قالت الدكتورة منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، إن كحك العيد هو رمز البهجة والفرحة فضلًا عن وجود بعد الفوائد به، إذ يحتوي على الدقيق والسمن والسكر والمكسرات وبالتالي يعتبر مصدر للطاقة.

وأضافت عز الدين، في تصريحها لـ"الوفد"، أن الكحك يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية لذا ينصح بعدم تناوله على معدة خالية لعدم رفع مؤشر السكريات بالجسم بشكل مفاجئ، مؤكدة على ضرورة تجنب تناول كميات كبيرة منه لعدم حدوث زيادة في الوزن واضطرابات في الهضم.

ونصحت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، بتناول قطعة واحدة من كل نوع في الفترة بين الفطار والغداء حتى يكون هناك وقتًا كافيًا لحرق السعرات الحرارية، مشددة على تناول كميات كبيرة من المياه لأنها ترفع من كفاءة الحرق وتنشط الدورة الدموية. 

وحذرت أصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الكبد والسكر والضغط من الإكثار  من كحك وحلوى العيد لاحتوائهم على نسبة عالية من الدهون.

وتابعت: وبالنسبة لوجبة الغداء وعشق المصريين لتناول الأسماك المملحة في عيد الفطر وخاصة الفسيخ، يجب شرائه من مصدر موثوق، والتأكد أن لحمه لونه وردي والسمكة تكون متماسكة، والفسيخ يكون مالح، لأن الفسيخ الدلع تكون فرصة نمو البتكيريا اللاهوائية فيه أعلى مما يجعله أكثر خطورة، فضلًا عن التأكد من تخزينه في صناديق خشب وليست معدنية.

أعراض التسمم بالفسيخ

وأوضحت أنه إذا شعر أحد بعد تناول الأسماك المملحة بأعراض تشنج في الجهاز التنفسي وعدم القدرة على التنفس وزغلله وقيء ودوار، يجب أن يتوجه على الفور إلى إحدى مراكز السموم التابعة لوزارة الصحة للحصول على المصل.

وحذرت أصحاب أمراض الضغط المرتفع والكبد والسيدات الحوامل والأطفال، من تناول الفسيخ، ويفضل تناول الأسماك المشوية مع الخضروات.

أما فيما يخص الرنجة، قالت إنها أكثر أمان ويفضل شرائها مغلفة والتأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية، وتكون شكلها جيد ومتماسكة ولونها ذهبي، موضحة أن شوي الرنجة على البوتجاز يزيد نسبة الملح.

وشددت على ضرورة تنظيف الرنجة والأسماك المملحة ووضعهم في زيت وليموت قبل التناول بيوم حتى تكون أكثر أمانًا.

وأكدت على ضرورة تناول الخضروات الورقية والخيار والإكثار من شرب الماء، والمشربات الساخنة مثل الشاي الأخضر لأنه مُدر للبول بالتالي يخلص الجسم من الأملاح، وأيضًا تناول النعناع والليمون والبرتقال. 

واختتمت: أنصح الناس بعدم الإكثار من تناول الطعام لأن المعدة كانت في فترة راحة خلال شهر رمضان وبالتالي غير مهيئة للصدمة بالأكل الكثير لعدم التعرض لعثر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عيد الفطر كحك العيد الأسماك المملحة

إقرأ أيضاً:

5 نصائح لتجنب الإمساك المتكرر بالصيف

أميرة خالد

قال الطبيب فهد الخضيري رئيس وحدة أبحاث المسرطنات في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ، أنه في موسم الصيف يكثر تعرض معظم الأشخاص لحالات الامساك وما يتبعه من مشاكل كثيرة منها الشرخ والالم وقد يسبب تهيج قولون عصبي ومغص.

ويضيف الخضيري أنه لعلاج تهيج القولون ومنع الامساك ومنع الشرخ ومنع حدوث مشاكل ومضاعفات الشرخ والناسور والبواسير ، يجب الأكثار من شرب الماء كثير وبكمية كافية وتناول الياف كثيرة مثل النخالة والسلطة الخضراء والورقيات والباميا واللوبياء والقرع والجزر والسبانخ واللفت والخيار والخس وغيره .

ونوه الطبيب إلى أهمية تناول لبن أو زبادي متحمض بشدة ولو كان قديم ومتأخر جدا فتزيد فيه انزيمات الهضم ولان فيه بكتيريا نافعة تحرك الامعاء والقولون بسلاسة والنوم جيداً ، والذهاب للحمام بأنتظام لأن تأخيره قد يكون سبب من اسباب الإمساك المزمن و عند الضرورة استخدم الشطاف او المحقنة الشرجية لتليين المكان بدلاً من الضغط الشديد الذي يسبّب الشرخ والتشققات.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • 5 نصائح لتجنب الإمساك المتكرر بالصيف
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • 7 نصائح للحصول على نوم عميق خلال الصيف.. تخلص من الأرق في دقائق
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • 5 نصائح لتجنب النزلات المعوية
  • شرب الماء وتجنب الكافيين أبرزها.. 8 نصائح لمواجهة موجة الطقس الحار
  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. نصائح لتجنب حرارة الطقس أوقات المذاكرة