الجزيرة:
2024-06-27@10:11:50 GMT

كيف تؤثر حلويات رمضان على الجسم؟

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

كيف تؤثر حلويات رمضان على الجسم؟

عمّان- يشهد شهر رمضان إقبال الصائمين على تناول الحلويات لإعطائهم الطاقة، لكنها قد تحمل محاذير معينة خاصة لمن يعانون أمراضا مزمنة كالسكري ومرضى ارتفاع الكوليسترول، فما أبرز التوصيات لتناول الحلويات في هذا الشهر الكريم؟

الحلويات ومرضى السكري

وقال أخصائي الباطني الدكتور خلدون أبو الرب، إنه في البداية يجب التأكد من قدرة مريض السكري على الصوم من طبيبه، وذلك قبل بداية الشهر الفضيل.

ويشرح أبو الرب -الحاصل على البورد الألماني في الطب الباطني- إن بعض حالات مرض السكري لا يمكنهم الصوم، مثل الذين يكون سكر الدم لديهم مرتفعا للغاية وليس تحت السيطرة، أو من لديهم أمراض أخرى مصاحبة للسكري، مثل فشل الكلى، والقدم السكرية.

الدكتور خلدون أبو الرب: يجب ألا يتجاوز مريض السكري -وأيضا الشخص المعافى- قطعة واحدة من الحلوى في اليوم، مع خصمها من مأخوذه الكلي من السعرات الحرارية (الجزيرة)

وأضاف أبو الرب -في تصريحات خاصة للجزيرة نت- أنه بعد ذلك، وسواء كان مريض السكري يمكنه الصوم أو لا، فعليه الانتباه إلى ما يتناوله من حلويات، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر مما يقود لارتفاع سكر الدم بسرعة لدى المريض.

كما أن الحلويات الرمضانية -مثل الكنافة والبقلاوة والبسبوسة وغيرها- غنية بالدهون والسعرات الحرارية، وهذا قد يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تناول الشخص كمية كبيرة منها.

وعموما أوصى أخصائي الباطني بألا يتجاوز مريض السكري -وأيضا الشخص المعافى الذي لا يعاني من السكري- قطعة واحدة من الحلوى في اليوم، مع خصمها من مأخوذه الكلي من السعرات الحرارية.

ومثال على ذلك قطعة معمول واحدة، أو 50 غراما من الكنافة، أو قطعة صغيرة من البسبوسة، وغيرها.

وبالنسبة لمرضى ارتفاع الكوليسترول شدد أبو الرب على ضرورة الالتزام بتناول العلاج، والتقليل أو الابتعاد بالكامل عن الحلويات المصنوعة بالدهون المشبعة، مثل السمن والزبدة والقشطة.

السعرات الحرارية

وتشير أخصائية التغذية رغد الشرايري إلى أن الناس تقبل على الحلويات في شهر رمضان بشكل أكبر، ولذلك لا بد من الانتباه لبعض القيم الغذائية المرتبطة بها، وخاصة عند مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني، ومن يتبعون أنظمة الحميات الغذائية الدايت.

وأوضحت -في تصريحات للجزيرة نت- السعرات الحرارية لبعض الحلويات الرمضانية، كالتالي:

الكنافة: قطعة كنافة بوزن 100 غرام تحتوي على 260 سعرة حرارية. قطعة من قطايف الجوز المشوي مع المحلي الصناعي: تحتوي على 130 سعرة حرارية. قطعة من قطايف الجوز المقلية مع قطر بالسكر العادي: تحتوي على 330 سعرة حرارية. قطعة من قطايف الجبن المشوية مع المحلي الصناعي: تحتوي على 100 سعرة حرارية. قطعة من القطايف المقلية مع قطر بالسكر العادي: تحتوي على 300 سعرة حرارية. العوامة: 3-4 قطع بوزن تقريبي 30 غراما تحتوي على 105 سعرات حرارية. البقلاوة: القطعة الواحدة فيها حوالي 100 سعرة حرارية. الهريسة: قطعة وزن 55 غراما ستمنح الجسم ما يقارب 150 سعرة حرارية. البسبوسة: وزن 60 غراما بحجم قطعة كبيرة تحتوي على 170 سعرة حرارية. حلاوة الجبن: وزن 50 غراما فيها حوالي 150 سعرة حرارية دون قطر. قطعة معمول بالتمر: وزن 30 غراما تحتوي ما يقارب 125 سعرة حرارية. قطعة معمول بالجوز أو الفستق الحلبي: وزن 30 غراما تحتوي على ما يعادل تقريبا 140 سعرة حرارية. 3 قطع من البرازق: تحتوي على ما يقارب 170 سعرة حرارية. أخصائية التغذية رغد الشرايري: الأبحاث توصلت إلى ربط ارتفاع استهلاك الحلويات المقلية أو الأطعمة المقلية بشكل عام، بارتفاع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومشاكل القلب والشرايين (الجزيرة) المشاكل الصحية المرتبطة بالحلويات المقلية

تبين الأخصائية رغد الشرايري أنه ثبت أن الزيت في عملية القلي يصل إلى درجات حرارة عالية، وهذه الحرارة تؤثر على المواد الغذائية، كما قد تنتج بعض المواد بسبب تسخين الدهون والزيوت، كمادة الاكليرامايد acrylamide، التي هناك مخاوف مكن أنها قد تؤدي لأضار في المادة الوراثية DNA.

ونوهت إلى أن الأبحاث توصلت إلى ربط ارتفاع استهلاك الحلويات المقلية أو الأطعمة المقلية بشكل عام، بارتفاع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومشاكل القلب والشرايين.

تناول بشكل معتدل

توضح أخصائية التغذية آية الصيفي أن حلويات رمضان تمتاز باحتوائها على السكر مثل القطر، الفستق، اللوز، الجوز، القشطة، الزبدة، السمنة، القرفة، المشمش المجفف، والتمر.

وأشارت -في حديث للجزيرة نت- إلى أنه يفضل تناول الحلويات الرمضانية بشكل معتدل (قطعة واحدة كحد أقصى يوميا) وضمن حدود السعرات اليومية الموصى بها، لأن السكر يرفع مستوى الغلوكوز في الدم بشكل سريع، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب.

الوقت الأفضل لتناول الحلويات

تؤكد الأخصائية الصيفي على أنه يفضل تناول الحلويات بعد وجبة كبيرة أو غنية بالبروتين والألياف، لأن ذلك سيساعد في تقليل ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أن وجود البروتين والألياف يمكن أن يبطئ عملية امتصاص السكر.

هل يمكن تناول الحلويات على السحور؟

يفضل عدم تناول الحلويات في وجبة السحور وفق الصيفي، لأنها تحتوي على سكريات ودهون قد تزيد من مستويات السكر في الدم بشكل سريع، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع ثم انخفاض مفاجئ في مستوى الطاقة.

ورأت أنه من الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات متوازنة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون خلال وجبة السحور، للحفاظ على الطاقة والشعور بالشبع لفترة أطول خلال النهار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات السعرات الحراریة تناول الحلویات مریض السکری سعرة حراریة تحتوی على أبو الرب قطعة من

إقرأ أيضاً:

أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين

وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، وهناك العديد من الأسباب والفوائد لتناول وجبة الإفطار:

1. إمداد الجسم بالطاقة:
- بعد فترة الصيام الطويلة أثناء النوم، وجبة الإفطار توفر الوقود اللازم لبدء اليوم بنشاط.
- الإفطار يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة ويمنع الشعور بالجوع المفرط خلال اليوم.

2. تحسين الأداء المعرفي والإدراكي:
- الدراسات أظهرت أن تناول وجبة الإفطار يحسن التركيز والذاكرة والقدرات الإدراكية.
- الإفطار يساعد على التحكم في المزاج ويقلل من التعب والإرهاق.

3. المساعدة في إدارة الوزن:
- الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار صحية ومتوازنة ميلون إلى الحفاظ على وزن صحي.
- تناول الإفطار يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول مما يقلل من الرغبة في تناول وجبات سريعة أو وجبات خفيفة غير صحية.

4. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية:
- الإفطار الصحي مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
- الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار معرضون لخطر أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

لذا، فإن تناول وجبة الإفطار الصحية والمتوازنة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الجسم والعقل على حد سواء.

من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يمنح دفعة سريعة من الطاقة. ولكن يتم هضمها بسرعة، ما يجعل الشخص يشعر بالجوع مرة أخرى بعد فترة وجيزة، حسب ما نشره موقع Eating Well.

لهذا فإن هناك العديد من الفوائد لإضافة البروتين في وجبة الفطور، بما يشمل زيادة الشعور بالشبع والرضا.

كما أن هناك حاجة إلى البروتين من أجل صحة عامة جيدة، حيث تقول باتريشيا كوليسا، اختصاصية تغذية، إن البروتين "يشكل معظم خلايا وأعضاء وعضلات الجسم".

