بوابة الوفد:
2024-06-26@21:25:52 GMT

تناول الخوخ مفيد لصحة عظام المرأة

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

المواد المفيدة الموجودة في الخوخ ، مثل الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والكوبالت، يمكن أن تزيد من قوة صحة العظام لدى النساء.

 

وجد باحثون أمريكيون أن الاستهلاك المنتظم للخوخ يساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام - وهو تسرب المعادن من العظام، مما يؤدي إلى هشاشتها.

 

كجزء من التجربة، لاحظ العلماء مجموعتين من النساء التجريبيات ويأكل البعض الخوخ يوميًا، بينما يأكل البعض الآخر التفاح المجفف، ونتيجة لذلك، كانت المجموعة الأولى تتمتع بقوة عظام أعلى.

 

أهمية الحفاظ على صحة العظام 

تتغير عظامك بصورةٍ مستمرة، حيث تتكوّن عظام جديدة وتتآكل العظام القديمة ففي سنٍ صغيرة، كان جسمكَ يكوِّن عظامًا جديدة أسرع من تآكل العظام القديمة، وبهذا الشكل تزداد كتلة العظام، ويصل معظم الناس للحد الأقصى لكتلة العظام في سن 30 عامًا تقريبًا وبعد ذلك، تستمر إعادة تشكيل العظام، إلا إنك تفقد كتلة عظام أكبر قليلاً من الكتلة التي تكتسبها.

 

إن مدى احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تجعل العظام ضعيفة وهشة، تعتمد على حجم كتلة العظام التي تكتسبها في الوقت الذي تصل فيه إلى سن الثلاثين، ومدى سرعة خسارتها بعد ذلك فكلما اكتسبت كتلة عظمية أكثر، زادت كثافة العظام لديك، وانخفضت احتمالية إصابتكَ بهشاشة العظام مع تقدمكَ في العمر.

 

عوامل تؤثر على صحة العظام

كمية الكالسيوم في نظامك الغذائي

يؤدي النظام الغذائي منخفض الكالسيوم إلى خفض كثافة العظام، والفقدان المبكر للعظام، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بالكسور.

 

الأنشطة البدنية

يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى الأشخاص الذين لا يمارسون أنشطة بدنية مقارنةً بمن يمارسون أنشطة بدنية أكثر.

 

تناوُل التبغ والكحوليات

تشير الأبحاث إلى أن تعاطي التبغ يسهم في إضعاف العظام. وبالمِثل، فإن تناول أكثر من كأس من المشروبات الكحولية يوميًّا للسيدات أو كأسين من المشروبات الكحولية يوميًّا للرجال، قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

النوع

يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى السيدات، نظرًا لأن لديهن أنسجة عظمية أقل من الرجال.

 

الحجم

يزداد خطر الإصابة إذا كنت نحيفًا للغاية (كأن يبلغ مؤشر كتلة الجسم 19 أو أقل) أو إذا كان هيكل جسدك صغيرًا، لأن الكتلة العظمية لديك قد تكون منخفضة في الأساس، ثم تفقد جزءًا منها مع التقدم في العمر.

 

العمر

تصبح العظام أرق وأضعف مع التقدم في العمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العظام صحة العظام تآكل العظام كتلة العظام هشاشة العظام الأنشطة البدنية الكالسيوم الهيكل العظمي الخوخ عظام ا

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة 2024.. نصائح لتجنب حرارة الطقس أوقات المذاكرة

تزامنًا مع امتحانات الشهادة الثانوية 2024، تشهد البلاد خلال الفترة الحالية ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة، مما قد يؤثر سلبًا على التركيز سواء في المذاكرة أو خلال الامتحان، لذلك يبحث الكثير من الطلاب عن نصائح تجنبهم الشعور بالقلق والتوتر خلال الطقس الحار.

وخلال التقرير التالي، تقدم «الأسبوع» أهم النصائح لطلاب الثانوية العامة والأزهرية للتغلب على الحر نهائيا عند الدراسة أو عند أداء الامتحانات.

نصائح فعالة للمذاكرة أثناء الحر الشديد

المذاكرة في مكان أكثر برودة

قد توجد بعض الأماكن للمذاكرة تكون أكثر حرارة وتحتفظ بالسخونة مما يؤثر على الطلاب سلبيا ويؤدي إلى تراجع مستوى مذاكرتهم، لذلك من المهم خلال هذا الوقت تغيير مكان المذاكرة لمكان يتميز بالهواء والبرودة من أجل مذاكرة ومراجعة سهلة، أو جعل درجة الحراة الغرفة أكثر اعتدالا بإضافة بعض النباتات، وغلق النوافذ خلال درجات الحرارة المرتفعة.

