صحيفة التغيير السودانية:
2025-01-22@18:12:52 GMT

محجوب محمد صالح وجه للسودان بهي

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

محجوب محمد صالح وجه للسودان بهي

محجوب محمد صالح وجه للسودان بهي

د. أماني الطويل

اجتمع السودان، كما يليق به أن يكون، وكما نعرفه تاريخيا بكل أطيافه وفئاته، متآلفا متحابا، في رحاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ ليطلق باكورة الاحتفاء بذكرى ميلاد محجوب محمد صالح، الصحفي السوداني العتيد، ولينفي هذه الصورة البغيضة التي تطل علينا يوميا، ونرى فيها السودانيين يحاربون بعضهم البعض من أجل طموحات سلطوية للبعض منهم، أو مكاسب عرقية أو قبلية لبعض آخرين أو مكاسب أيديولوجية عفا عليها الزمن، وثار عليها الشعب كما يمارس نفر ثالث.

محجوب محمد صالح المحتفى بذكرى ميلاده 12 إبريل، يطلق عليه عميد الصحافة السودانية، وهو في مكانه مركزية في الصحافة السودانية مماثلة لمكانة محمد حسنين هيكل، في الصحافة المصرية؛ فالرجلان من رواد المهنة، والرجلان بدءا مسيرتيهما في خمسينيات القرن الماضي، حيث أسس محجوب محمد صالح، صحيفته الأيام، وبدأ هيكل مسيرة مغايرة للصحفيين المصريين في هذا التوقيت، حط بها في الأهرام كمحطة أخيرة، حيث أسس الرجلان في الأهرام، والأيام مركزين للدراسات بتواريخ متفاوتة مستهدفين دراسة أوضاع وطنيهما، المركز المصري كان الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عام 1968 في أعقاب هزيمة 1967، تلبية لتحدي الانتصار الإسرائيلي، حيث وجب دراسة العدو عن كثب، بينما كان مركز الأيام هو تلبية لاحتياجات السودان في التنمية الثقافية التي هي الطريق الصحيح نحو بناء الأمم وصناعة اندماجها الوطني.

الرجلان والمركزان المصري والسوداني كانا استجابة صحيحة للتحديات الماثلة، وتعبيرا عن فهم ريادي للرجلين، حاولا فيه اكتشاف الطريق نحو الصعود على الدرج الصحيح في مسيرة البناء الوطني لبلديهما.

وإذا كان محمد حسنين هيكل، هو ابن للأمة المصرية المندمجة وطنيا بحكم قدمها التاريخي، فإن صالح هو ابن لأمة حديثة نسبيا لم تجد طريقا بعد للاندماج الوطني الشامل، وهو الأمر الذي يفسر لنا الحرب القائمة راهنا.

في هذا السياق، تجيء قيمة محجوب محمد صالح، المضافة مقارنة بهيكل، ويجيء تقدير كفاحه في الضمير الجمعي السوداني، بل والنطاقين العربي والإفريقي، حيث كان قلما وصوتا وطنيا مستقلا في وقت، كانت هناك أثمان مدفوعة للوطنية السودانية، وللاستقلال معا في بلد، يعج بالانقسامات وفي أحيان كثيرة، ويسيطر عليه الاستقطاب السياسي.

في عموده أصوات وأصداء، كان محجوب محمد صالح، هو صوت المواطن السوداني العادي المتطلع إلى وطن مستقر، ومستقل يلبي احتياجاته بكرامة، ويسود بين أهله سلام وقبول كل طرف للآخر .

هذه الكلمات البسيطة الاستقرار والاستقلال والكرامة، وقبول الآخر هي محور المعارك التي قادها محجوب محمد صالح، طوال تاريخه المهني، في سياقات صعبة في التاريخ السوداني الحديث، وذلك بين نظم سياسية متفاوتة الإيمان بحرية الصحفي، واستقلال قلمه، وتحت مظلة نظم عسكرية سودانية في المجمل، تعتبر القلم الحر والمستقل أهم المهددات.

قلم محجوب محمد صالح الوطني والمستقل، هو ما أهله ليكون عضوا في البرلمان السوداني عام 1964، بعد ثورة أكتوبر وهو القلم الذي صنع مكانته التي لم يضاهيها أي صحفي سوداني في أجيال مواكبة أو ملاحقة للرجل، ونتيجة لذلك حصل محجوب محمد صالح، على جائزة القلم الذهبي العالمية عام 2005، حيث كنت في شرف استقباله في مطار الخرطوم مع لفيف واسع من النخب السودانية على المستويين المحلي والعالمي.

وإذا كانت جائزة القلم الذهبي قد توجت مسيرة صالح، في حصد الجوائز، فإنها لم تكن الوحيدة، حيث حصد الرجل جوائز من جهات ومؤسسات عالمية أخرى، ولكن أعزها على قلبه، كما أعلم تلك الجائزة السودانية التي حصل عليها عام 2012، من جامعة الأحفاد وكانت دكتوراه فخرية، وهي جامعة أهلية سودانية لها مكانة وطنية تاريخية، وإسهام أساسي في تعليم السودانيات، منذ وقت مبكر من القرن الماضي.

وفي وطن غلبت على أهله حتى وقت قريب ثقافة الشفاهة، كان محجوب محمد صالح من رواد التفكير والتوثيق، حيث أصدر الصحفي السوداني العتيد عدة كتب طوال مسيرته، تكشف مدى انخراطه في الهم الوطني السوداني، ومحاولة تقديم قضاياه الحرجة والملحة بمنظور وطني متقدم، ومستقل وكانت هذه الكتب هي:

تاريخ الصحافة السودانية التي أرخ فيها للصحافة السودانية ومعاركها، منذ بداية القرن، وكذلك أضواء على أهم قضايا السودان المركزية، وهي حرب الجنوب، وأيضا كتاب تحت عنوان مستقبل الديمقراطية في السودان، حيث استعرض التحديات التي تواجه معضلة التحول الديمقراطي في السودان، وبطبيعة الحال كان كتابه دراسات حول الدستور إدراكا رائدا من الرجل حول مسألة تدشين عقد اجتماعي جديد في السودان وضروراته الدستورية.

وربما يكون من أهم إسهامات محجوب محمد صالح، على صعيد العلاقات السودانية المصرية هي ورقته التي قدمها في مؤتمر هام، عقد تحت عنوان العلاقات الثنائية بين مصر والسودان في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بتسعينيات القرن الماضي، حيث قدم ورقة رصينة، ورؤية متقدمة بشأن هذه العلاقات، من حيث التحديات التي تواجهها، وآليات تجاوز هذه التحديات على المستويين الرسمي والشعبي.

وفي تقديري، أن محجوب محمد صالح، كما قدم للسودان وأهله في حياته موقفا وطنيا نزيها، ومنزوعا عنه أي نوع من الهوى السياسي أو غيره، فإنه قد ساهم بعد غيابه الذي جرى في مطلع هذا العام بالقاهرة في تقديم السودان بصورة بهية في توقيت صعب، وذلك بمناسبة الاحتفاء بذكرى مولده، حيث التف السودانيون حول بعضهم البعض من مشارب سياسية واجتماعية، وعرقية شتى؛ لتدشين المناسبة في عدد من العواصم الإقليمية، وفي احتفاليات افتتحتها القاهرة قبل أيام وتتوالى خلال شهر كامل.

هذه المجهود الأهلي السوداني ساهم فيه أسرة محجوب محمد صالح، وقامات وطنية سودانية من كافة المشارب الإيديولوجية السودانية، ومن كافة مهاجر الشتات السوداني، وكذلك رتل من رجال الأعمال المحليين، وذلك في نسيج وطني سوداني منظم ومتفاهم ومنجز.

هذه الصورة البهية للسودان هي جزء من صناعة محجوب محمد صالح، حيا ومحلقا في السحاب، وهي صناعة أن يتبناها آخرون حتى يعود السودان البهي واللائق الذي نعرف.

* نقلا عن مصر 360

الوسومأصوات وأصداء الأهرام السودان الصحافة السودانية القاهرة جائزة القلم الذهبي د. أماني الطويل محجوب محمد صالح مصر مطار الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأهرام السودان الصحافة السودانية القاهرة د أماني الطويل محجوب محمد صالح مصر مطار الخرطوم الصحافة السودانیة محجوب محمد صالح فی السودان

إقرأ أيضاً:

“بيعت في مناطق حدودية وجنوب السودان”.. اتهامات لسلطات جوبا بإهمال مناشدات ضبط الآثار السودانية المسروقة

شف مسؤولون ومصادر حكومية سودانية عن متابعة وملاحقة الآثار السودانية المسروقة من عدد من المتاحف، خاصة تلك التي مرت عبر جنوب السودان أو عبر الحدود، ولم يتسن بعد تحديد حجم أو قيمة المسروقات بسبب صعوبة وصول المسؤولين إلى المتحف القومي بالخرطوم والمتاحف الأخرى في أنحاء

منتدى الإعلام السوداني: غرفة التحرير المشتركة

اعداد وتحرير: سودان تربيون

الخرطوم :20 يناير 2025 - كشف مسؤولون ومصادر حكومية سودانية عن متابعة وملاحقة الآثار السودانية المسروقة من عدد من المتاحف، خاصة تلك التي مرت عبر جنوب السودان أو عبر الحدود.

