يُعتبر الأرز البسمتي من الوجبات المُفضلة للكثيرين؛ لمذاقه اللذيذ وسهولة تحضيره، ما يجعل ربة المنزل تبحث عن طريقة عمل الأرز البسمتي مثل المطاعم، والذي يختلف عن عمل الأرز الأبيض في كمية الماء المستخدم عند التسوية والبهارات، كما يُمكن تحضير الأرز البسمتي بطريقة شهية تصلح للولائم والحفلات بإضافة المكسرات.

نستعرض في التقرير التالي، طريقة عمل الأرز البسمتي مثل المطاعم بخطوات سهلة وبسيطة، حسب وصفة الشيف نجلاء الشرشابي التي قدمتها خلال برنامجها «على قد الإيد»، عبر شاشة «سي بي سي سفرة».

مقادير عمل الأرز البسمتي مثل المطاعم 2 كوب من الأرز البسمتي الأصفر. 4 كوب من الماء المغلي. 1 مكعب من الزبدة. 1 ملعقة كبيرة من زيت الذرة. 1 عود من القرفة. 3 من ورق اللورا. 3 حبات من الحبهان. 1 ليمونة مجففة. 1 معلقة كبيرة من الكركم. 1 ملعقة صغيرة من الزعفران البودرة. 1 ملعقة صغيرة من الملح. 1 مكعب مرقة دجاج. 

طريقة عمل الأرز البسمتي مثل المطاعم اغسلي الأرز البسمتي جيدًا وصفيه بعد النقع في الماء لمدة نصف ساعة على الأقل. ضعي مكعب الزبدة وملعقة الزيت في وعاء على النار. ضيفي ورق اللورا وعود القرفة والحبهان والليمون المجفف ثم قلبي باستمرار. أنزلي  بالأرز البسمتي مع التقليب الجيد في الزبدة مع البهارات. ضيفي مرقة الدجاج والكركم والزعفران على الأرز مباشرة، ثم قلبي حتى يتشوح تمامًا. ضيفي الملح، وبعد ذلك انزلي بمقدار الماء المغلي أو الشوربة حسب المتوفر. قومي بتسوية الأرز البسمتي على نار عالية في البداية، حتى يتشرب الأرز الماء ثم قومي بتهدئة النار لحين اكتمال النضج.

ويمكنك عمل الأرز البسمتي مثل المطاعم بإضافة المكسرات، كالتالي:

المقادير:

كوبين من الأرز البسمتي. بصلة متوسطة مقطعة إلى قطع صغيرة. جزر مفروم. كركم. ملح. مرقة دجاج. حبهان. عود قرفة. كمون. طماطم مقطعة إلى قطع صغيرة.

للتزيين

لوز وزبيب.

بالمكسرات.. طريقة عمل الأرز البسمتي  اغسلي الأرز البسمتي جيدًا واتركيه منقوع قليلًا.  شوحي المكسرات في القليل من الزيت، وضيفي القليل من الجزر المبشور أثناء التشويح.  ضعي القليل من الزيت في وعاء على النار ثم ضيفي البصل والجزر المبشور وقومي بالتقليب حتى يذبلا وبعدها ضيفي الطماطم، مع التقليب المستمر.  ضيفي عود القرفة، وحوالي 5 فصوص من الحبهان  بالإضافة إلى  من الكمون والملح والكركم، مع التقليب المستمر. ضيفي لكل كوب من الرز البسمتي كوبين من الماء ويفضل أن يون ساخنًا. اتركي المكونات حتى يغلي الماء ثم ضيفي الرز البسمتي، واتركيه حتى الغليان  ثم قللي النار. ضيفي على السطح الزبيب والجزر عندما يتشرب الرز كل الماء. بعد أن ينضج الرز، نضيف على السطح المكسرات مع الزبيب والجزر المبشور ويقدم ساخنا.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرز البسمتي الأرز المكسرات البهارات

إقرأ أيضاً:

بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار

ذكرت وسائل إعلام رسمية، الاثنين، أن المجلس العسكري في ميانمار ألقى القبض على أربعة مديرين تنفيذيين من سلاسل متاجر كبيرة في البلاد بتهمة بيع الأرز بأسعار مبالغ فيها. وقالت إن موظفا يابانيا كبيرا يعمل في مشروع مشترك بالبلاد ضمن الأربعة الذين جرى اعتقالهم.

وقالت السلطات في ميانمار إنها ألقت القبض على 11 شخصا بينهم تجار أرز ومسؤولون من مطاحن الأرز وتجار تجزئة واتهمتهم برفع الأسعار بنسبة تتراوح بين 31 و70 بالمئة عن المستويات المقررة، وفقا لصحيفة غلوبال نيو لايت أوف ميانمار.

وفي العاصمة اليابانية طوكيو، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي للصحفيين إن الشرطة في ميانمار تحقق مع مواطن ياباني.

وأضاف أن "الحكومة اليابانية تعتزم مواصلة اتخاذ الخطوات المناسبة بما في ذلك الحفاظ على الاتصال بالشركة التي يعمل بها المواطن الياباني وتقديم الدعم اللازم مع حث السلطات المحلية على إطلاق سراحه بأسرع وقت ممكن".

وقالت صحيفة ميانمار التي يديرها المجلس العسكري إن من بين المعتقلين مسؤولا تنفيذيا من سلسلة متاجر أيون أورينج وهي مشروع مشترك بين شركة يابانية وشركة من ميانمار.

مقالات مشابهة

  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"
  • وكأنها سحر.. خطة سهلة لتخفيف آلام أسفل الظهر
  • الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • وصفات طبيعية للتخلص من التجاعيد حول العين..
  • طريقة عمل الرز بلبن في الفرن.. مش هتحتاجي تشتريه من المحلات
  • قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة
  • قائد عسكري إسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة
  • سعر طن الأرز الشعير اليوم السبت 29-6-2024