صيام الستة البيض أو صيام الست من شوال تعد من الموضوعات التي تشغل المسلمين في مختلف دول العالم خلال الفترة الحالية بالتزامن مع انتهاء شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر.


صيام الستة البيض 

ما هي أحكام صيام الستة البيض وما أبرز الفتاوى الخاصة بصيام الست أيام البيض؟.. عدة تساؤلات طرحت على الساحة المصرية خلال الساعات الماضية وذلك لرغبة البعض في صوم تلك الأيام لما فيها من فضائل على الأمة الإسلامية.


موعد صيام الست من شوال

وحسب علماء الإسلام فيستحب صيام الستة البيض  بعد أول ايام عيد الفطر 2024 ؛ للدلالة على أن الصائم لم يمل من الطاعة، ويستحب تتابعها أيضًا ؛ لما في ذلك من المعونة على صومها.

وهذا رأي فريق من العلماء منهم الإمام الشافعي وعبد الله بن المبارك، واستأنسوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا عند الطبراني وغيره: " من صام ستة أيام من الفطر متتابعة فكأنما صام السنة " وهو وإن كان ضعيفًا إلا أنه يستأنس به في فضائل الأعمال، مع ملاحظة أنّ البداية بهن بعد يوم العيد وتتابعهن ليس شرطًا ؛ بل يجوز تأخير الأيام الستة وصومها متفرقة في شوال.

 

هل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال وأيام القضاء؟

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام الستة البيض من شهر شوال يبدأ من من ثاني أيام شوال، لأنّه يحرم صيام أول يوم في العيد.

كما بينت أنه يجوز صيام الستة البيض بنيتين، ويُستحب للمسلم صيام هذه الأيام الستة، والتي تأتي عقب عيد الفطر المبارك، حيث أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، وصيام الستة البيض بنيتين يعتبر من الأعمال النافلة المستحبة التي يحث عليها الإسلام.


ما هو فضل صيام الستة البيض؟

وعن فضل صيام الستة من شوال أو الستة البيض، فروي عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر".

ويشير هذا الحديث إلى أن فضل صيام الستة البيض من شوال بعد صيام رمضان عظيم، فكأن من صامها كمن صام الدهر كله، وهو إشارة إلى الثواب العظيم الذي يناله المؤمن الذي يتبع صيام رمضان بصيام هذه الأيام المباركة من شوال.

وجاء أيضا في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "جَعَلَ اللهُ الْحَسَنَةَ بِعَشْرٍ، فَشَهْرٌ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَسِتَّةُ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ تَمَامُ السَّنَةِ".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام صيام الست من شوال صيام الستة البيض صیام الست من شوال صیام الستة البیض من صام

إقرأ أيضاً:

مفاجأة اليورو .. جورجيا تصعق البرتغال بهدفين وتتأهل لثمن النهائي

 

تغلبت جورجيا 2-صفر على البرتغال، الأربعاء، ولحقت بركب المتأهلين إلى دور الستة عشر ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024، وذلك في أول مشاركة لها ببطولة كبرى.

الخرطوم ــ التغيير

وصعدت جورجيا ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث بمجموعاتها إلى جانب سلوفينيا وهولندا وسلوفاكيا، وستلتقي في دور الستة عشر مع إسبانيا.

وكانت البرتغال قد حسمت بالفعل تأهلها من صدارة المجموعة السادسة إثر الفوز 2-1 على التشيك و3-صفر على تركيا، وستلتقي في دور الستة عشر مع سلوفينيا.

وتأهلت تركيا اليوم من المركز الثاني في المجموعة برصيد ست نقاط إثر فوزها 2-1 على التشيك، بينما احتلت جورجيا المركز الثالث برصيد أربع نقاط.

وبتأهل جورجيا، ودعت المجر منافسات البطولة إذ احتلت المركز الثالث في المجموعة الأولى بثلاث نقاط.

وحرمت جورجيا البرتغالي كريستيانو رونالدو (39 عاما) من تحقيق رقم قياسي جديد له، إذ كان بحاجة إلى التسجيل ليحطم الرقم القياسي الذي انتزعه الكرواتي لوكا مودريتش (38 عاما) قبل أيام قليلة، ويصبح أكبر لاعب سنا يسجل في البطولة الأوروبية عبر تاريخها.

وبدأت المباراة بإيقاع سريع وفجرت جورجيا مفاجأة عندما افتتحت التسجيل بعد 93 ثانية فقط من صفارة البداية، إذ شنت هجمة مرتدة سريعة وتلقى خفيتشا كفاراتسخيليا طولية ثم انطلق إلى منطقة الجزاء وسدد كرة قوية بقدمه اليسرى إلى داخل الشباك.

وحاول منتخب البرتغال الحفاظ على هدوئه وفرض سيطرته على مجريات اللعب بشكل واضح مقدما أكثر من محاولة لإدراك التعادل.

وتوالت هجمات البرتغال بحثا عن هز الشباك لكن أغلبها افتقد الحدة الكافية كما وجهت جورجيا تركيزها بشكل أساسي إلى التأمين الدفاعي وفرضت رقابة لصيقة على رونالدو.

وكاد جواو فيلكس أن يتعادل للبرتغال في الدقيقة 31، إذ سدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وتلقى رونالدو طولية داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 34 وسدد كرة قوية بقدمه اليسرى، لكن الدفاع تصدى للكرة وأخرجها إلى ركنية لم تستغل.

وأهدر كفاراتسخيليا فرصة تسجيل الهدف الثاني لجورجيا في الدقيقة 50، إذ تلقى عرضية داخل منطقة الجزاء لكنه سدد كرة ضعيفة أمسك بها الحارس البرتغالي بسهولة.

وتوقف اللعب في الدقيقة 55، إذ لجأ الحكم إلى تقنية الفيديو للتأكد من تعرض لوكا لوتشوشفيلي لعرقلة من جانب أنطونيو سيلفا.

وبعد مراجعة قصيرة، احتسب الحكم ركلة جزاء لجورجيا سجل منها جيورج ميكاوتادزي الهدف الثاني في الدقيقة 57.

وفقد رونالدو فرصة تحطيم الرقم القياسي لأكبر لاعب سنا يسجل في بطولة أوروبا خلال مباراة اليوم، عندما خرج في الدقيقة 65 وقد بدا عليه الغضب والإحباط لدى خروجه من أرضية الملعب.

واستمرت سيطرة البرتغال لكن دون فاعلية هجومية، وحافظت جورجيا على نظافة شباكها لتنهي المباراة فائزة بثنائية نظيفة وتتأهل لدور الستة عشر.

الوسومالبرتغال اليورو جورجيا دوري الـ 16

مقالات مشابهة

  • «الأسود الثلاثة» يخشى «سيناريو 2016» في «يورو 2024»!
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • الملك يحيل مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى لإصدار فتاوى قبل اعتمادها رسمياً
  • حكم مباراة إنجلترا وسلوفاكيا في يورو 2024
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • مفاجأة اليورو .. جورجيا تصعق البرتغال بهدفين وتتأهل لثمن النهائي
  • جورجيا تهزم البرتغال وتلتقي إسبانيا في دور 16 بأمم أوروبا
  • جورجيا تفاجئ البرتغال وتنتقل إلى دور 16 ببطولة أوروبا
  • 6 شروط وأحكام تؤهل المواطنين للحصول على المساعدات السكنية