جمارك الإسكندرية ودمياط.. السداد خلال 15 يوما
  • محمد بن حمد: للغة العربية مكانة عظيمة وتاريخ عريق
  • الزراعة والصناعة عشية ثورة 26 سبتمبر ضد الإمامة في اليمن
  • صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  
  • محافظ الغربية: الأوقاف لا يقتصر دورها على الجانب الدعوي بل يمتد إلى التنموي أيضاً
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة مونيكا عياد تفتح آفاقاً جديدة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن تسليم حقائب وزي مدرسي لـ600 يتيم باليمن