زفت الدكتورة حنان نظير، مستشار المجلس القومي للأجور، بشرى لموظفي القطاع الخاص حيث أكدت أن قرار المجلس بـرفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه مصريًا بدءًا من شهر مايو المقبل قرار ملزم يخاطب جميع العاملين بأي منشأة تابعة للقطاع الخاص.

التوازن ضروري

وأشارت (نظير) في تصريحاتها إلى أن المجلس القومي للأجور حريص على التوازن بين مصلحة المنشآت والعمالة بها من خلال توفير ما يسمح لهم بالمعيشة اللائقة دون المساس بمصلحة هذه المنشآت.

 

وأوضحت أنه تم التوافق على أن المؤسسات الخاصة التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة بإمكانها تقديم طلب تأجيل أو إعفاء من هذا القرار إلى الاتحادات العمالية المعنية وحينها سيتم النظر في الطلب عبر لجنة تتبع وزارة العمل.

متابعة التنفيذ

وفي السياق، أكدت وزارة العمل أنها الجهة المعنية بمتابعة تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه، كما أن هذا القرار ملزم لجميع مؤسسات القطاع الخاص ويتوجب بدء تطبيقه في مايو المقبل.

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، عبدالوهاب خضر، أن الوزارة ستصدر كتاب دوري لتوزيعه على كافة مديريات العمل بهدف تعميم القرار وتنفيذه وفقًا للقانون الذي يمنحها صلاحيات عديدة لمتابعة التنفيذ.

كما كشف عن الخطوات المتبعة لتنفيذ هذا القرار والتي تتمثل أولها في صدور خطاب من وزارة التخطيط لوزارة العمل، بعد ذلك إصدار وزارة العمل كتابًا دوريًا للمديريات، ثم تشكيل لجنة تظلمات برئاسة وزير العمل مدتها 3 أشهر للبت في أي ملاحظات خلال التنفيذ.

منشآت لن تطبق القرار

على صعيد آخر، رد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وعضو المجلس القومي للأجور، أحمد الوكيل، على إلزام شركات القطاع الخاص بتطبيق زيادة الأجور قائلًا أن كل منشأة ستطبق القرار بحسب الملاءة المالية الخاصة بها، مشيرًا إلى أن بعض شركات القطاع الخاص يرتفع الحد الأدنى للأجور بها عن نظيره في القطاع العام.

وأضاف أن المشروعات والمنشآت التي يقل فيها عدد العاملين عن 10 أفراد غير خاضعة لتطبيق هذه الزيادة نظرًا لحجم أعمالها لأنها تصنف كمشروعات صغيرة.

وقد قرر المجلس القومي للأجور خلال الأيام القليلة الماضية رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه اعتبارًا من شهر مايو المقبل، وذلك في إطار حرص الدولة على تحقيق مصلحة العاملين بما يتناسب مع التغيرات الاقتصادية داخليًا وخارجيًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رفع الحد الأدنى للأجور رفع الحد الادنى لأجور القطاع الخاص المجلس القومي للأجور القطاع الخاص المجلس القومی للأجور القطاع الخاص الحد الأدنى وزارة العمل

إقرأ أيضاً:

سحر السنباطي: إنشاء فروع لـ"قومي الطفولة والأمومة" فى كل المحافظات

عقدت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، والدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس، اليوم الاربعاء، اجتماعا مع مديري البرامج التي يعمل عليها المجلس، بهدف متابعة سير العمل وما تم انجازه خلال السنة المالية السابقة وتحديد أولويات العمل خلال الفترة المقبلة، ياتى هذا فى إطار الخطة الوطنية الاستثمارية للدولة.

سحر السنباطي: لن نتهاون في ملاحقة ومعاقبة المتورطين بجريمة الختان سحر السنباطي توجه الشكر للرئيس السيسي لاختيارها رئيسًا للمجلس القومي للطفولة والأمومة

 

واستهلت "السنباطي"، كلمتها بتوجيه الشكر والتقدير إلى المهندسة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة السابقة على جهودها الحثيثة في ملف حقوق الطفل خلال فترة رئاستها للمجلس. 

