طرحت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، القواعد المنظمة لفرع تقييم أضرار المركبات، بهدف تحديد الأحكام والقواعد المنظمة وضوابط إنشاء وتشغيل المراكز.
وتحدد اللائحة ممارسة تقييم أضرار المركبات وفق 5 معايير هي عدد الحوادث المرورية سنويًا، مساحة المدينة، توزيع كثافة الحوادث المرورية في المدينة، توفر المناطق الصناعية، امتداد النطاق العمراني.


أخبار متعلقة إنقاذ حياة معتمر خمسيني من جلطة قلبية حادة بمدينة الملك عبدالله الطبيةافتتاح 3 مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث ضمن خطة التوسع للعام الجديدتصنف اللائحة المراكز إلى ثلاث فئات: الفئة «أ»: مركز تقييم أضرار المركبات البسيطة أو المتوسطة دون نقل المركبة أو قطرها للمركز، الفئة «ب»: مركز تقييم جميع أنواع أضرار المركبات باستثناء المركبات الواردة في الفئة «ج».
أما الفئة «ج»: مركز تقييم أضرار المركبات ذات الاستخدام الخاص والمركبات الثقيلة مثل «الشاحنات والقاطرات والمقطورات والحافلات»، والتي لا يقل وزنها الإجمالي عن «3,5» طن.
تمنح الهيئة بعد التنسيق مع الجهات المعنية فيما يلزم - ترخيص مزاولة مهنة تقييم أضرار المركبات، أو الموافقة المؤقتة، وذلك بما يتوائم مع الاحتياج الفعلي في النطاق الجغرافي وبما يتفق مع المعايير المهنية لتقييم أضرار المركبات المعتمدة من الهيئة.
وألزمت اللائحة المقيّم المعتمد المرخص له أو الحاصل على الموافقة المؤقتة - بحسب الأحوال - الالتزام بالاشتراطات والأحكام الواردة في هذه القواعد بحسب فئة كل مركز، وللهيئة صلاحية إلغاء الموافقة المؤقتة أو إيقاف المرخص له جزئياً أو كلياً حال مخالفته للاشتراطات أو القواعد بعد إعطائه مهلة لتصحيح وضعه ودون قيامه بذلك، ولا يحق في هذه الحالة الرجوع على الهيئة بأي مصاريف أو تعويضات. أول 20 دقيقة مجانية و50 موقفًا كحد أدنى.. اعتمدت #وزارة_الشؤون_البلدية اشتراطات ومتطلبات #مواقف_السيارات_المدفوعة لتنظيم عملية تأجيرها
saudimomrah
للمزيد: https://t.co/iOsqK12KTz#اليوم pic.twitter.com/b6cE6iaNOQ— صحيفة اليوم (@alyaum) November 22, 2023
الاشتراطات الإنشائية
واشترطت الهيئة أن تكون بوابة دخول المركز مستقلة عن بوابة الخروج، وأن يؤخذ بعين الاعتبار في التصاميم تفادي الاختناقات المرورية والازدحام، وعدم تشكيل خطورة على الطرق المجاورة، والقدرة على استيعاب القدر الممكن من المركبات ضمن حدود المركز، ولا يتم تنفيذ التصاميم إلا بعد موافقة الهيئة عليها.
وألزمت بأن تكون مساحات المكاتب الإدارية متناسبة مع عدد العاملين في المركز، وأن يكون مكتب استقبال العملاء في موقع يسهل الوصول إليه دون الحاجة للدخول إلى المسارات.
وتضمنت الاشتراطات توفير مواقف خارجية للعملاء، وتوفير منطقة انتظار مُهيأة للعملاء، مناطق الاستراحة للعاملين في المركز، والمصليات ودورات المياه للعملاء «رجال/نساء» بشكل منفصل، ودورات مياه أخرى مخصصة للعاملين.
واشترطت توفير معدات الإسعافات الأولية بما في ذلك حمام غسيل العين. وتدريب العدد الكافي من العاملين على تقديم الإسعافات الأولية.
الاشتراطات الفنية
وحددت اللائحة الاشتراطات الفنية للمراكز منها استخدام الإضاءة الطبيعية في إنارة المركز، مع تجنب الوهج والحفاظ على مستوى ضوء مماثل في المرافق، وأن تكون الانبعاثات الحرارية للإضاءات المستخدمة قريبة من نطاق درجة الحرارة الطبيعية بقدر الإمكان وذلك باستخدام إنارة «8000K».
