قد يشعر الكثيرون بالعطش الشديد خلال ساعات الصيام، نتيجة عدم ترطيب الجسم بالشكل الكافي خلال ساعات الإفطار وتحديدا في السحور، لكن البعض لا يعلم أن هناك أطعمة تعمل على ترطيب الجسم بشكل كبير ولا يشعر معها الإنسان بالعطش خلال رمضان، بحسب الدكتورة إيمان محمد، أخصائية التغذية العلاجية لـ«الوطن».

وقدمت أخصائية التغذية العلاجية، أفضل 5 أطعمة مرطبة للجسم في رمضان، وهي كالتالي:

الفواكه والخضروات

نصحت أخصائية التغذية العلاجية بتناول الكثير من الفواكه والخضروات خلال ساعات الإفطار وفي السحور، لاحتوائها على الفيتامينات والماء اللذين يحافظان على رطوبة الجسم وعدم الشعور بالعطش خلال الصيام، مؤكدة أنها تسهم في زيادة محتوى الماء الذي يحتاجه الجسم يوميا.

- الخيار

تتجاوز نسبة الماء في الخيار الـ95% وهو ما يحتاجه الجسم لعدم الشعور بالعطش خلال فترات الصيام، إذ يعمل الخيار على ترطيب الجسم بشكل كاف ويجعلك لا تشعر بالعطش، لذا نصحت «إيمان»، بتناوله على السحور وخلال فترة الإفطار.

- الحليب

يحدث الحليل خالي الدسم نظاما غذائيا متوازنا، إذ يحتوي على نحو 90% من الماء الذي يسهم في ترطيب الجسم خلال ساعات الصيام، كما نصحت أخصائية التغذية بضرورة تناول منتجات الألبان في فترات الإفطار.

- الخس والكرفس

يحتوي الخس والكرفس على نسبة عالية من الماء التي يحتاجها الجسم للترطيب خلال الصيام، كما أنهما غنيان بالألياف والعناصر الغذائية التي تفيد الجسم.

- البطيخ

البطيخ من الفواكه المفيدة للجسم كما أنه فاكهة مرطبة ومنخفضة السعرات الحرارية لاحتوائها على الماء والألياف والعناصر الغذائية المهمة التي تحافظ على رطوبة الجسم، فضلا عن مضادات الأكسدة فيمكن تناوله كعصير أو أكله في السحور.

- الكوسة

تحتوي الكوسة على نسبة كبيرة من الماء الذي يحافظ على رطوبة الجسم، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعزز مناعة الجسم.

- الفلفل الحلو

الفلفل الحلو من الخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه وهو ما يحافظ على رطوبة الجسم خلال ساعات الصيام، فضلا عن أنه غني بالألياف والفيتامينات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشعور بالعطش في رمضان ترطيب الجسم في رمضان أخصائیة التغذیة على رطوبة الجسم ترطیب الجسم خلال ساعات

إقرأ أيضاً:

احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية عن أهمية اتباع نظام غذائي  وتاثيره فى علاج مرضى القلب والأوعية الدموية وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا.

وتقول : يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والوقاية من داء السكري لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.

وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم.

كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم - فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.

كما يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون.

 كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان والشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر، ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • خلال اليوم الدراسي.. أطعمة تقوي مناعة طفلك وترفع درجة التركيز
  • توابل صحية للحفاظ على نسبة الكولسترول في الجسم
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟
  • جوليا رمضان .. أعانت نازحي صيدا واستشهدت بعد ساعات
  • القهوة التركية إرث ثقافي يصل إلى 146 دولة حول العالم
  • ما تأثير الكتب الإلكترونية على البصر وصحة العين؟.. أخصائية ”طب العيون” تكشف
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • شرب الماء.. مفتاح لبشرة صحية وشعر قوي
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية