الجزيرة:
2024-09-19@12:42:22 GMT

كيف يؤثر الحر الشديد على الصحة النفسية؟

تاريخ النشر: 30th, July 2023 GMT

كيف يؤثر الحر الشديد على الصحة النفسية؟

يشهد العالم ارتفاعا حادا في درجات الحرارة نتيجة عدّة أسباب جعلت 2023 أكثر الأعوام سخونة منذ بدء سجلات درجات الحرارة على كوكبنا، ما من شأنه أن يؤثر على العديد من جوانب الحياة، من ضمنها الصحة النفسية للبشر.

أستاذ الصحة النفسية بمستشفى كلية الطب البشري في جامعة أكدنيز التركية علي أردوغان، قال إن آثار التغير المناخي باتت تلقي بظلالها على العالم بأسره، مشيرا إلى أن درجات الحرارة شديدة الارتفاع تتسبب بحدوث اضطرابات نفسية مثل الغضب والاكتئاب، إضافة إلى مجموعة من مشاكل الصحة العقلية.

وأوضح أنه "في درجات الحرارة الشديدة، تزداد اضطرابات النوم وتنخفض جودته ما يتسبب في زيادة أمراض مثل الاكتئاب والقلق. فالناس الذين يجدون صعوبة في التنفس خلال الطقس الحار، يعانون من العديد من المشاكل الصحية وفي مقدمتها اضطراب خفقان القلب وزيادة معدلات نوبات الهلع".

ووفق أردوغان، فإن ارتفاع درجات الحرارة تتسبب في ازدياد معدلات التوتر والحالة العصبية عند الناس، ما يزيد من نسبة المشاجرات والمواقف ذات الأجواء المتوترة.

وأضاف، "ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية يمكن أن يتسبب بالغضب والتهيج والتوتر بين الأفراد. ودرجات الحرارة المرتفعة لا تجعل أجسامنا تتعرق فحسب، بل تؤثر سلبا على صحتنا السيكولوجية أيضا. ويمكن أن يؤدي الطقس الحار أيضا إلى زيادة حوادث المرور، لأن الطقس الحار يسبب حدوث جملة من الاضطرابات في الانتباه والتركيز".

وتابع، "مع اضطرابات الانتباه والتركيز، يمكن ملاحظة زيادة في حوادث المرور، وخاصة في المناطق التي تتطلب تركيزا عاليا. وتوازن درجات الحرارة مسألة مهمة للغاية على الصحة النفسية".

ووفق أردوغان، تؤثر أزمة المناخ علينا جميعا جسديا ونفسيا؛ لذلك علينا الانتباه إلى تحذيرات الخبراء والمشاركة في الجهود الرامية لمكافحة أزمة المناخ، ولذلك "نوصي الأفراد الذين يدركون أنهم يعانون من اضطراب في النوم أو يعانون من الأمراض العصبية زيارة إحدى عيادات الصحة النفسية أو العصبية للحصول على دعم تخصصي خاص في فترات ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية".

وأشار أستاذ الصحة النفسية إلى أنه لمس زيادة في عدد المرضى الذين يعانون من مشاكل عصبية خلال فترات الطقس الحار، وأن الدراسات العلمية التي أجريت حول العالم تؤكد الأثر السلبي لارتفاع درجات الحرارة على الصحة العصبية، لافتا إلى أن الإحصاءات تظهر زيادة بنسبة 10% في عدد الزيارات للأطباء النفسيين في قسم الطوارئ خلال فترات الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

وقال "تعتبر الزيادة البالغ نسبتها 10% نسبة خطيرة، خاصة خلال الطقس الحار، حيث تزداد أعداد النوبات العصبية وبعض الأمراض النفسية المزمنة وحالات التوتر، فضلا عن أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة قد يزيد من نسبة نوبات أمراض مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب".

وأضاف، "ننصح الأشخاص المصابين بمثل هذه الأمراض المزمنة توخي مزيد من الحذر خاصة في الطقس الحار، والحصول على دعم طبي في حال تعرضهم لنوبات خلال الارتفاع الشديد في درجات الحرارة".

وختم أردوغان بالإشارة إلى أن كبار السن يصابون بالتوتر أكثر من غيرهم خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، "ومن من ناحية أخرى، نرى أن النساء أكثر عرضة للآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة، لذا عليهن الحذر أكثر من الرجال من التعرض لدرجات حرارة شديدة أكبر من المعدلات السنوية الطبيعية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة فی درجات الحرارة الصحة النفسیة الطقس الحار یعانون من إلى أن

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024

حالة الطقس اليوم .. أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، حيث أشارت الهيئة إلى تحسن كبير في درجات الحرارة واعتدال في نسبة الرطوبة، وذلك بالتزامن مع اقتراب بدأ فصل الخريف.

حالة الطقس اليوم

ويستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص حالة الطقس اليوم، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من هنا.

حالة الطقس اليوم

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن موعد بداية فصل الخريف، والذي من المقرر أن يبدأ يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024، محذرة المواطنين من الظواهر الجوية المختلفة خلال فصل الخريف وموجات الأمطار بين الحين والآخر على جنوب سيناء والبلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر، كما أنها ستكون مسببة للسيول في بعض الأحيان وذلك بسبب امتداد منخفض السودان الموسمي.

حالة الطقس حالة الطقس في القاهرة

كما أكدت هيئة الأرصاد الجوية، استمرار انخفاض درجات الحرارة بشكل تدريجي على أغلب القاهرة الكبرى بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية، مشيرة إلى سيطرة الرطوبة على أغلب الأنحاء بالرغم من انخفاض درجات الحرارة، ليزداد الشعور بحرارة الطقس، وبذلك تشهد القاهرة الكبرى، طقس حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلًا، وأن حالة الطقس في القاهرة، ستسجل اليوم نسبة رطوبة مرتفعة، لتأتي العظمى مسجلة 80% أثناء فترات الليل، والصغرى 35% أثناء فترات النهار.

حالة الطقس درجات الحرارة المتوقعة

القاهرة الصغرى 24، والعظمى 34

العاصمة الإدارية الصغرى 23، والعظمى 34

6 أكتوبر الصغرى 23، والعظمى 35

الفيوم الصغرى 24، والعظمى 34

بنى سويف الصغرى 24، والعظمى 35

المنيا الصغرى 23، والعظمى 35

أسيوط الصغرى 24، والعظمى 36

سوهاج الصغرى 25، والعظمى 36

قنا الصغرى 26، والعظمى 37

الأقصر الصغرى 27، والعظمى 37

أسوان الصغرى 28، والعظمى 38

الوادى الجديد الصغرى، 28 والعظمى 37

أبو سمبل الصغرى 28، والعظمى 38

اقرأ أيضاًالأرصاد تكشف عن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024

العظمى 34 درجة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس في القاهرة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر

بيان بـ درجات الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024: تحذيرات ودرجات الحرارة
  • «خلي بالك».. بيان عاجل وتحذير مهم بشأن حالة الطقس خلال الـ48 ساعة المقبلة
  • الأرصاد: تحسن طفيف في الطقس مع استمرار الحرارة
  • حالة الطقس اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • حار رطب على أغلب الأنحاء.. الأرصاد تعلن حالة الطقس خلال أسبوع
  • حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع جديد في درجات الحرارة
  • نشاط رياح وتحسن الطقس.. الأرصاد تُعلن درجات الحرارة والظواهر الجوية خلال الساعات المقبلة
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة الأيام المقبلة
  • خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما
  • عاجل- الأرصاد الجوية تعرلن حالة الطقس اليوم