ولذلك، أوصت دكتورة كوليسا وعدد من الخبراء بأهمية دمج مصادر البروتين في وجبات الفطور للحصول على الفوائد التالية:

طاقة طويلة الأمد

أفادت دكتورة كاثرين كارناتز، اختصاصية تغذية، بأن الأطعمة الغنية بالبروتين تستغرق وقتًا أطول حتى يهضمها الجسم، ما يعني أنها تعطي شعورًا بالشبع والرضا لفترة أطول مما لو تناول الشخص قطعة من الفاكهة لتناول الفطور.

وأضافت الدكتورة ليليان نورا، اختصاصية تغذية أيضًا، بأن تناول البروتين في وجبة الفطور "يمكن أن يقلل من تناول الوجبات الخفيفة قبل الغداء ويمنع الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم".

تحكم في السكر بالدم

وتشير الدراسات إلى أن تناول البروتين في وجبة الفطور يساعد في التحكم في نسبة السكر بالدم.

ولهذا أوضحت الدكتورة نورا أن تناول البروتين في وجبة الفطور يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ويمكن أن يمنع حدوث انهيار في منتصف الصباح وضبابية الدماغ.

بدورها تابعت اختصاصية التغذية إليزا ويتاكر أنه ثبت أيضا أن وجبة الفطور الغنية بالبروتين تقلل مستويات الغلوكوز في الدم بعد الوجبات، مشيرة إلى أن تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

صحة القلب

في سياق متصل، ركزت الدكتورة شيري جاو، أخصائية تغذية، على أن بعض مصادر البروتين توفر دهونًا صحية غير مشبعة، مما يعزز مستويات الكوليسترول الصحية.

لذلك من المهم اختيار الأطعمة البروتينية بحكمة، موضحة أن زيادة البروتين في وجبة الفطور ترتبط بانخفاض ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

بناء وإصلاح العضلات

يساعد تناول البروتين في وجبة الفطور وعلى مدار اليوم على منع فقدان العضلات وتعزيز كتلة الجسم الهزيل.

ومن أفضل الخيارات غنية بالبروتين:

1. الزبادي اليوناني


تقترح دكتورة جاو أن "تضمين حصة من الزبادي اليوناني مع وجبة الفطور هو وسيلة مؤكدة لبدء اليوم بجرعة سخية من البروتين المشبع"، حيث يحتوي كوب زبادي يوناني عادي على 20 غرامًا من البروتين إلى جانب البروبيوتيك.

2. الجبن القريش

اكتسبت الجبنة المنزلية مؤخرًا شعبية على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بفضل محتواها العالي من البروتين. يقدم كوب واحد من الجبن نحو 25 غرامًا من البروتين. تقول دكتورة كوليسا: “يعد الجبن القريش خيارًا رائعًا لأنه مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B12".

3. البيض

يعد البيض مصدرًا كاملًا للبروتين، حيث يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده. في المجموع، فإن هناك 6 غرامات من البروتين لكل بيضة. تقول دكتورة نورا: "إن البيض متعدد الاستخدامات ووسيلة فعالة من حيث التكلفة نسبيًا لإضافة المزيد من البروتين في وجبة الفطور".

4. التوفو

يحتوي نصف كوب من التوفو بما يعادل نحو 126 غرام على 22 غرامًا من البروتين وأقل من 2 غرام من الدهون المشبعة.

5. سمك السلمون

يعد سمك السلمون مصدرًا رائعًا للبروتين، حيث يحتوي على 17 غرامًا لكل 100 غرام. كما أنه غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين D والعناصر المغذية الأخرى التي تدعم الصحة العامة.

6.مخفوق البروتين

يوصي معظم خبراء التغذية باتباع نهج التغذية أولًا، لكن مخفوق البروتين يعد خيارًا مناسبًا في الصباح المزدحم.

وإذا كان الشخص يلبي معظم احتياجاته من البروتين من الطعام، فإن استخدام مكملات البروتين للحصول على دفعة إضافية يمكن أن يكون أمرًا جيدًا.

وتحتوي معظم مخفوقات البروتين الجاهزة للشرب على 20 إلى 30 غرامًا من البروتين.

يذكر أنه من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يمنح دفعة سريعة من الطاقة.

مقالات مشابهة

  • استشاري: العصائر الطازجة ليست خيارًا صحيًا وننصح كبار السن بالابتعاد عنها
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • من بينها الفشار.. قائمة بـ10 وجبات خفيفة تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • أهمية تناول البروتين والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه
  • أهمية تناول الماء في موسم الصيف