بوابة الوفد:
2024-06-29@12:38:00 GMT

تأثير ارتفاع نسبة الصوديوم على الجسم

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

في الجسم البشري السليم، يتواجد حوالي 100 جم من الصوديوم، وهو عنصر أساسي لوظائف عدة أعضاء وأجهزة بالجسم. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي زيادة كمية الصوديوم إلى مشكلات صحية خطيرة، وفقًا لما ذكرته الدكتورة أولغا أولانكينا في حديث لصحيفة "إزفيستيا".

استحداث مسارات تعليمية جديدة لطلاب الثانوية العامة تأثير الصوديوم على الجسم

الصوديوم له دور أساسي في توازن الماء والأملاح، ويساهم في تنظيم كمية الدم وضغط الدم، وهو أساسي لنقل النبضات الكهربائية بين الخلايا العصبية والعضلات، مما يسهل الحركة.

ويقوم بنقل العناصر المغذية إلى الخلايا وإزالة نواتج الأيض، بالإضافة إلى دوره في التوازن الحمضي القاعدي وامتصاص العناصر المغذية من الطعام، والحفاظ على مستويات الكالسيوم في العظام.

 

ومع ذلك، يشير الخبراء إلى أن الإفراط في تناول الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يسبب الوذمة والتورم، وزيادة الشعور بالعطش وزيادة التبول، مما يزيد من ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى. ويشير الخبراء إلى أن زيادة كمية الصوديوم في الجسم تسبب مشكلات في القلب والأوعية الدموية، وهو ما يسهم في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تسبب وفاة ملايين الأشخاص سنويًا.

 

وبناءً على ذلك، ينصح خبراء المنظمة العالمية للصحة بعدم تناول أكثر من 2000 ملغم من الصوديوم في اليوم، مما يعادل أقل من ملعقة صغيرة من الملح، للحد من مخاطر الصوديوم الزائد في الجسم. ويجب تجنب إضافة الكميات الكبيرة من الملح إلى الطعام، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تحتوي على كميات عالية من الصوديوم، لتجنب المشكلات الصحية الخطيرة التي قد تنجم عن زيادة كمية الصوديوم في الجسم.

 

على صعيد آخر، يكمن في الشاي فوائد صحية مختلفة يعتمد وجودها على نوع الشاي، ومع ذلك، ينبغي على بعض الأفراد أن يكونوا حذرين في تناول هذا المشروب الشائع، فوفقًا لتحليل طبيبة أمراض جهاز هضمي شهيرة، يحتوي الشاي على مركب التانين (العفص)، وهي مادة طبيعية تعتبر دباغية وتتفاوت تراكيزها حسب نوع الشاي وطريقة تحضيره. يمكن لهذا المركب التفاعل مع الحديد الموجود في الأطعمة، مما يعيق امتصاصه في الجهاز الهضمي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصوديوم إزفيستيا الأملاح توازن الماء ضغط الدم فی الجسم

إقرأ أيضاً:

“سلاح سري” لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!

الصين – وجدت دراسة جديدة أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى نظامك الغذائي يحافظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة.

يؤكد تحليل مفصّل لـ 22 دراسة سابقة شملت 29 تجربة عشوائية خاضعة للرقابة، أجراها باحثون من جامعتي Southeast وXizang Minzu في الصين، أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الغلوكوز وبعض أنواع جزيئات الدهون.

ويعد الغلوكوز والدهون من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، حيث يوفران الطاقة وأساسا لمجموعة واسعة من العناصر الداعمة.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: “يتم تنظيم استقلاب الغلوكوز والدهون بدقة لدى الأفراد الأصحاء. ويمكن أن تؤدي اضطرابات الاستقلاب إلى عدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية”.

ووجد فريق البحث أن أولئك الذين أدرجوا الثوم في نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الغلوكوز في الدم، ومؤشرات للتحكم بشكل أفضل في الغلوكوز على المدى الطويل، مع زيادة الكوليسترول “الجيد” على شكل بروتينات دهنية عالية الكثافة (HDLs)، كما شهدوا انخفاضا في الكوليسترول “الضار”، أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs)، وانخفاضا في نسبة الكولسترول بشكل عام.

أما بالنسبة لسبب وجود هذا الارتباط، فيُعتقد أن المكونات النشطة المختلفة في الثوم تساعد بعدة طرق، بما في ذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي الثوم أيضا على مركب مضاد للأكسدة يسمى “ألين”، والذي تم ربطه سابقا بإدارة نسبة الغلوكوز في الدم ودهون الدم وميكروبيوم الأمعاء.

ولكن البيانات ليست شاملة بما يكفي لإثبات السبب والنتيجة المباشرة. وقد يساعد المزيد من الدراسات الأكثر تركيزا في توضيح ما يحدث بالضبط.

المصدر: ساينس الرت

مقالات مشابهة

  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • المحويت اعلى نسبة في كمية الامطار المتساقطة
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • تأثير تناول المشروبات الغازية على صحة الكبد.. آثار صادمة
  • “سلاح سري” لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • "سلاح سري" لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة