القهوة من المشروبات التي لا يتخلى عنها أحد في يوم، فتشعره بالتركيز وعدم الشعور بالخمول والإرهاق، وبجانب ذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد المذهلة لجسمك، إلا أنك يجب مراعاة بعض الخطوات حتى لا تتحول الفائده لأضرار، وفيما يلي نقدم لك بالتفصيل.


 

القهوة فوائد القهوة

يساعد على صحة القلب

فنجان أو فنجانين من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الكافيين يمكن أن يؤثر في مستويات ضغط الدم لذلك، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم غير المنضبط إلى الحد من تناول الكافيين أو تقليله.


 

صحية للكبد

تعطي القهوة بعض التأثير الوقائى ضد أمراض الكبد المزمنة، ووفقًا لبعض الدراسات فإن شرب 3-4 أكواب من القهوة يقلل من فرصة الإصابة بعدة أنواع من أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد والكبد الدهنى وأمراض الكبد.


 

تعطى دفعة من الطاقة

من المعروف أن القهوة تحتوى على مادة الكافيين، وهو منبه للجهاز العصبى المركزى ومن المعروف أيضًا قدرته على الحد من أى إرهاق وزيادة مستويات الطاقة.


 

يقلل من دهون الجسم ويعزز الوزن الصحي

يزيد الكافيين الموجود في القهوة من معدل الأيض أثناء الراحة، مما يؤدي إلى فقدان الدهون، وتقلل القهوة أيضًا من الشهية، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن. 

 

ومن أهم الأشياء لفقدان الوزن بشكل فعال هو النوم الجيد، فقد تجعل القهوة في فترة ما بعد الظهر أو المساء من الصعب عليك النوم بسهولة، لذا تأكد من تناول القهوة في الصباح فقط وتجنبها بعد الظهر والمساء.

 

يحمي الحمض النووي من التلف

يمكن أن تؤدي فواصل شرائط الحمض النووي إلى الإصابة بالسرطان أو الأورام إذا لم تقم الخلايا بإصلاحها، وتقلل القهوة من تكسر خيوط الحمض النووي. 

 

تحتوي القهوة على العديد من المكونات النشطة بيولوجيًا مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فحمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة هو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الحمض النووي من الجذور الحرة.

 

أخطاء تحوّل القهوة من نافعة لضارة

ورغم فوائد القهوة العديدة، إلا أن عدم تناولها بقدر معين وعدم الإلتزام ببعض الخطوات، ستتحول نفعها لضرر كبير، وفيما يلي نقدم لك بعض الخطوات التي قد تلحقك بالأذى.
 

الإفراط في تناول القهوة
في حين أن تناول القهوة باعتدال قد يكون له خصائص وقائية لصحة الدماغ، إلا أن الإفراط في تناولها بعد الإفطار يلحق الضرر بالدماغ ويُزيد من خطر الإصابة بأمراض عصبية خطيرة.

شرب القهوة في وقت متأخر

يحتوي الكافيين على خصائص منبهة تسبب الشعور باليقظة والنشاط، ولكن، عند تناوله في وقت متأخر من اليوم، يُزيد من الأرق والتوتر وصعوبة الاسترخاء، فضلا عن الإصابة بالصداع.

السكر المُضاف للقهوة

في دراسة نُشرت في مجلة "التدخلات السريرية" عام 2019، ارتبط الاستهلاك المفرط للسكر لدى كبار السن بضعف الوظائف الإدراكية.

ووفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج عن الإفراط في استهلاك السكر، يسبب انكماش الدماغ ويؤثر على اتصاله الوظيفي ويؤدي إلى مرض الأوعية الدموية الصغيرة.



عدم شرب الماء بعد القهوة
الكافيين مدر للبول، ما يعني أنه يسبب زيادة كمية البول المُفرزة من الجسم، وفقدان كمية كبيرة من الماء والمعادن، وبالتالي الإصابة بالجفاف، الذي يسبب انخفاض ضغط الدم، ما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى الدماغ.

لذا، يوصى بشرب كمية كافية من الماء بعد شرب القهوة، لتجنب حدوث الجفاف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة القهوة للجسم القهوة وأضرارها فوائد القهوة اضرار القهوة الحمض النووی القهوة من

إقرأ أيضاً:

7 طرق للتحقق من الكبد الدهني في المنزل.. هذه العلامات احذرها

غالبًا ما يظهر مرض الكبد الدهني بهدوء، دون ظهور أعراض عالية. في الهند وحدها، يعاني كل شخص من كل ثلاثة أشخاص من الكبد الدهني وفقًا لدراسة قدمت في مجلة أمراض الكبد السريرية والتجريبية. 

