تشير طبيبة تغذية إلى أنه من الأفضل عدم التخلي عن استهلاك الحليب بشكل كامل، خاصةً للأطفال، مؤكدة أهمية منتجات الألبان في تغذية الجسم ودعم صحة الأطفال في سن الدراسة، لاحتوائها على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات التي تساهم في نموهم الصحي.

نصائح مهمة للحفاظ على حاسة السمع أضرار التخلي عن تناول الحليب

وفي حديثها لـ Gazeta.

Ru، تشير الطبيبة إلى أن استهلاك الحليب ومنتجات الألبان قد يشكل ما يصل إلى 40% من النظام الغذائي اليومي للفرد، وتشدد على أن منتجات الألبان التي تحتوي على البروبيوتيك تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمناعي، وتقدم حماية ضد الميكروبات الضارة وتعزز صحة الجهاز التنفسي والفم.

 

تشدد الدكتورة على أهمية قراءة الملصقات عند شراء الحليب أو منتجات الألبان من المتاجر، حيث تشير العلامات التجارية التي تفيد بأن المنتج يحتوي على الحليب أو منتجات الألبان إلى أنها تتكون بشكل أساسي من مكونات الألبان بنسبة تزيد عن 50%. كما تنصح بتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد حافظة، حيث أن تلك المنتجات غالباً ما تكون تركيبتها بسيطة وتنتهي صلاحيتها بسرعة.

 

بهذا، تجمع الدكتورة إينا إيونوفا بين التأكيد على أهمية استهلاك منتجات الألبان في النظام الغذائي، خاصةً للأطفال، وبين التوجيه حول كيفية اختيار المنتجات ذات الجودة العالية والتي تعزز الصحة العامة.

 

على صعيد آخر، قد تعزز مجموعة من الفيتامينات عمل الذاكرة وصحة الدماغ والعقل ووظائفه الإدراكية، مثل: فيتامين ك الذي يعزز خلايا الدماغ ويحافظ على الوظائف الادراكية والوظائف السليمة للمخ، ومن الأطعمة الغنية به السبانخ، والجرجير والكرنب، إلى جانب فيتامين سي الذي يعزز قوة خلايا الدماغ لأنه يحمي من التأكسد وبالتالي لاحتوائه على مضادات الأكسدة يصبح فعالا جدا للذاكرة، ومن الأطعمة الغنية به، الفراولة، البرتقال، الجوافة، والفلفل الألوان، الليمون.

هذا بالإضافة إلى فيتامين ب المركب الذي يعزز الأعصاب والناقلات العصبية، وبالتالي فهي تحسن من عمل الذاكرة وتحسن الإدراك، ومن الأطعمة الغنية به اللحوم الحمراء والبقوليات، وفيتامين د الذي يعزز صحة الجسم والعظام والناقلات العصبية وخلايا الدماغ، ويمكنك الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس المفيدة، أي قبل الظهر وبعد العصر، كما قد تجده في بعض الأطعمة أبرزها البيض والأسماك، ومنتجات الألبان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحليب طبيبة تغذية الاطفال الكربوهيدرات الفيتامينات منتجات الألبان الذی یعزز

إقرأ أيضاً:

ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة

عناصر غذائية مختلفة يحتاج لها الجسم، وإهمالها يسبب مخاطر عدة، ليبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرون، ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة وهو ما يمكن إيضاحه في التقرير التالي؟

إهمال تناول الخضروات والفاكهة 

وجب الانتباه من عدم إهمال تناول الخضروات والفاكهة في الوجبات الغذائية، وذلك راجع إلى مدى ضرورتها لأنها تعمل على مد الجسم بالطاقة والفيتامينات التي يحتاجها بشكل دائم، لهذا يفضل قدر الإمكان التنويع بين مصادرها طوال اليوم.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن إهمال تناول الخضروات والفاكهة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وذلك راجع إلى احتوائها على مضادات الأكسدة المسئولة عن حماية الجسم، من خطر الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب.

ربما يتسبب إهمال الخضروات والفاكهة في زيادة الوزن، وذلك لأن الخضروات والفاكهة ذات سعرات حرارية قليلة تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وإهمالها يشير إلى العمل على الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وفقًا لـ«الحوفي».

أحيانًا ما يتزايد الشعور بالإرهاق والتعب، ويرجع ذلك إلى أن الفواكه والخضروات تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في إنتاج الطاقة مثل فيتامين c والبوتاسيوم وغيرها، فيشكل نقص هذه العناصر إلى الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على إداء الأنشطة اليومية.

مشاكل الجهاز الهضمي

وأشار استشاري التغذية العلاجية إلى أن هناك بعض المشاكل التي تلحق بالجسم، والتي يتعلق بعضها بالجهاز الهضمي، إذ تشتهر الخضروات والفاكهة باعتبارها مصدرًا غنيًا بالألياف، ومن ثمّ فإن قلة تناولها قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، لذلك يحث الأطباء وأخصائي التغذية على تناول الخضروات والفاكهة.

التأثير على الحالة المزاجية

يؤثر عدم تناول الفاكهة والخضروات على الحالة المزاجية، وذلك راجع إلى احتوائها على مركبات طبيعية مثل الفولات التي تلعب دورًا في دعم الصحة العقلية وتقليل فرص التعرض للتوتر والقلق، وقد يزيد إهمال هذه الأنواع من الأطعمة إلى خطر الإصابة بالاكتئاب ويوثر على الحالة المزاجية بشكل عام.

تدهور صحة البشرة

لا يقف خطر إهمال تناول الخضروات والفاكهة عند هذا الحد فحسب إلا أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه والخضروات، مثل الفيتامين C والبيتا كاروتين، لها دورًا هامًا في حماية البشرة من الجفاف، ومن ثمّ فإن إهمال هذه المكونات يعمل على فقدان نضارة البشرة  وظهور التجاعيد بشكل أسرع من المعتاد.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • نصائح لتبني نظام غذائي صديق للبيئة دون الامتناع عن تناول اللحوم
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • توطين الحليب.. نواة مستقبل تعاوني أكثر نضوجًا
  • 5 طرق رائعة للتخلص من السموم وتطهير الأمعاء
  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة
  • طبيبة تكشف أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض في الخريف
  • طبيبة: الدماغ لا يتأثر بشكل سلبي عند قراءة الكتب الإلكترونية