وأكدت" السنباطي "على توسيع النطاق الجغرافي للعمل بالبرامج ليشمل أغلب محافظات الجمهورية مع استهداف قرى حياة كريمة والمناطق الأولى بالرعاية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك في إطار سعي الدولة المصرية إلى توفير حياة كريمة للأطفال وأسرهم لتحقيق الرعاية والحماية لهؤلاء الأطفال وضمان حصولهم على حقوقهم الأساسية التي نص عليها الدستور كحقه في التعليم والرعاية الصحية والأسرية، فضلا عن رفع وعي الأهالي والأسر ومقدمي الرعاية بالقضاء على الممارسات الضارة التي تلحق بالأطفال كالعنف والإساءة والاستغلال. .

 

وأشارت "السنباطي"  إلى أهمية المتابعة والتقييم وقياس الاثر من كافة الأنشطة التي ينفذها المجلس مع التقييم المرحلي لكافة البرامج طبقا للخطة التنفيذية ومؤشرات القياس، مؤكدة على أهمية العمل على مبادرة تمكين الفتيات "دوي" التي تحظى برعاية السيدة الأولى انتصار السيسي قرينة السيد رئيس الجمهورية، نظرا لأهميتها في ضمان حصول الفتيات والفتيان على فرص متساوية لتطوير مهارات التعبيرعن النفس والمشاركة، فضلا عن أهمية العمل على مبادرة "تمكين الطفل المصري" والتي سيتم تنفيذها تحت شعار "بكرة بينا" والتي تهدف إلي رفع وعي الأطفال بحقوقهم، وخلق بيئة داعمة للأطفال بالإضافة إلى تمكينهم في العديد من المجالات، مؤكدة على أهمية تأهيل النشء الصغار ليكونوا قادة المستقبل، فالعنصر البشري والاستثمار فيه هو الثروة الحقيقة التي ستقود عجلة التنمية.

وناقشت "السنباطي" أولوية العمل على التوسع فى إنشاء فروع للمجلس القومي للطفولة والأمومة لتيسير العمل في كافة المحافظات، بالإضافة إلى إنشاء لجان تنفيذية دائمة تختص بإدارة ومتابعة الملفات والقضايا التي يعمل عليها المجلس. بهدف سرعة التدخلات وتقديم كافة سبل الدعم للاطفال.

واستعرض مديري البرامج من خلال عروض تقديمية آلية العمل والخطة المستقبلية لكل برنامج ، كما تم ومناقشة كافة التحديات التي تواجههم، ومن جانبها أكدت " السنباطي" على تقديم كافة سبل الدعم لتزليل اى عقبات لاعلاء المصلحي الفضلي للطفل من خلال إيجاد حلول سريعة وعاجلة. 

ومن جانبها أكدت الدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة على أهمية تضافر الجهود والتعاون وتقديم كافة سبل الدعم والخبرات، لافتة إلى اهمية تشكيل مرصد إعلامي قوي يختص بمتابعة كافة المواد الاعلامية سواء عبر وسائل الاعلام أو صفحات التواصل الاجتماعي لرصد كافة الانتهاكات ضد الاطفال واتخاذ الاجراءات القانونية حيال ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • 3162 فُرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. بيان رسمي من وزارة العمل
  • هل يجوز تخفيض ساعات العمل لموظفي القطاع الخاص وفقا للقانون الجديد؟
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • تركيا تنهي التكهنات باستبعاد رفع الحد الأدنى للأجور في منتصف العام
  • سحر السنباطي: إنشاء فروع لـ"قومي الطفولة والأمومة" فى كل المحافظات
  • عاجل - موعد إجازة 30 يونيو للعاملين في القطاع الخاص بأجر كامل
  • «قوى عاملة» النواب تناقش عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور بالشركات الكبرى
  • بشرى سارة من الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة
  • الديهي يزف بشرى سارة تنهي “أزمة الكهرباء”.. فيديو
  • الأرصاد تزف بشرى سارة بشأن طقس الأسبوع المقبل (فيديو)