ومع ذلك، فإن الانتباه إلى العلامات الدقيقة يمكن أن يساعد في اكتشاف هذه الحالة مبكرًا وفي المنزل، في حين أن التشخيص الطبي هو المفتاح، هناك أعراض معينة يمكنك مراقبتها في المنزل. 

فيما يلي 7 مؤشرات شائعة لمرض الكبد الدهني يمكنك مراقبتها بنفسك

ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

قد يكون الانزعاج المستمر أو الألم الخفيف تحت القفص الصدري الأيمن علامة حمراء. هذه المنطقة هي المكان الذي يقع فيه الكبد، ويمكن أن يكون الألم هنا علامة على أن الكبد ملتهب أو متضخم بسبب تراكم الدهون. ابدأ باتخاذ الإجراءات الاحترازية وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة. إذا استمر الألم أو ازداد سوءًا، فهذه علامة على ضرورة فحصك من قبل الطبيب.

زيادة الوزن حول منطقة الوسط

زيادة الوزن المفاجئة أو التدريجية، وخاصة حول معدتك، يمكن أن تكون علامة على الكبد الدهني. يلعب الكبد دورًا في استقلاب الدهون، وعندما لا يعمل بشكل صحيح، قد تتراكم الدهون في منطقة البطن. إذا لم يتغير نظامك الغذائي ولكنك لاحظت أن الوزن يزحف حول بطنك، فمن المفيد البحث بشكل أعمق قليلًا.

حب الشباب ومشاكل الجلد

قد يكون ذلك مفاجأة للكثيرين، لكن بشرتنا يمكن أن تكشف الكثير عن صحة الكبد. يمكن ربط حالات تفشي حب الشباب، وخاصة تلك المستمرة، بمشاكل الكبد. يساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم، وعندما يتم إرهاقه بسبب الدهون، يمكن أن تتسرب السموم عبر الجلد، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب أو العيوب.

بقع داكنة على الجلد

قد يكون اسمرار الجلد، خاصة حول الرقبة أو الإبطين أو المرفقين، علامة أخرى على الكبد الدهني. هذه الحالة، المعروفة باسم الشواك الأسود، يمكن أن تكون بشكل عام علامة على مقاومة الأنسولين، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).

اصفرار العينين أو الجلد

يعد اليرقان، الذي يتسبب في تحول الجلد وبياض العين إلى اللون الأصفر، علامة تحذير أكثر وضوحًا على وجود مشكلة في الكبد. ويحدث ذلك عندما يكون الكبد غير قادر على تصفية البيليروبين بشكل صحيح، وهو منتج النفايات من خلايا الدم الحمراء. إذا لاحظت أنت أو أي شخص تعرفه اصفرار الجلد أو العينين، فمن المهم فحصهما بشكل صحيح.

تورم في الساقين أو القدمين أو اليدين

احتباس السوائل هو عرض آخر يمكن أن يشير إلى مرض الكبد الدهني. يحدث التورم، خاصة في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو حتى اليدين، عندما يكون الكبد غير قادر على إنتاج ما يكفي من بروتينات معينة، مما يؤدي إلى اختلال توازن السوائل. إذا استمر التورم أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى، فمن المهم أن يقوم الطبيب بفحصه.

الشعور بالتعب أو الضعف

الشعور بالتعب المستمر، حتى بعد الراحة، يمكن أن يرتبط بمشاكل في الكبد. يمكن للكبد الدهني أن يعطل قدرة الجسم على تخزين وإطلاق الطاقة، مما يجعلك تشعر بالتعب والضعف. إذا كانت مستويات الطاقة لديك منخفضة دون سبب واضح، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في صحة الكبد.

مقالات مشابهة

  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • فاكهة تحافظ على صحة الأسنان وتحسن رائحة الفم.. فوائدها مذهلة
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: إخلاء جنوب لبنان من السكان سلاح ذو حدين
  • «شبه الكالو ويظهر في القدم».. ماذا تعرف عن مرض السنط؟
  • أمين الفتوى: «السوشيال ميديا» سلاحًا ذو حدين.. والكلمة أمانة أمام الله
  • أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟
  • دراسة تحذر من علامات تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية.. سبب رئيسي لوفاة النساء
  • «بلاش تمشي حافي».. تعرف على أسباب الإصابة بـ«عين السمكة»
  • سبب ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه
  • 7 طرق للتحقق من الكبد الدهني في المنزل.. هذه العلامات احذرها