ولم يتسن بعد تحديد حجم أو قيمة المسروقات بسبب صعوبة وصول المسؤولين إلى المتحف القومي بالخرطوم والمتاحف الأخرى في أنحاء مختلفة من البلاد، والتي تقع جميعها في مناطق اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وخسر السودان تاريخاً كاملاً، معززا بآثاره الثقافية، بعد سرقة مخزن رئيسي لآثاره في المتحف القومي بالخرطوم. وتعرض المتحف للنهب، ولم يتم التأكد بعد من حجم الآثار المسروقة، حيث لم يتمكن المسؤولون من الوصول إليها.

آثار ضائعة

وأكدت مديرة المتاحف بالهيئة القومية للآثار السودانية ورئيسة لجنة استرداد الآثار السودانية الدكتورة إخلاص عبد اللطيف، في حديث لـ«سودان تربيون» أن المتحف القومي بالسودان تعرض لعملية نهب كبيرة من قبل قوات الدعم السريع.

وتم افتتاح المتحف القومي عام 1971، وهو يقع في العاصمة ويطل مدخله على ضفة النيل الأزرق، ويضم مقتنيات وقطعا تؤرّخ لجميع فترات الحضارة السودانية بدءا من العصور الحجرية وحتى الفترة الإسلامية مرورا بالآثار النوبية والمسيحية.

وفي ذات السياق أكدت إخلاص، أن الآثار الموجودة في المتحف تم نقلها بشاحنات كبيرة عبر أم درمان إلى غرب السودان ومن هناك إلى الحدود خاصة إلى دولة جنوب السودان.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه مصادر خاصة في جوبا لـ«سودان تربيون» قيام مجموعة من تجار الآثار من بعض الدول الأوروبية والأفريقية بشراء هذه الآثار ونقلها خارج البلاد.

وفي مقابل ذلك، اتهم مسؤول حكومي في حديث لـ«سودان تربيون» السلطات في جوبا بإهمال التواصل مع السودان بشأن آثاره المسروقة وتورط مسؤولين جنوبيين في تهريب آثار سودانية مسروقة إلى الخارج بعد بيعها بجوبا.

وأوضح المسؤول أن السودان خاطب دولة جنوب السودان رسمياً لتعقب هذه الآثار ومنع نقلها وبيعها وخروجها ومصادرتها، إلا أن السلطات في جوبا لم تستجب له.

وقال إن السلطات في جوبا لم تهتم بالأمر، مؤكدا أن هناك آثاراً تم بيعها بتسهيلات من مسؤولين في حكومة جوبا- لكنه لم يقدم أدلة على ذلك خلال حديثه-.

في هذه الأثناء أكدت مديرة المتاحف بالهيئة القومية للآثار السودانية الدكتورة إخلاص عبد اللطيف، تعرض متاحف أخرى للنهب والتدمير، مؤكدة أن متحف نيالا بدارفور تعرض لنهب كل ممتلكاته ومقتنياته بالإضافة إلى الأثاث وخزائن العرض.

كما تعرض متحف الخليفة عبد الله التعايشي بأم درمان للسرقة وتدمير أجزاء من المبنى وفقا لحديث إخلاص.

وأوضحت في الوقت نفسه، أنّ المجاميع المتحفية ترجع إلى جميع العصور التاريخية القديمة منذ العصر الحجري وحضارة كرمة ونبتا ومروي وما قبل المسيحية والمسيحية والإسلامية، حيث أن مخازن متحف السودان القومي تُعتبر المستودع الرئيس لكل آثار السودان.

ويعدّ متحف السودان القومي، أكبر المتاحف في البلاد، ويحتضن تطور الحياة السودانية وحضارتها منذ الفترة النوبية بآثارها والمسيحية والعصور الحجرية حتى الفترة الاسلامية.

مطاردة بالانتربول

وأكد المسؤول الحكومي أن السلطات السودانية، عبر أجهزة الأمن والمخابرات، رصدت آثاراً سودانية معروضة في مدينة جوبا، خاصة مجموعة نادرة من الكنوز (القطع الأثرية) في أحد الفنادق.

وتحدث عن عرض مجموعة من القطع الخاصة بالعصر الحجري ومعها قطع أخرى تخص الحضارة النوبية، وكشف أن عمليات المتابعة تجري حاليا مع الإنتربول لتعقب هذه القطع وغيرها بالتنسيق مع اليونسكو، وأن كل الآثار تُعتبر سُرّقت رغم عدم التأكد من ذلك.

وقال المسؤول، "إن رصد وتتبع كل الآثار الموجودة في المتحف يعزز فرص حمايتها، ولا يوجد يقين بأنها كلها مسروقة، لكن لضمان حمايتها فضلت السلطات الإبلاغ عن سرقة محتويات المتحف بالكامل".

