بوابة الوفد:
2024-10-08@09:55:45 GMT

محمد الماغوط

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

«يا إلهى كل الأوطان تنام وتنام وفى اللحظة الحاسمة تستيقظ إلا الوطن العربى فيستيقظ ويستيقظ وفى اللحظة الحاسمة ينام، أيها العرب أستحلفكم بما تبقى فى هذه الأمة من طفولة وحُب وصداقة وأشجار وطيور وأنهار، جربوا الحرية يومًا واحدًا لتروا كم هى شعوبكم كبيرة وكم هى إسرائيل صغيرة، كل طبخة سياسية فى المنطقة أمريكا تَعُدها وروسيا تُوقد تحتها وأوروبا تبردها وإسرائيل تَأكلها والعرب يغسلون الصحون».

. تلك مقتبسات من مقالات الكاتب السورى «محمد الماغوط» الذى تجرأ على ما لم يستطع أن يتجرأ عليه غيره، وكتب مقالات تحت عنوان «سأخون وطنى» استطاع بتلك المقالات أن يجمع بين الليل والنهار وبين الأمل واليأس، وبين مرارة الهزائم وغضب العاجز، ليقدم لنا صورة مما يُعانيه الإنسان العربى فيما بلاه الله من ساسة ومُتصنعين ومُتنطعين، فاجعة صادقة واتهام بالتقصير والاستكانة للجميع، ويُكيل الماغوط التهم للناس ليقول: الانتماء كذبة اخترعها الساسة واللصوص لنموت من أجلهم ويملأون هم بطونهم، ليموت من لا يستحق الموت على يد من لا يستحق الحياة.
لم نقصد أحدًا!
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد الماغوط حسين حلمى اللحظة الحاسمة الوطن العربى

إقرأ أيضاً:

عادل حمودة: العالم ينتظر وقوع حادثة تشعل حربا إقليمية

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إن الحرب الإسرائيلية على غزة كانت على موجات متتالية عاتية تركت العالم في حالة تأهب، والجميع ينتظر اللحظة التي تقع فيها حادثة تشعل حربا إقليمية، وبدت هذه اللحظة وشيكة عندما قصفت إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق بسوريا.

انتهاك لجميع الالتزامات

وأضاف خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة» على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن القصف كان في الأول من أبريل حيث قُتل في هذه الضربة 13 شخصًا من بينهم العميد محمد رضا زاهدي، أحد كبار قادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ووصف وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان الهجوم بأنه انتهاك لجميع الالتزامات والاتفاقيات الدولية.

وتابع :«ألقي باللوم على إسرائيل، وانتظر الجميع الرد الإيراني، لقد تحولت المواجهات بين إسرائيل ووكلاء إيران إلى مواجهة مباشرة، وبالفعل في 13 أبريل أطلقت إيران مئات الصواريخ والطائرات دون طيار على إسرائيل للمرة الأولى، وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ ضد إسرائيل فيما يعرف بعملية الوعد الصادق، وكانت هذه أول ضربة مباشرة على الإطلاق لإسرائيل من الأراضي الإيرانية، وقال الجيش الإسرائيلي إن معظم الصواريخ جرى إسقاطها خارج حدود إسرائيل بمساعدة أمريكا والمملكة المتحدة وفرنسا».

مقالات مشابهة

  • متى اللحظة الدافعة للجهود الديبلوماسية؟
  • عادل حمودة: العالم ينتظر وقوع حادثة تشعل حربا إقليمية
  • مديرية الإسكان بالدقهلية تحتفل بيوم الإسكان العربى.. صور
  • الشركات حصلت على ترخيصها.. كيف تستفيد من شبكة 5G؟ وما الفرق بينها وبين 4G؟
  • السباق نحو البيت الأبيض.. مفاجآت اللحظة وقنص الفرصة الأخيرة
  • محمد علي حسن يكتب: على هذه الأرض ما يستحق الصمود
  • السفير حسين هريدي يكتب: مستقبل الشرق الأوسط
  • ماذا جاء في مقالات البابا شنودة الثالث حول حرب أكتوبر؟
  • الدور الوطني للكنيسة القبطية الكاثوليكية في انتصارات 6 أكتوبر
  • معرض وثائقي لمناسبة 80 عاماً على رحيل المفكر عبد العزيز الثعالبي