بغداد اليوم- متابعة

أيام قليلة وينتهي شهر رمضان الفضيل، ويهل علينا عيد الفطر السعيد. إلا أنه ومنذ بدء العد التنازلي لانتهاء شهر الصيام، انطلقت الاستعدادات داخل معظم البيوت لاستقبال العيد بالزينات وبالتحضير لأشهى أطباق الحلويات.

ويتكرر التحذير السنوي من خبراء التغذية بضرورة الاعتدال في تناول حلويات العيد حتى لا يزيد الوزن خلال تلك الأيام السعيدة والتي نقضيها على الأغلب بصحبة الأهل والأصحاب.

ولا شك أن عيد الفطر عادة ما يجلب معه أنواعاً عدة من الحلويات العربية الشهيرة، التي يتصدرها المعمول والكعك أو "كحك العيد" كما يسميه المصريون، وكافة أنواع الحلويات الشرقية والغربية والبسكويتات. إلا أنه على الرغم من الرواج الكبير الذي تلقاه تلك الحلويات، يجب الانتباه إلى خطرها على صحة الجسم ورشاقته، إذا تم الإفراط في تناولها. فالحلوى العربية تحتوي كميات كبيرة من السكر والدهون والنشويات، وليست مناسبة لمرضى السكري والسمنة.

ويعد المعمول من أشهر أنواع الحلوى العربية في موسم العيد، وهو صحي لاحتوائه على بروتينات وألياف غذائية ونشويات، ويتم خبزه في الفرن وليس قلياً. أما الحشوة فسواء كانت من التمر أو المكسرات فهي ترفع من قيمته الغذائية، لكن السعرات الحرارية في المعمول مرتفعة بسبب السكر والزبد والطحين، وهي المكونات الأساسية المطلوبة لتحضيره.

لكن قبل أن نبدأ في التهام المعمول واحدة تلو الأخرى، يجب أن نعلم أن حبة معمول بالتمر تحتوي على 180 سعر حراري، أما المعمول بالفستق فحبة واحدة منه تحتوي على 200 سعر حراري، وتلك بالجوز تحتوي على 220 سعر. ويُنصح بتناول حبة معمول واحدة في اليوم فقط، مع تجنب تناول المعمول المغطى بالسكر.

وإذا كنت من محبي الأنواع الأخرى من الحلوى، فاعلم أن البسكويتة الواحدة تحتوي على 60 سعرا حراريا على الأقل، أما قطعة الغريّبة فتحتوي على 150 سعرا، البيتي فور 60 سعرا حراريا، وإذا كانت مغطسة بالشوكولاتة والمكسرات فهذا قد يضاعف من عدد السعرات بالقطعة الواحدة.

وإذا انتقلنا لبعض أنواع الحلويات الشرقية، مثلاً البقلاوة، فحشوة المكسرات المجروشة كالكاجو والفستق من أشهر أنواعها، ولكن كميات السكر الهائلة التي تُستخدم في إعدادها تجعل البقلاوة من المأكولات الخدّاعة في حجمها والمضرة خاصة لمرضى السكري. فهي تبدو وكأنها قطع صغيرة لن تضر، إلا أنها ملغمة بالدهون والسكريات.

فقطعة واحدة من البقلاوة تحتوي على 60% من الدهون، و34% من الكربوهيدرات، و6% فقط من البروتين، وهذا ما يرفع سعراتها الحرارية إلى 334.

وعند إعدادها، ينصح خبراء الصحة بإبدال شراب السكر بعسل النحل مع تخفيفه بالماء، وكذلك استخدام زيت الكانولا الصحي بدلا من السمن أو الزبدة. ويجب الحذر من تناول حلوى العيد المصنوعة من الزيوت المهدرجة لخطورتها على الصحة.

هذه كانت مجرد أمثلة بسيطة عزيزي القارئ لكي تفكر جيداً قبل أن تجلس أمام طبق حلويات العيد وتبدأ في التهام القطع الصغيرة المغرية.