المذاكرة في مكان أكثر برودة

شرب المياه بقدر كاف

تناول الطلاب المياه بالقدر الكاف خلال اليوم يعزز من شعورهم بالترطيب وتجنب الإجهاد أو الإصابة بالجفاف خاصة مع الطقس الحار، ويوجد بعض من الطلاب لا يفضلون تناول المياه كثيرا، ولذلك يفضل إضافة بعض النكهات إليها كأوراق النعناع أو شرائح الليمون وغيرها من النكهات المفضلة إليهم.

تناول الأطعمة الخفيفة

يحرص كثير من الطلاب على تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات كثيرة أو الوجبات الجاهزة لمساعدتهم على التركيز والنشاط، ولكنها تعمل عكس ذلك، فهي تزيد من الإحساس بالحر وتستهلك طاقات كبيرة من الجسم لهضمها، ولكن عند تناول الأطعمة الصحية الخفيفة التي تمنح الترطيب وتعزز من نشاط الجسم كالخضروات والفواكه والأسماك والبيض والحليب، وتناول المكسرات خالية الملح يعزز من الشعور بالحيوية والترطيب خلال درجات الحرارة المرتفعة والنشاط لمذاكرة ومراجعة أفضل.

ارتداء الملابس القطنية

ارتداء الملابس القطنية الواسعة والخفيفة وذات الألوان الفاتحة خلال درجات الحرارة المرتفعة تساعد على عدم احتفاظها بالحرارة مع الإحساس بالبرودة والحد من الإحساس بالحر.

ارتداء الملابس القطنية

الاستيقاظ مبكرا

وقت الصباح، هو وقت مناسب عن باقي أوقات اليوم، ويعتبر من أفضل الأوقات للمذاكرة، ويمكن للطالب أن يستيقظ في وقت مبكر، بقدر الإمكان من الساعة الخامسة صباحاً، ليبدأ المذاكرة، ولهذا يجب أن ينام مبكرا حتى ينهض للمذاكرة، مع العلم أن تلك الأوقات الصباحية تساوي ضعف الساعات في المساء من تركيز وتحصيل، لأن الدراسة في ذلك الوقت أفضل.

تجنب وقت الظهيرة

بما أن ضوء الشمس يكون أكثر شدة في الفترة بين الساعة 10 صباحًا و3 عصرًا، فمن الأفضل أن تتجنب الخروج حينها حتى لا تتعرض لضربة شمس، كما يُفضل في هذه الأوقات إغلاق الستائر حتى تمنع هذه الأشعة من الدخول للمنزل، بعكس الليل الذي يكون فيه الجو باردًا.

الألوان الفاتحة

يجب أن تدرك أن الأقمشة فاتحة اللون تعكس الحرارة دون أن تمتصها، كما يعطيك ملمسها الناعم إحساسا بالانتعاش، أما الألوان الغامقة فهي تعمل على امتصاص الحرارة وبالتالي رفع درج حرارة الجسم.

الألوان الفاتحة

تجنب ارتداء الجينز والملابس الثقيلة

يجب على الطالب عند الذهاب للامتحان أن يرتدى ملابس خفيفة ويبتعد على الملابس الجينز أو الثقيلة حتى يبقى هادئا ومسترخيا، ويركز في الامتحان بعيد عن أي مشتتات، وحتى في المنزل يجب الحرص على ارتداء ملابس خفيفة تناسب الطقس الحار.

اليوجا والمشي الصباحى

يمكن أخذ من 10 إلى 15 دقيقة لممارسة اليوجا أو المشي في الصباح الباكر أو حتى ممارسة بعض اليوجا في شرفة المنزل، مما يجعل الجسم منتعش ويعزز من الذاكرة مع مقاومة الحر الذي قد يشعر به خلال اليوم.

اقرأ أيضاًقبل امتحان اللغة الأجنبية الثانية.. خبيرة أسرية توجه نصائح لدعم طلاب الثانوية نفسيا

«اشرب لو مش عطشان».. تحذيرات ونصائح «الأرصاد» بسبب موجات الحر | فيديو

نصائح مهمة حال انقطاع الكهرباء أثناء التواجد بالأسانسير

مقالات مشابهة

  • هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب
  • لصحة طفلك إليك أهم وجبات غنية بالحديد على مائدة إفطاره
  • 10 نساء يقُتلن على يد أزواجهن في تركيا
  • فوائد تناول البامية.. كنز غذائي لصحة أفضل
  • بسبب طليقها.. بريطانية تقتل طفليها البالغين 7 و11 عامًا
  • دنش بالفواكه.. وصفة منعشة ولذيذة للصيف
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. نصائح لتجنب حرارة الطقس أوقات المذاكرة
  • أفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء
  • مستشفى الملك عبدالعزيز بمكة توضّح أسباب الجفاف وطرق الوقاية منه