وذكر أن الآثار المتتعبة حاليًا تشمل منحوتات وتماثيل وأسلحة وآنيات أثرية ذات قيمة تاريخية ومادية عالية جداً.

وتعرضت آلاف القطع الآثرية السودانية للسرقة خلال الحرب من المتحف القومي، وعرضت قطع منها على موقع (إي باي) مقابل 200 دولار وكانت عبارة عن 3 تماثيل على قاعدة واحدة تضم رجل وامرأة وطفل لكن الموقع قام لاحقاً بحذف تلك المعروضات.

وفي نوفمبر الماضي، ألقت المباحث الجنائية في ولاية نهر النيل شمال السودان، القبض على مجموعة مكونة من عشرة أشخاص أجانب كانوا في طريقهم لتهريب قطع أثرية نادرة مسروقة من متحف السودان القومي.

وأعلنت المباحث حينها عن ضبط قطع أثرية أخرى مسروقة من متحف نيالا بجنوب دارفور، حيث تم إخفاء القطع الأثرية لفترة في أحد المصانع بمدينة عطبرة، وبعضها تم إخفاءه في أحد المنازل.

وشملت الآثار المضبوطة تمثالين أثريين نادرين مزخرفين بنقوش قديمة، 7 أباريق نحاسية تاريخية، بالإضافة إلى خنجر ومدق أثريين يعودان لعهود قديمة.

وقبل فترة قصيرة تعرضت المعالم التاريخية في متحف وقصر السلطان علي دينار بالفاشر للقصف من قبل قوات الدعم السريع ما أدى إلى حرق أجزاء كبيرة من القصر وتدمير محتويات القصر وأثاثه.

وقالت مصادر في المدينة لـ«سودان تربيون»، إن المتحف تعرض لأضرار بالغة، حيث أتت النيران على متعلقات السلطان الشخصية، بالإضافة إلى تدمير واسع للمبنى.

ودعت اليونسكو في بيان قبل شهرين، الجمهور والأفراد العاملين في تجارة السلع الثقافية في المنطقة وفي كل أنحاء العالم إلى الامتناع عن حيازة ممتلكات ثقافية من السودان أو المشاركة في استيرادها أو تصديرها أو نقلها.

وأكدت أن مجموعات رئيسية عديدة أخرى تشهد على تاريخ السودان الغني، أُبلغ عن سرقتها من متحف بيت الخليفة ومتحف نيالا.

ومع ذلك، أبدى خبراء في الآثار مخاوفهم من تعرض التماثيل الكبيرة بالمتحف القومي للتدمير بسبب المواجهات العسكرية المحتدمة بين الجانبين بالقرب منه.

كما يخاف الخبراء من العبث وتدمير النصب التذكارية والتماثيل الكبيرة للدمار بسبب محاولة تحريكها ونقلها أو إقتطاعها لتسويقها، فيما تؤكد اليونسكو تعرض 10 متاحف ومراكز ثقافية للنهب والسرقة والتخريب في السودان منذ ظهور الحرب.


ينشر هذا التقرير بالتزامن في منصات المؤسسات والمنظمات الإعلامية والصحفية الأعضاء بمنتدى الإعلام السوداني
#SilenceKills #الصمت_يقتل #NoTimeToWasteForSudan #الوضع_في_السودان_لا_يحتمل_التأجيل #StandWithSudan #ساندوا_السودان #SudanMediaForum

   

مقالات مشابهة

  • الخارجية السودانية: المليشيا بعد أن عجزت عن مواجهة الجيش والقوات المساندة له لجأت إلى استهداف محطات الكهرباء والمياه
  • ما هو أثر العقوبات الأمريكية على الحرب السودانية؟
  • بيعت في مناطق حدودية وجنوب السودان”.. اتهامات لسلطات جوبا بإهمال مناشدات ضبط الآثار السودانية المسروقة
  • الحرب السودانية وتداعياتها الإنسانية !
  • “بيعت في مناطق حدودية وجنوب السودان”.. اتهامات لسلطات جوبا بإهمال مناشدات ضبط الآثار السودانية المسروقة
  • توجيه اتهامات لحفتر بدعم المعارضة السودانية وسط تزايد النفوذ الإقليمي في ليبيا
  • حاكم ولاية جونقلي بدولة جنوب السودان محجوب بيل: مسؤوليتنا حماية المواطنين السودانيين في بلادنا
  • مقتل الروائي السوداني يحي حماد فضل الله تحت التعذيب
  • النيابة العامة السودانية: حمدوك لا يزال مطلوبًا للعدالة
  • محافظ الأقصر يستقبل القنصل السوداني لبحث التعاون المشترك