وتبقى نصيحة الأطباء بالاعتدال في تناول الحلوى دائماً.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تحتوی على

إقرأ أيضاً:

تشعتشبان مغشوش

تشعتشبان مغشوش

#رائد_عبدالرحمن_حجازي

ذات يوم عزمني أحد الأصدقاء لقضاء يوم وليلة في أحد فنادق البحر الميت والمصنف بخمسة نجوم وشمعة ومن ضمن العرض وجبة عشاء طبعاً .

في المساء عندما دخلنا للمطعم حيث أطباق الطعام والحلويات منتشرة في كل مكان تناولت ما قسمه الله لي من منصة المأكولات والمقبلات وبعد ذلك توجهت لمجموعة الصحون البيضاء ذات المساحة الأصغر والمخصصة للحلويات . بالمناسبة جميع الصحون (مصفلحة =مستوية القاع).

مقالات ذات صلة صديقي ابو قولون يهجم على منسف اللية! 2024/06/24

جُلت بنظري هنا وهناك للتعرف على أنواع الحلويات غير التقليدية مثل ليالي لبنان وأم علي وكناينها وحلاوة الجبن والمدعوقة وعبدالقادر قالب معدته وتوابعهن .

وما أن شرعت في تعبئة الصحن من هذه الأنواع إلا ووقع نظري على أحد الزبائن وعلى طاولة بالقرب من طاولة الحلويات يقوم بتعبئة زبدية زجاجية بشيء مألوف لي وهو قطع من التشعتشبان الأبيض والمخطط باللون الأحمر فتركت طاولة الحلويات وتوجه لطاولة التشعتشبان وتناولت زبدية زجاجية أقرب ما يكون شكلها لكأس ماء مطعوج ومائل وأمسكت بذلك الملقط الصغير لتبدأ عملية التعبئة بنجاح ومن ثم توجهت للطاولة التي يشاركني بها صديقي وعندما رأى ما بين يدي من تناغم الألوان بين الأحمر والأبيض قال لي شو بعدك ما شبعت؟ أنا لم أبالي بكلامه ومازحته قائلاً : لا والله بعدني .

وما أن تناولت قطعة وقربتها من فمي المتعطش لطعم التشعتشبان إلا ورائحة زنخة قوية وأظن أنها كانت أقوى من رائحة السردين المعلب

ضحك صديقي ضحكة قوية وأدركت وقتها أن ما بين يدي ما هي إلا قطع من أعواد السلطعون البيضاء والمخططة باللون الأحمر .

بالمناسبة أعواد (السلطعون=أبو جنيب) : هي عبارة عن عجينة من أحد أنواع الأسماك ويضاف لها النشا وبعض المواد الكيماوية لتصبح متماسكة القوام ويتم صبغها باللون الأحمر لكي يصبح شكلها ولونها قريب من عصاقيل (أبو جنيب =السرطعان) .

طيب أنا معي توجيهي ناجح وتمقلبت بالتشعتشبان المغشوش فما بالكم ونحن مقبلون على تسعيرة جديدة للكهرباء مقسمة على أربع فترات

١-ذروة

٢- ذروة جزئية أولى

٣-ذروة جزئية ثانية

٤-خارج الذروة

وعلى قولة الشحرورة

مرحبا يا حبايب … يا حبايب مرحبا

نورتونا يا حبايب … طفوا نور الكهربا

روح طالعة وأعطيها تشعتشبان

#تشعتشبان

#كعكبان

#تشعيتشبان

#كعيكبان

#تسعيرة_الكهرباء

مقالات مشابهة

  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟
  • تشعتشبان مغشوش
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • استشاري جراحة المخ: اللبان ليس له علاقة بحدوث السكتة الدماغية
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • مجلس نقابة المحامين يعلن الضوابط الجديدة لقيد الأعضاء
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • أهمية تناول البروتين والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه
  • إيران جار حتمي للعراق: مجلة تنصح واشنطن بتناول حبة الدواء المر
  • إصرار انتقالي بتوجه عيدروس الزبيدي إلى مقربة من الحوثيين رغم تحذير من ضربة صاروخية واحدة تقضي على قيادات المجلس