خلال درجات الحرارة المرتفعة، يتعرض العديد من الأشخاص لنزيف الأنف، نظرا لعدم القدرة على تحمل الطقس الحار، وقد يتعلق الأمر بالحساسية التي تزيد وتنشط بفصل الصيف، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير عدة نصائح للوقاية من نزيف وحساسية الأنف في الطقس الحار، وفقًا لتصريحات الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ«الوطن».

أسباب الإصابة بنزيف الأنف

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنزيف الأنف في درجات الحرارة المرتفعة، فهي تحدث نتيجة تمزق الأوعية الدموية بسبب الجفاف الشديد واحترار الجو في الصيف، إذ يتسبب الهواء الجاف في جفاف أغشية الأنف وتشققها؛ مما يجعلها أكثر عرضة للنزيف.

ولتفادي الإصابة بنزيف الأنف في درجات الحرارة المرتفعة، نصح استشاري المناعة بعدم الخروج في الطقس الحار لأن الهواء الحار يهيج الجيوب الأنفية ويؤدي إلى التهاب الأنف والجيوب الأنفية، ويسبب زيادة سماكة المخاط فيها، وأيضا يجب تغطية الرأس بطاقية وارتداء كمامة أو تغطية الأنف بمنديل مطوي أو قطعة قماش قطنية مما يساعد على تجنب دخول الهواء الساخن للأنف.

الوقاية من نزيف الأنف

وفي وقت سابق، نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خطوات الوقاية من نزيف الأنف أثناء ارتفاع درجات الحرارة والتي جاءت منها:

- تجنب التعرض للحرارة لفترات طويلة.

- استخدم واقي الشمس.

- شرب كميات كثيرة من الماء والسوائل.

- غسل الأنف بالماء البارد.

أسباب حساسية الأنف

وعن إصابة الأشخاص بحساسية الأنف في درجات الحرارة، قال «بدران»، إن درجات حرارة الجو تؤدي إلى تفاقم حساسية الأنف؛ لذلك من المهم أن يتم توعية المريض بمسببات الحساسية والمضاعفات المحتملة خاصة تشابه أعراض حساسية الأنف مع أعراض نزلات البرد لكنها تطول وتتكرر.

نصائح لتجنب الإصابة بحساسية الأنف 

هناك العديد من النصائح التي قدمها الدكتور مجدي بدران للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف منها تجنب الخروج من المنزل في حالة الطقس الحار وأيضا استخدام ماسكات معقمة حال الخروج من المنزل أو التوجد في أماكن مزدحمة أو سيئة التهوية، حيث يفضل شرب الكثير من السوائل وشاي الأعشاب الطبيعية وعند العودة للمنزل غسل الأنف والعين والوجه والرأس جيداً وعدم وضع ملابس الخروج في غرفة النوم.

ويجب على مرضى الحساسية أيضًا التخلص من الأتربة في المنازل أو أماكن العمل أو السيارات، ومن الضروري رفع القمامة والأتربة المتراكمة من الشوارع والطرقات ويجب مسح الأسطح بقطع قماش قطني مبللة بالماء، وتغطية أجهزة التكييف وصيانتها، مع إحكام غلق النوافذ والأبواب.

أضرار عديدة تسببها حساسية الأنف للأشخاص منها الابتعاد عن ممارسة مختلف الأنشطة وأيضا الشعور بالنوم وقت الإصابة بالحساسية وتسبب الشعور بالإرهاق  وانسداد الأنف والصداع، كما تؤدي إلى قلة التركيز، مضيفا أن نزيف وحساسية الأنف أصبحت من الأمراض شائعة الانتشار ويجب الحذر من إهمال أعراضها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجات الحرارة المرتفعة نزيف الأنف حساسية الأنف الطقس الحار درجات الحرارة حساسیة الأنف الطقس الحار نزیف الأنف الأنف فی

إقرأ أيضاً:

طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم الخميس الموافق 27 يونيه، إستمرار الأجواء الحارة، ليصبح الطقس شديد الحرارة نهارا مائل للحرارة ليلا، مع ارتفاع نسبة الرطوبة.

ويسود المحافظة طقس مائل للحرارة ليلا معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم على محافظة الفيوم تبلغ 39 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 40 درجة، بينما تبلغ الصغرى 26 درجة.

الأرصاد الجوية تنصح المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية الفضفاضة 

  وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 20 كيلو متر في الساعة، وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة سوف تشهد إرتفاعا طفيفا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس شديد الحرارة نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس شديد الحرارة نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من التقلبات الجوية
  • قد تتجاوز الـ40.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية
  • توقعات حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي بمصر
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في مختلف أنحاء مصر (فيديو)
  • طقس الشرقية.. شديد الحرارة على معظم المراكز والقرى والمدن
  • 7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة
  • استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري
  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم