تشير الأبحاث الجديدة إلى أن كسل العين يمكن أن يكون أكثر من مجرد مشكلة في الرؤية، وقد يشير إلى مشاكل صحية أخرى.

"العين الكسولة" حالة تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم، كانت توصف سابقا بأنها مشكلة متعلقة بالرؤية، إلا أن الأدلة تكشف عن وجود صلة أعمق بين الحالة المعروفة باسم "الغمش" ومجموعة واسعة من الأمراض والحالات المزمنة.

وأظهرت الاضطرابات العصبية، مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد، وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ارتباطات بهذه الحالة.

قد تساهم الاضطرابات الأيضية مثل مرض السكري في تطور حالة العين الكسولة من خلال الالتهابات الجهازية.

كيفية التعرف على العين الكسولة

تشمل العلامات الشائعة عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية المزدوجة، أو ضعف إدراك العمق. قد يواجه المتضررون صعوبة في القراءة أو التركيز أو تتبع الأشياء بعين واحدة. يعد الصداع المستمر، خاصة بعد المهام البصرية، وإجهاد العين من المؤشرات المحتملة للعين الكسولة. قد يتفادى الأفراد الذين يعانون من العيون الكسولة الاتصال بالعين أو يظهرون ضعفًا أثناء التفاعلات الاجتماعية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مرض السكري التركيز العين كسل العين صحة العين مرض السكري التركيز صحة

إقرأ أيضاً:

الكلب الدليل روبوت صيني لمرافقة المكفوفين في تنقلاتهم (شاهد)

بات بمقدرو ضعيفي وفاقدي البصر، الاعتماد على كلاب من نوع جديد، وهي عبارة روبوت يساعدهم على الوصول إلى الأماكن التي يرغبون بالذهاب إليها.

وقام فريق من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة جياو تونغ في شنغهاي، بابتكار روبوت أطلقوا عليه "الكلب الدليل، لتقديم الخدمة للمكفوفين، وتوجيههم، والاستعاضة عن الكلاب الحية والتي تحتاج إلى تدريب طويل لرعاية أصحابها، ولا تقوم بكافة المهمات.

ويستطيع الروبوت، الذي يجري اختباره ميدانيا حاليا، التحرك في الأماكن المحيطة به مستعينا بكاميرات وأجهزة استشعار، وبمقدوره أيضا الاضطلاع بمهام منها التعرف على إشارات المرور الضوئية، وهو ما لا تستطيع القيام به الكلاب الطبيعية المدربة على الإرشاد والتوجيه.

ويماثل حجم الروبوت حجم كلب البولدوغ الإنجليزي تقريبا، لكنه أعرض قليلا، ويمكنه التواصل من خلال الاستماع والتحدث مع ضعفاء البصر باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة في خاصية التعرف على الصوت وإمكانيات تخطيط الطريق وتحديد إشارات المرور. كما أن لديه ستة أرجل تساعده، بحسب ما يقول الباحثون، على المشي بسلاسة وبأقصى قدر من الثبات.



وقال البروفيسور جاو فنغ رئيس الفريق البحثي: "عندما ترفع 3 أرجل، تظل هناك 3 أرجل.. مثل الحامل ثلاثي الأرجل للكاميرا، إنه الشكل الأكثر استقرارا".

والزوجان لي فاي (41 عاما) وتشو سيبين (42 عاما) من بين الأشخاص ضعاف البصر الذين يساعدون فريق جامعة جياو تونغ في اختبار الروبوت باستخدام أوامر باللغة الصينية.

ولي فاقد لبصره بالكامل وترى تشو قليلا، وعادة ما يستخدم الرجل عصا لمساعدته في التجول.

وقال لي: "إذا ظهر روبوت الكلب الدليل في السوق وأصبح بمقدوري استخدامه، فإنه على الأقل قد يحل بعض مشاكلي في السفر بمفردي على سبيل المثال، إذا كنت أرغب في الذهاب إلى العمل أو المستشفى أو السوبر ماركت فلا يمكنني الخروج بمفردي ويجب أن أكون برفقة عائلتي أو متطوعين".

ويجري تطوير روبوتات الكلب الدليل في بلدان أخرى، منها أستراليا وبريطانيا، لكن الصين تعاني من نقص حاد في الكلاب الطبيعية التي تستخدم بغرض الإرشاد والتوجيه، وقال جاو إنه يوجد في الصين ما يزيد قليلا عن 400 كلب مدرب على الإرشاد لنحو 20 مليون شخص كفيف.

Can a six-legged robot replace real guide dogs? A research-development team in Shanghai thinks so, and hopes the robot dog could one day help vision-impaired people live more independently https://t.co/0Gn2HyI8Z3 pic.twitter.com/aTGshkdfM5 — Reuters Asia (@ReutersAsia) July 1, 2024

Researchers at China's Shanghai Jiao Tong University have created a six-legged guide robot to assist visually impaired people. The robot can understand speech and respond in less than a second. pic.twitter.com/fFiLSWVcmm — China Focus (@China__Focus) June 10, 2024

By @CGTNOfficial
In China: “Six-legged robot guide dog ????
offers new option for visually impaired”#robot @KELMAND1 @zhao_dashuai #I#Robotics @ShangguanJiewen #China#ChinaRobot #visuallyimpaired #blind#disability #guidedog #AI #innovationpic.twitter.com/C9sXx0gcCG — China4Tech???? (@China4Tech) May 6, 2024

مقالات مشابهة

  • طرق صحية للحفاظ على صحتك بعد مرور السبعين
  • ألكاراز يقهر «حالة الضعف»!
  • الأماكن والمواعيد.. رياح شديدة وأتربة مثارة على المدينة المنورة
  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • كركوك.. مشاكل عائلية تدفع بطالب الى الانتحار في ثاني حالة خلال 48 ساعة
  • وضعت مولودتها أثناء امتحان الثانوية.. وكيل صحة الفيوم يكشف حالة الطالبة ياسمين
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • الكلب الدليل روبوت صيني لمرافقة المكفوفين في تنقلاتهم (شاهد)
  • كلب بـ 6 أرجل.. روبوت جديد ينير طريق ضعاف البصر في الصين
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار