تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد اتباع نظام غذائي جيد من أهم متطلبات الحياة اليومية لجميع الفئات العمرية من الناس عموما ولهذا يعتمد  الكثير منهما على النظام الغذائى الخام أو الحميات القاسية لتقليل الوزن دون النظر لعواقب اتباع تلك النظام وتأثيره على الصحة العامة .

وفقا لما قال الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف أن الحميات الغذائية القاسية قد تكون لها تأثيرات مضرة على الصحة ويلجأ اليها الناس لتقليل الوزن إذ يتناولون الخضار والفواكه النيئة والمكسرات وفوائدها  دون النظر الى عواقبها ويجب أن لا يقتصرعليها فقط فبعض هذه المواد عندما تكون نيئة يصعب امتصاص بعض العناصر والفيتامينات منها في الجسم.

وأضاف أن ما يعرف بالنظام الغذائي الخام هو نظام غذائي صارم جدا والأشخاص الذين يأكلون الخضروات والفواكه النيئة فقط ويرفضون تناول اللحوم يعانون من نقص الحديد والأحماض الأمينية وبعض أنواع فيتامين В وكذلك تعاني أجسامهم من نقص الكروم والكلس وهذا الأمر قد يتسبب لهم بمشكلات مثل فقر الدم و ضعف الانتصاب، وانخفاض كتلة العظام وتساقط الشعر والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

وتشير بعض الدراسات أيضا إلى أن اتباع حمية النظام الغذائي الخام قد تتسبب بنقص كبير في الكتلة العضلية في الجسم أحيانا وفي بعض العناصر الضرورية لصحة الجسم مثل أوميغا-3 و أوميغا-6 كما أن تناول الخضروات والفواكه النيئة بكميات كبيرة يدخل جرعات كبيرة من الألياف إلى الجهاز الهضمي ما يسبب النفخة والغازات في المعدة والأمعاء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة نظام غذائي تأثير صحة عامة

إقرأ أيضاً:

النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر

أفاد باحثون من الولايات المتحدة أنهم تمكنوا من العثور على النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر.

 

كشف العلماء ما يحتاج مرضى السكر إلى تناوله لتطبيع صحتهم ووفقا للعلماء، هناك نظام غذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري في المرحلة الثانية، والذي لن يسمح لهم بإنقاص الوزن بسرعة فحسب، بل يحافظ أيضًا على صحة الجسم.

 

والحقيقة هي أن الأشخاص المصابين بالسكري غالبًا ما يعانون من مشاكل في عمل الجسم.

 

وشملت التجربة 74 متطوعاً مصابين بهذا المرض وتناول نصف هؤلاء المتطوعين الخضروات فقط، بينما تناول النصف الآخر الأطعمة التي أوصت بها الجمعية طُلب من كلا المجموعتين من المتطوعين أن يقتصروا على 500 سعرة حرارية في اليوم.

 

بعد ذلك، قارن العلماء كيف فقد الناس الوزن. اتضح أنه مع نفس السعرات الحرارية، يتغير فقدان الوزن أيضًا اعتمادًا على النظام الغذائي.

 

وهكذا فإن أولئك الذين تناولوا الخضار فقدوا الوزن الزائد بشكل أسرع وأكثر فعالية من أولئك الذين تناولوا الأطعمة المختلفة.

 

وقد اندهش العلماء من النتائج عندما رأوا كيف تمكن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا من إنقاص الوزن بسرعة. ولذلك فإن مثل هذا النظام الغذائي ضروري لمرضى السكري، لأنه قادر على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 

يقول العلماء أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يجب أن يتحولوا إلى نظام غذائي نباتي، وإذا أمكن، حتى نباتي - سيكون له تأثير إيجابي على صحتهم.

مقالات مشابهة

  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • إلى جانب الأم.. كيف تؤثر تغذية الأب على صحة نسله لاحقاً؟
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • توضيح جديد حول انبوب بصرة – حديثة: تنموي وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء “: صمغ النحل يعزز تحسين النشاط الذهني والقدرات المعرفية للمسنين