واشتملت الاشتراطات على إنشاء مناسيب تصريف السوائل المنسكبة في المسارات ومناطق العمل، إنشاء نظام تهوية عالي الكفاءة للتخلص من عوادم المركبات، وتوفير تمديدات كهربائية في المسارات ومناطق العمل، مع مصابيح كهربائية يدوية.
كما تضمنت توفير تمديدات للهواء المضغوط والماء، تركيب نظام النداء العام، وتوفير منطقة مخصصة للمعدات المتنقلة وفقاً للقائمة التي تحددها الهيئة، وتحدث هذه القائمة بشكل دوري.
ونصّت اللائحة في باب الاشتراطات التشغيلية، منها الحصول على التأهيل اللازم، والتأكد من تأهيل جميع العاملين، وسداد المقابل المالي، عدم مزاولة مهنة التقييم خارج أنظمة الهيئة الإلكترونية بأي حال من الأحوال.
وألزمت المرخص له بأخذ موافقة الهيئة المسبقة - كتابياً - على أي تغيير في شكل المركز القانوني للمنشأة أو في حصص الملكية فيها، أو دخول أو خروج أي من الشركاء، أو الاندماج أو الاستحواذ ونحو ذلك، والعمل بأمانة وشفافية ونزاهة وعدل وفق الأحكام والقواعد المنظمة لمهنة التقييم، واتباع الممارسات المهنية المعتمدة للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء.
واشترطت أيضًا التعامل مع العملاء وفقاً للمهارات المهنية اللازمة وبأقصى عناية، والحرص على رفع كفاءة العاملين في المراكز من خلال التدريب والخبرة واستقطاب الكفاءات.
وألزمت جميع العاملين بالزي الموحد وفق ما تحدده الهيئة، ووضع البطاقة التعريفية في مكان واضح موضحاً فيها بيانات العامل.
ولا يجوز للمقيم المعتمد المرخص له أو الحاصل على الموافقة المؤقتة - بحسب الأحوال - مباشرة تقييم الأضرار خارج مقر المركز «التقييم المتنقل لأضرار المركبات» إلا إذا تضمن الترخيص أو الموافقة​ المؤقتة - بحسب الأحوال - تخويله بذلك، وأن يتقيد عند ذلك بما تحدده الإدارة المختصة من اشتراطات.شروط تقديم الاعتراض على المركز والتزامات المقدم
يشترط لقبول طلب الاعتراض أن يقدم طلب الاعتراض خلال مدة لا تتجاوز «10» أيام عمل من تاريخ إصدار التقرير، يقدم طلب الاعتراض ممن له صفة أو مصلحة من ذوي الشأن بالتقرير محل الاعتراض، وعبر الأنظمة الإلكترونية.
ونصت الشروط أيضًا على عدم تكرار تقديم طلب الاعتراض لأكثر من مرة ولا يقبل الطلب الاعتراض في حال صدر بشأنه حكم قضائي، أو في حال كونه منظوراً أمام القضاء، ما لم يرد طلب بذلك من المحكمة المختصة.
ويلتزم مقدم الاعتراض بتقديم المعلومات والبيانات والإقرارات الصحيحة لدى تقديم طلب الاعتراض، وأن يكون مبرراً وموضحاً سببه، وعدم إصلاح المركبة أو القيام بأي تغيير فيها لحين البت في الاعتراض، وعدم تقديم أي مطالبة تتعلق بالتقرير لحين البت فيه.أنواع المخالفات
وحددت الهيئة ثلاثة أنواع من المخالفات تتمثل في المخالفات المهنية وهي المتعلقة بعدم الالتزام بالأحكام والقواعد المنظمة لمهنة التقييم، بما يشمل معايير تقييم أضرار المركبات المعتمدة من الهيئة.
أما المخالفات الإنشائية، وتتعلق بعدم الالتزام بالقواعد والاشتراطات، والتعليمات والتوجيهات الإنشائية والتنظيمية الصادرة من الهيئة.
وأخيرًا المخالفات التشغيلية وتتعلق بعدم تحقيق مستهدفات مؤشرات الأداء الواردة في القواعد، أو تقديم معلومات غير صحيحة بشأنها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الاشتراطات القواعد المنظمة طلب الاعتراض المرخص له

إقرأ أيضاً:

داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)

في ظل الأزمات المتلاحقة التي تطال المصريين٬ من قطع الكهرباء وغلاء الأسعار٬ خرج الداعية الإسلامي هشام البيلي يطالب المواطنين بالصبر على قطع الكهرباء وعدم الاعتراض على الحاكم أو الخروج عليه.

الشيخ هشام بن فؤاد البيلي ينتقد من يشكو من قطع الكهرباء ويدعو لطاعة ولي الأمر #مزيد pic.twitter.com/HfkdmD5bJc — مزيد - Mazid (@MazidNews) July 2, 2024
وقال البيلي: "إذا نظمت الدولة بعض سويعات قليلة تنقطع الكهرباء من أجل أن تنفع الآخرين، فبدلا من أن تقول كان الله في عونه، نسأل أن يوفقهم ويسددهم٬ تعترض عليه"

وانتقد البيلي من يعترضون على قطع الكهرباء "يأبى الله مع كل حدث إلا أن يميز بين أهل السنة الجماعة وبين غيرهم٬ ومن اتخذ هذا سبيلا للطعن في ولاة الأمور". وأضاف: "طب الآن الماء في بيتك ما ينقطع تمدح٬ لا تمدح٬ لكن لو حصل انقطاع مياه للحاجة ما أو ضرورة سوف تسب".

وأكد أن قطع الكهرباء أبرز منهج أهل السنة والجماعة: " نحن لله الحمد والمنة٬ عندما ينقطع الكهرباء يبرز المنهج فندعو٬ اللهم يسر على المسلمين٬ اللهم وفق ولاة أمورنا٬ نحن نعلم أن هذه الأمور تحتاج إلى صبر٬ وقد تنقطع الكهرباء أشهرا فأصبر".

وأضاف البيلي: "قد تنقطع المياه أياما ومع ذلك نصبر، ولو شربنا من ماء البحر. ما الإشكالية في هذا؟ نحن نبتغي الرزق من الله، فبغتوا عند الله الرزق، نحن لا نبتغي الرزق من حاكم. وإن قصر الحكم هذا بينه وبين الله".

الشيخ توفيق الصايغ يرد على الجامي هشام البيلي: جاهد بالسكوت يا لكع ابن لكع! pic.twitter.com/wS84lvHmZe — علماء السلطان (@HDMshk2) November 18, 2023
يا أبا عبيدة جاهد بالسنن
ويذكر أنه بعد معركة طوفان الأقصى في غزة انتشر مقطع للبيلي٬ وهو ينتقد المقاومة الفلسطينية قائلا "يا أبا عبيدة جاهد بالسنن".

هشام "جاهـد بالسنن" يبرر قطع الكهرباء عن المصريين ويستنكر على المعترضين ويدعوهم إلى شكر ولي الأمر على فضله في عدم قطع الماء ويهيئهم لأزمات مرتقبة!
في المرة القادمة ربما يخرج البيلي ليحدث المصريين عن فضل ولي الأمر في الإبقاء على الأكسجين مجانا!

الرجـس المدخلي pic.twitter.com/xMq4741jAz — بلال ميراوي (@miraoui_bilal) July 1, 2024
وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي كلام البيلي الذي وصفوه بالمنافق المدخلي٬ وقال أحد الحسابات "هشام "جاهـد بالسنن" يبرر قطع الكهرباء عن المصريين٬ ويستنكر على المعترضين٬ ويدعوهم إلى شكر ولي الأمر على فضله في عدم قطع الماء ويهيئهم لأزمات مرتقبة! في المرة القادمة ربما يخرج البيلي ليحدث المصريين عن فضل ولي الأمر في الإبقاء على الأكسجين مجانا!".

الكاهن هشام البيلي، صاحب مقولة:

"يا أبا عبيدة: جاهد بالسنن"،

يبرر عجز السلطات عن توفير الكهرباء لملايين المصريين، ويدافع عن صنمه وصنم المداخلة "ولي الأمر".

▫️أخزاك الله، وحشرك مع صنمك. pic.twitter.com/2fdr8sXMM4 — نصرالدين الجزائري (@WbSA64tnxyolzCh) July 2, 2024
بينما قال حساب أخر "يا أبا عبيدة: جاهد بالسنن، يبرر عجز السلطات عن توفير الكهرباء لملايين المصريين، ويدافع عن صنمه وصنم المداخلة "ولي الأمر".

مقالات مشابهة

  • خطوات نقل اللوحات بين مركبات المالك عبر أبشر
  • ضبط 1100 مخالف لممارستهم نشاطَ نقل الركاب دون ترخيص في المطارات
  • "سار" تحصد المركز الأول بجائزة السلامة الدولية في صيانة القطارات
  • ضبط 1100 مخالف لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص في المطارات
  • “جهار”: مشروع "مؤشر مصر الصحي" يستهدف قياس أثر تطبيق معايير الجودة على الخدمات
  • تفاصيل وموعد حفل فرقة الإخوة أبو شعر في الساقية
  • رئيس "الرقابة الصحية" يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "مؤشر مصر الصحي"
  • تعرف على أهمية وأنواع حلف اليمين أمام المحكمة طبقاً للقانون
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يفاجئ مركز طب اسرة حي السلام
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)