البلاد – الرياض

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية والتي تنظم إجراءات إنهاء عقد العمل من طرف واحد في حال انقطاع العامل المنزلي عن العمل.

وتقدم المبادرة خدمتين رئيستين: الأولى إنهاء العقد بسبب الانقطاع عن العمل ، والثانية خدمة التنقل العمالي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العمالة المنزلية ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، على أن تدخل المبادرة حيز التنفيذ بعد 120 يوما من تاريخ نشر القرار الصادر في 18 رمضان 1445هـ.

وأوضحت الوزارة أنه في حال قيام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل بسبب انقطاع العامل المنزلي عن العمل خلال سنتين من دخول العامل للمملكة، فإنه يجب على العامل الخروج النهائي خلال 60 يوماً وإلا اعتُبر مخالفاً لنظامي الإقامة والعمل، وفي حال إنهاء العقد بسبب الانقطاع عن العمل بعد تجاوز سنتين، فيجب على العامل المنزلي الخروج النهائي أو الانتقال لصاحب عمل جديد خلال 60 يوماً من تاريخ الانقطاع عن العمل وإلا اعتبر مخالفاً لنظامي الإقامة والعمل.


وأضافت أنها قد وضعت ضوابط محددة في حال الإبلاغ عن الانقطاع عن العمل تسمح لصاحب العمل بإلغاء بلاغ الانقطاع خلال 15 يومًا تبدأ من تاريخ تقديمه لأول مرة، وبعد ذلك يعتبر البلاغ نهائيًا إذا لم يكن لدى العامل طلب نقل خدمات عبر منصة “مساند”، أو خروج نهائي.

وأكدت الوزارة أن هذه المبادرة تأتي استمرارًا لسعيها المستمر إلى مراجعة تنظيمات سوق العمل وتعزيز جودة قطاع الاستقدام والسياسات المتعلّقة باستقدام العمالة المنزلية، وتماشيًا مع استراتيجيتها لسوق العمل الهادفة إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: العلاقة التعاقدیة الانقطاع عن العمل فی حال

إقرأ أيضاً:

رأس السنة الهجرية.. حالات تشغيل العامل في العطلات الرسمية وفق القانون

كتب- محمد أبو بكر:

حدد قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حالات الحصول على الإجازات الرسمية في القطاع الخاص.

يأتي ذلك؛ تزامنًا مع تساؤل عدد من المواطنين، عن ضوابط الحصول على الإجازات الرسمية في القطاع الخاص، خاصة مع اقتراب إجازة رأس السنة الهجرية.

ووفق قانون العمل، يحق للعامل إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى ثلاثة عشر يومًا في السنة.

ويجوز لصاحب العمل، تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

اقرأ أيضًا:
حالة وحيدة تتيح لصاحب العمل حرمان النساء من أجر إجازة الوضع وفصلها

وفقًا للقانون.. تعرف على حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة وضوابط الحصول عليها

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: تحسين مستوى معيشة المواطن على رأس أولويات المرحلة المقبلة
  • قيمة الإيجار وإنهاء العقد والمقابل.. 3 إيضاحات من منصة إيجار للملاك والمستأجرين
  • رأس السنة الهجرية.. حالات تشغيل العامل في العطلات الرسمية وفق القانون
  • قصة تاريخ العام الهجري الجديد.. داعية يوضح
  • تربية ميسان توجه انذاراً الى مصرف الرافدين وتهدد بالغاء العقد بسبب حالات سحب سلفة بدون علم الموظفين
  • مسيرة علمية ودعوية وتعليمية مشرقة.. محطات في تاريخ العلاقة بين الأزهر وتايلاند
  • أبرز المحطات العلمية والدعوية في تاريخ العلاقة بين الأزهر وتايلاند
  • مسيرة علمية ودعوية مشرقة.. محطات في تاريخ العلاقة بين الأزهر وتايلاند
  • الوزير: تحسين خدمات الاتصالات والإنترنت من أولويات المرحلة القادمة
  • برلمانية تتقدم بأول طلب إحاطة بشأن خسائر المشروعات بسبب انقطاع الكهرباء